الثلاثاء، 21 يناير 2020

المرشد الاسرى

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية:

حقائب تدريبية - حقائب تدريبية تعليمية - حقائب تدريبية اسرية - حقائب تدريبية عن تطوير الذات - حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال - حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية - حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات - حقائب تدريبية عن الادارة - حقائب تدريبية عن القيادة - حقائب تدريبية فى قسم علاقات عامة


أهداف مقالة المرشد الاسرى:
مقدمة عن المرشد الاسرى
مفهوم الاسرة
مفهوم الارشاد الاسرى
مفهوم المرشد الاسرى
    مهارات وصفات المرشد الاسرى

      ​مقدمة عن المرشد الاسرى
       لمفهوم الإرشاد الأسري وجهات نظرٍ عديدة تدور حول قضايا مختلفة، والتي يمكن إيجازها في أن يؤمن بعض المعالجين أو المرشدين الأسريين بأن جميع المشكلات الإنسانية "علاقاتية" تتعلق بالعلاقات القائمة ما بين الأشخاص، وبالتالي؛ فالإرشاد الأسري يبدو ملائمًا في جميع الحالات لكونه يتصدى بصورةٍ رئيسية لهذه القضية. ويؤمن بعض المعالجين الأسريين بأن المشكلات التي يتناولها الإرشاد الأسري ينبغي أن يتم تحديدها وتعريفها بواسطة المسترشدين أنفسهم كالآباء والأطفال الذين يسعون لطلب المساعدة الإرشادية. ويؤمن البعض الآخر بأنه من الأفضل أن تعرف المشكلات من قِبل المختصين بمعنى التشخيص النفسي والعقلي، فعلى سبيل المثال؛ تحديد الحالة القانونية للحدث المذنب الموضوع تحت سلطة القضاء لانتهاكه حرمة القانون، أو تحديد حالة الأسرة التي يحدث داخلها عنف ضد الأطفال والقيام بتسجيل تقارير عن الأطفال المعرضين للعديد من المخاطر، أو الإشارة إلى وجود شخصٍ داخل الأسرة يعاني من الاكتئاب لكونه لديه مشكلات إدمان. وفيما يتعلق بالممارسات الإرشادية؛ فإن بعض المعالجين الأسريين يدعون جميع أفراد الأسرة إلى جميع الجلسات العلاجية، في حين يُجري البعض الآخر الإرشاد الأسري بصورةٍ فردية، فقط مع أفراد معينين من الأسرة، من خلال تقويتهم وتمكينهم بحيث يتمكنون من علاقاتهم مع أعضاء وأفراد أسرهم، بأساليب أكثر نجاحًا وإشباعًا لحاجات الطرفين. وهناك طائفة من المعالجين الأسريين التي وسَّعت الإرشاد الأسري، بحيث أصبح يتضمن إشراك أفراد من الشبكة الاجتماعية التي تحيط بالأسرة، وممارسين من تخصصات مهنية أخرى، ويطلقون على منهجهم هذا الممارسة النظامية الشاملة. وتوجد العديد من نظريات الإرشاد والعلاج الأسري، لكن جميع المعالجين الأسريين يؤكدون على الدور الحاسم للأسرة في حل المشكلة.

      مفهوم الاسرة:
      • هي نواة المجتمع تنشأ من علاقة زوجية على الوجه الشرعي من الذي من أهدافه تكوين أسرة أساسها المودة والرحمة والتعاون وإحصان الزوجين والمحافظة على الإنسان؛ وهي الخلية الأساسية للمجتمع تتكون من أشخاص تجمع بينهم روابط مختلفة ومصالح مشتركة والصلة الزوجية وصلة القرابة.
      مفهوم الارشاد الاسرى:
      • هو عملية مساعدة أفراد الأسرة (الوالدين والأولاد والأقارب) فرادى أو كجماعة في فهم الحياة الأسرية ومسؤولياتها لتحقيق الاستقرار والتوافق الأسري وحل المشكلات الأسرية.
      • هو عملية مساعدة جميع أفراد الأسرة فراد أو جماعة لفهم متطلبات الحياة العائلية وما يتصل بها من حقوقٍ وواجباتٍ متبادلة، والأسرة في لمفهوم الإرشادي تشمل جميع الأقارب من الأجداد والأعمام والأخوال.
      مفهوم المرشد الاسرى:
      • هو الطرف المحايد الذي يمكّنك من فتح قنوات عميقة بينك وبين ما يسبب لك هذا الإحباط لدرجةٍ تجعلك تفكر في الطلاق أو إيذاء الطرف الآخر. وحسب الإحصاءات؛ فإن نسبة 80%من حالات الانفصال تمت معالجتها من خلال الاستشارات الأسرية.
      • هو متخصص في الصحة والعلاج النفسي، بالإضافة إلى دراسة المواد المتخصصة في الإرشاد النفسي والقياس والتقويم – ولديه قدر كافٍ من المعلومات
        عن الأمراض النفسية والاجتماعية، بالإضافة إلى التدريب العملي والخبرة
        في الإرشاد النفسي.
      مهارات وصفات المرشد الاسرى:
      • الصبر وعدم الملل: إذ إن ما يعرض عليه قد لا يكون مجرد مشكلة؛ بل ربما كان إشكالية معقدة ومتداخلة مع غيرها، ولها أكثر من طرف.
      • الخيال الواسع: حتى يتسنى له التفكير خارج الصندوق، وبطريقة إبداعية قد لا تخطر على بال المستشير.
      • الأمانة: هي صفة وخاصية يجب أن يتحلى بها المرشد النفسي، ولكن معناها ذو بُعدٍ واسع، والأمانة مشتقة من الأمن، ومادة الأمن تعبر عن الطمأنينة، لأن المسترشد يأتي لمرشد بهدف تزويده بالأمان النفسي. ولذلك وجب على المرشد أن يحافظ على العميل وأن يصونه بكل ما يستطيع، كذلك وجب على المرشد
        أن يقدم للمسترشد المعلومات الدقيقة الصادقة لكل المواقف التي يحتاج فيها إلى هذه المعلومات لتصحيح موقفٍ أو تخطي عقبة أوحل مشكلة.
      للمزيد يمكنكم طلب حقيبة المرشد الاسرى المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية
      حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه -للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

      0 التعليقات:

      إرسال تعليق