الأحد، 12 يناير 2020

الاضطرابات السلوكية والنفسية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية:

حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تدريبية تعليمية - حقائب تدريبية اسرية - حقائب تدريبية عن تطوير الذات - حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال - حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية - حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات - حقائب تدريبية عن الادارة - حقائب تدريبية عن القيادة - حقائب تدريبية فى قسم علاقات عامة

أهداف مقالة الاضطرابات السلوكية والنفسية:
  • مقدمة عن الاضطرابات السلوكية والنفسية
  • مفهوم الاضطرابات السلوكية
  • أسباب تعديل السلوك للمضطربين نفسيا
  • الخطوات التنفيذية العامة لتعديل السلوك

    مقدمة عن الاضطرابات السلوكية والنفسية
    إن تعريف الاضطراب السلوكي أو الانفعالي ليس أمرًا سهلًا؛ فإذا كان الطفل الذي لديه اضطراب سلوكي يُظهِر استجاباتٍ غير تكيفيةٍ أو غير ملائمةٍ لعمره الزمني، فإن معظم الأطفال يصدر عنهم أحيانًا استجابات من هذا النوع. ومن جهة اخرى، فالأطفال الذين يعانون من اضطرابات سلوكية يتصرفون بشكلٍ طبيعي أحيانًا، فليس كل سلوكهم غير تكيفي. وإذا كان من الصعب تمييز السلوك الطبيعي عن السلوك المضطرب بدقةٍ ووضوح، فبديهي أن تكون عملية التشخيص عملية ذاتية غير موضوعية بالكامل.
    وما التفاوت الهائل في تقديرات نسب شيوع الاضطرابات السلوكية والانفعالية إلا دليل على ذلك. فقد يكون السلوك مقبولًا في وضعٍ ما، ولكنه غير مقبولٍ في وضعٍ آخر.
    ولذا؛ فإن تعريف السلوك المضطرب وتحديده لا يقتصران على خصائصه فقط؛ ولكنهما يشملان الحكم على مدى ملاءمته للظروف أيضًا، مما ينطوي على صعوباتٍ جمّة. وبالإضافة إلى ما سبق؛ فإن الاضطرابات السلوكية ترافق حالات الإعاقة الأخرى ( وخاصةً التخلف العقلي وصعوبات التعلم) في كثيرٍ من الحالات، ولهذا؛ فليس من السهل تحديد ما إذا  كان السلوك المضطرب ناجمًا عن إعاقةٍ انفعاليةٍ أو أية إعاقة أخرى، ويتصف الأطفال المضطربون سلوكيًا وانفعاليًا بعدم القدرة على إقامة علاقات صداقة مع الأفراد المحيطين بهم، لذا؛ فإننا نرى أن بعضهم انسحابي لا يميل إلى التفاعل مع الآخرين، ومثل هذه العزلة الاجتماعية عادةً ما تكون مفروضة عليهم من ذواتهم، إضافةً إلى ذلك، هناك عوامل تساهم في ابتعاد الآخرين عن هؤلاء الأطفال المضطربين، حيث إنهم يندفعون نحو السلوكيات العدوانية، والإيذاء، وعدم المسؤولية، والميل إلى السيطرة والمشاكسة.
    هذا من جهة، ومن جهةٍ أخرى؛ فإن جزءًا من المسؤولية يقع على عاتق الكبار، حيث إنهم لا يمضون وقتًا بصحبة هؤلاء الصغار، وإن حدث وأمضَوا جزءًا من وقتهم، وبادر أي من هؤلاء بإبداء سلوكٍ مضطرب، عمدوا إلى عقابه!. لذلك فمن غير المستغرب أن يصبح هؤلاء الأطفال مشوشين، محاولين إفساد كل ما يحيط بهم مع أي فردٍ قريب منهم.
    وهكذا، فالمشكلة لا تكمن فقط في سلوك الطفل أو في البيئة المحيطة به، ولكن تنبع أهميتها من حيث عدم وجود علاقة تفاعلية ملائمة بين الطفل وبيته.

    مفهوم الاضطرابات السلوكية:
      هو نمط من الأفكار والانفعالات السلوكية غير الطبيعة التي تؤدي إلى سوء تكيُّف الفرد لمتطلبات الحياة، وتسبب الضيق له وللآخرين عادةً.
      هو نمط من الأفكار والانفعالات السلوكية التي تتصف بالابتعاد عن السلوك المقبول، وعدم وجود مبرر له، ويصاحب بسوء تكيُّفٍ ويسبب ضِيقًا وتوترًا للفرد، ويتحدد الاضطراب بعدد تكرار السلوك، وله القدرة على تغير اتجاهات الأفراد حول أوجه الحياة المختلفة، ويقاوم التغير.
        استجابة الفرد للبيئة المحيطة بشكلٍ غير مقبول اجتماعيًا أو غير متوقع وله مقاومة للتعلم السوي، ويتكرر بشكلٍ غير مقبول.

    أسباب تعديل السلوك للمضطربين نفسيا:
    يشير مفهوم تعديل السلوك إلى:
    • شكلٍ من أشكال العلاج النفسي، يهدف إلى تحويل السلوك غير المرغوب فيه إلى سلوك مرغوب فيه وفق قواعد معينة.
    • إلى الطريقة في اختيار السلوك المرغوب فيه وتطوير خطة تعزيز هذا السلوك وتدعيمه.
    الخطوات التنفيذية العامة لتعديل السلوك:
    1. التعرف على المشكلة السلوكية وتحديدها.
    2. الاتفاق مع ولي الأمر على حل المشكلة السلوكية.
    3. تحديد السلوك المكتسب بعد التعديل.
    4. تحديد معايير تنفيذ السلوك الجديد وشروطه.
    5. تحديد نوع التعديل وتصميمه الإحصائي.
    6. تحديد المعززات المشروطة لتنفيذ التعديل.
    7. توفير البيئة المناسبة للتعديل.
    8. تنفيذ خطة التعديل.
    9. تقييم اكتساب الطالب للسلوك الجديد.
    10. تدوين النتائج والملاحظات المرحلية لعملية التعديل.

    حقيبة تدريبية – حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة  - حقائب تعليمية - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه


    0 التعليقات:

    إرسال تعليق