الأحد، 19 يناير 2020

الحوكمة

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية:

حقائب تدريبية - حقائب تدريبية تعليمية - حقائب تدريبية اسرية - حقائب تدريبية عن تطوير الذات - حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال - حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية - حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات - حقائب تدريبية عن الادارة - حقائب تدريبية عن القيادة - حقائب تدريبية فى قسم علاقات عامة


أهداف مقالة الحوكمة:
  • مقدمة عن الحوكمة
  • مفهوم الحوكمة
  • الحوكمة فى القطاع العام

​مقدمة عن الحوكمة
الإدارة أو القيادة، وفي بعض الأحيان مجموعة من الناس تشكل حكومة لإدارة هذه العمليات والنظم.
عند الحديث عن منظمةٍ ما سواءً كانت هادفة أو غير هادفة للربح، فإن الحوكمة تعني إدارة متسقة، وسياسات متماسكة، والتوجيه، والعمليات، واتخاذ القرارات في جزءٍ معين من المسؤولية، على سبيل المثال؛ الإدارة على مستوى الشركات قد تنطوي
على تطور السياسات المتعلقة بالخصوصية وعلى الاستثمار الداخلي وعلى استخدام البيانات.
وأصبحت الحوكمة من الموضوعات الهامة في كافة الإدارات والمؤسسات والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية العامة والخاصة، خصوصًا بعد سلسلة الأزمات المالية المختلفة التي وقعت في الكثير من الشركات والمؤسسات العالمية، مثل الانهيارات المالية التي حلت في عدد من دول شرق آسيا وأمريكا اللاتينية عام 1997م، وترجع هذه الانهيارات في معظمها إلى الفساد الإداري والمحاسبي بصفةٍ عامة والفساد المالي بصفةٍ خاصة، مع مراعاة أن الفساد المحاسبي يرجع في أحد جوانبه الهامة
إلي دور مراجعي الحسابات وتأكيدهم على صحة البيانات المالية وما تتضمنه
من معلومات محاسبية مختلفة عن الواقع والحقيقة.
بالإضافة إلى ذلك؛ فإن من أهم أسباب انهيار الشركات؛ هو افتقار إدارتها إلى الممارسة السليمة في الرقابة والإشراف ونقص الخبرة والمهارة، وكذلك اختلال هياكل التمويل وعدم القدرة على توليد نفقات نقدية داخلية كافية لسداد الالتزامات المستحقة عليها. يضاف إلى نذلك نقص الشفافية وعدم الاهتمام بتطبيق المبادئ المحاسبية التي تحقق الإفصاح المناسب بجانب عدم إظهار المعلومات المحاسبية لحقيقة الأوضاع المالية للشركة.
وقد نتج عن هذه الانهيارات الافتقاد الثقة في الأسواق المالية المختلفة وانصراف المستثمرين عنها، وكذلك افتقاد الثقة في مكاتب المحاسبة والمراجعة نتيجة عدم صحة المعلومات المحاسبية الواردة في البيانات المالية للشركات المختلفة والمصادق عليها من المراجعين الخارجيين.

مفهوم الحوكمة:
·        حسب مؤسسة التمويل الدولية IFC: هي النظام الذي يتم من خلاله إدارة الشركات والتحكم في أعمالها.
·    منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD: مجموعة العلاقات فيما بين القائمين على إدارة المؤسسة ومجلس الإدارة وحملة الأسهم وغيرهم.
·    هي ممارسة السلطة السياسية والاقتصادية والإدارية لإدارة شؤون المجتمع على كافة المستويات - وهو يتضمن الآليات المعقدة من العمليات والمؤسسات التي يمكن من خلالها للمواطنين والمجموعات طرح تصالحهم "توفيق مخالفاتهم" وممارسة حقوقهم القانونية والوفاء بالتزاماتهم.

الحوكمة فى القطاع العام:
يمكن اعتبار قواعد حوكمة المؤسسات العامة مكملة للقواعد والنصوص التي تحكم هذه الشركات في ظل القوانين واللوائح المنظمة لها. وقد تم الاقتداء بمبادئ منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECDلحوكمة الشركات المملوكة للدولة بوصفها مرجعا عند وضع مبادئ الحوكمة الشركات قطاع الأعمال العامة في أي دولة.
وتنقسم هذه المبادئ إلي ست مجموعات :
  1. التأكيد على وجود إطار تنظيمي وقانوني فعال للمؤسسات والادارات العامة.
  2. اعتماد وحدات للمراجعة الداخلية.
  3. المعاملة المتساوية الحملة الأسهم (الملاك مساهمة الدولة أو الأفراد).
  4. العلاقات مع الأطراف ذات المصالح من خلال تفعيل وحدات للمراجعة الداخلية
    في كافة ادارات الدولة.
  5. الشفافية والإفصاح من خلال تفعيل عمل الاجهزة الرقابية (ديوان المحاسبة، مجلس الخدمة المدنية، التفتيش المركزي، واي أجهزة رقابية أخرى).
  6. مسؤوليات مجالس إدارة المؤسسات العامة.
للمزيد يمكنكم طلب حقيبة الحوكمة المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه -للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق