أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية:
حقائب تدريبية - حقائب تدريبية تعليمية - حقائب تدريبية اسرية - حقائب تدريبية عن تطوير الذات - حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال - حقائب تدريبية عن الموارد بشرية - حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات - حقائب تدريبية عن الادارة - حقائب تدريبية عن القيادة - حقائب تدريبية فى قسم علاقات عامة
أهداف مقالة بناء نظام مؤسسى متكامل:
- مقدمة عن بناء نظام مؤسسى متكامل
- مفهوم إدارة الجودة فى التعليم
- أهداف الجودة فى المجال التعليمى
مقدمة عن بناء نظام مؤسسى متكامل
يساعد نظام إدارة الجودة آيزو 9001 على مراقبة مستوى الجودة وإدارة العمليات داخل أي مؤسسة. حيث يوضح هذا المعيار والذي يعد من أكثر معايير إدارة الجودة انتشاراً في العالم، الطرق التي يمكن من خلالها الارتقاء بالخدمات التي تقدمها أي مؤسسة لأعلى المستويات، كما أنه يساعد على تطوير آلية أداء الأعمال في مختلف المجالات.
إن التحديات العالمية المعاصرة تحتم على المؤسسات التعليمية انتهاج الأسلوب العلمى الواعى
في مواجهة هذه التحديات واستثمار الطاقات البشرية الفاعلة في تطوير الأداء التعليمي والتنسيقى بمرونة أكثر كفاءة.
في مواجهة هذه التحديات واستثمار الطاقات البشرية الفاعلة في تطوير الأداء التعليمي والتنسيقى بمرونة أكثر كفاءة.
ومن أكثر الجوانب الإدارية الهادفة إدارة الجودة ، التى أصبحت سمة مميزة لمعطيات الفكر الإنسانى الحديث في المجال التربوى فمن خلال تطبيقها يمكن احداث تطوير نوعى للعمل في المدارس بما يتلائم مع المستجدات التعليمية والإدارية، ويواكب التطورات لتحقيق التميز والرقى بالأداء.
مفهوم إدارة الجودة فى التعليم:
عملية إستراتيجية إدارية ترتكز على مجموعةٍ من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في إطارها من توظيف مواهب العاملين واستثمار قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحوٍ إبداعيٍ لتحقيق التحسن المستمر للمنظمة.
فالمدخلات هم (الطلبة) والعمليات (ما يدور في داخل المدرسة) والمخرجات (الطلبة المتخرجون). إن الالتزام الكلي بتطبيق الجودة في المؤسسة التربوية يستدعي إعادة النظر في رسالة هذه المؤسسة وأهدافها وإستراتيجيات تعاملها مع العمل التربوي ومعاييرها وإجراءات التقويم المتبعة فيها- ويجب التعرف على حاجات المستفيدين (الطلبة) أي؛ ما هي نوعية التعليم والإعداد التي يرون أنها تحقق حاجاتهم وتلبي رغباهم؟
يورد كلاسر 1990 Glasser لجودة العمل في التعليم موقفًا تربويًا فيقول: متى ما نشأ اختلافٌ ما بين تقويم المعلم والطالب لجودة العمل أو لنتيجة الاختبار، فلابد للمعلم من مناقشة أوجه ذلك الاختلاف مع الطالب أو الطلبة المعنيين، إذ إنه من هذه المناقشات يتعلم الطالب أو الطلبة السبل التي تمكّنهم من معرفة مقومات ومكونات الجودة في العمل، مع ضرورة إعطاء الفرصة تلو الفرصة لتحسين ما يعملون، إذ إن الغرض من هذا التقويم هو عملية التحسين من أجل تحقيق الجودة المرجوة.
أهداف الجودة فى المجال العليمى:
- إن غالبية الدول النامية أخذت بإستراتيجية الكم لاستيعاب تدفق الأطفال من السكان إلى الجهاز التعليمي، إن هذه الإستراتيجية كانت على حساب نوعية العملية التربوية.
- تحسين مخرجات العملية التربوية.
- إن الثورة التكنولوجية القائمة على التدفق العلمي والمعرفي يمثل تحديًا للعقل البشري؛ مما جعل المجتمعات تتنافس في الارتقاء بالمستوى النوعي لنظمها التربوية.
- بما أن الطالب هدف ومحور العملية فيجب إرضائه كزبون أساسي
في العملية التربوية. - ضرورة إجراء التحسينات في العملية التربوية بطريقةٍ منظمة من خلال تحليل
البيانات باستمرار. - استثمار إمكانيات وطاقات جميع الأفراد العاملين في العملية التربوية.
- طريقة لنقل السلطة إلى العاملين بالمؤسسة مع الاحتفاظ في نفس الوقت
بالإدارة المركزية. - خلق الاتصال الفعال على المستويين الأفقي والعمودي.
- للجودة ثقافة إدارية خاصة، وهذا يقتضي تغيير نمط الثقافة التنظيمية الإدارية
في المؤسسة التعليمية، وهذا يعني تغيير القيم والسلوك السائد بما يساعد
على تحقيق الجودة. - تغيير النمط الإداري إلى الإدارة التشاركية.
حقيبة تدريبية – حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقائب تعليمية - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه
0 التعليقات:
إرسال تعليق