الأربعاء، 22 يناير 2020

العلاقات الاسرية وفن الحوار داخل الاسرة

أهم خداماتنا فى مجالات حقائب التدريبية :

حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تدريبية تعليمية - حقائب تدريبية اسرية - حقائب تدريبية عن تطوير الذات - حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال - حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية - حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات - حقائب تدريبية عن الادارة - حقائب تدريبية عن القيادة - حقائب تدريبية فى قسم علاقات عامة

أهداف مقالة العلاقات الاسرية وفن الحوار داخل الاسرة:
مقدمة عن العلاقات الاسرية وفن الحوار داخل الاسرة
مفهوم الأسرة
وظائف الأسرة

مقدمة عن العلاقات الاسرية وفن الحوار داخل الاسرة
الأسرة هي المؤسسة التربوية الأولى التي يتلقى فيها المسلم قيمه و أخلاقه ، لهذا فإن الأسرة هي المخزون الاستراتيجي الذي به تقوى الأمة و يتماسك المجتمع لأنها اللبنة الأولى في هذا المجتمع ، فالأسرة هي الحلقة الوسطى بين الفرد و المجتمع ، و بصلاحها ينصلح ما قبلها "الفرد" و ما بعدها "المجتمع" . و المتابع لأحوال الأسرة في مجتمعاتنا يجد أنه قد أصابها الكثير من الأمراض التي ينبغي معالجتها و الوقاية منها.
مفهوم الأسرة:
الأسرة هي نظام اجتماعي تربوي من ضمن النظم والأنساق الاجتماعية وهي ضرورة حتمية لبقاء الجنس البشري ودوام الوجود الاجتماعي وقد أودع الله سبحانه وتعالى في الإنسان هذه الضرورة بصفة فطرية ويتحقق ذلك بفضل اجتماع الزوجين قال تعالى : وومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك الآيات لقوم يتفكرون (۱) (سورة الروم آية : ۲۱) قال ابن كثير رحمه تعالي في الآية السابقة ، في قوله تعالى و وجعل بينكم مودة ورحمة ، أي جعل بينهم وبينهن مودة وهي المحبة ورحمة وهي الرأفة، فإن الرجل يمسك المرأة إما لمحبته لها أو لرحمة بها بأن يكون لها منه ولد.
ويعرف علماء الاجتماع المسلمون الأسرة بأنها جماعة اجتماعية من رجل وامرأة على الأقل ارتبطا برابطة زوجية شرعية، ويعيشان في مكان إقامة مشترك، ويقومان بوظيفة تكاثرية وبينهما تعاون اقتصادي".

وظائف الأسرة:
في دعوة الإسلام إلى حياة الأسرة وترغيبه في إقامتها تبرز لها وظائف جليلة، وتظهر ثمرات ذات أثر فاعل في حياة الفرد والمجتمع؛ إذ هي نعمة من نعم الله وآية من آياته، هيأها لعباده وارتضاها لهم لتصفو لهم الحياة وتتهيأ لهم أسباب الطمأنينة:
 }وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{ (الروم، آية: ۲۱).
إن المشاعر والعواطف التي تنمو في جو الأسرة هي من فضل الله بمنزلة الطيبات من الماء والغذاء لا تستغني عنه النفس ولا يكفيها سواه؛ مما يجعل الأسرة نعمة ورحمة تقي التعاسة والشقاء، وفضلا من الله كالطيبات من الماء والغذاء .
والإنسان مفتقر إلى تلك النعمة في مراحل عمره جميعا، فالطفل لابد له من النشأة في أسرة ، وإلا نما مبتور العواطف شاذ السلوك وحاجته إلى أمه وأبيه حاجة أصيلة، لا يغنيه عنها حاجة أخرى أو تعهد. كذلك يحتاج الإنسان إلى الأسرة شابا ورجلا وكهلا، لا يجد رعاية في غيرها ولا ترضى فطرته بديلا عنها، فيظل مفتقرا أبدا إلى حماها متعطشة إلى
عواطفها ومشاعرها.
وللأسرة كذلك وظائفها الخاصة في ميدان التربية لا يغني عنها عامل آخر، فهي العامل الأهم للحضانة والتربية المقصودة في المراحل الأولي.
ومن وظائف الأسرة ما يأتي:
1.      إقامة حدود الله وتحقيق شرعه ومرضاته بتأسيس البيت المسلم:
قال تعالى : }فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا يُقِيمَا حُدُودَ اللَّهِ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ ۗ تِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ فَلَا تَعْتَدُوهَا ۚ وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ{ (البقرة، آية : ۲۲۹).
2.      تكثير نسل الأمة المسلمة، قال رسول الله :
(النكاح من سنتي، من لم يعمل بسنتي فليس مني، وتزوجوا فإني مكاثر بكم الأمم ).
3.      توفير الاستقرار والأمن والحماية لأفراد الأسرة.
4.      إمدادهم بالوسائل التي تهيئهم لتكوين ذواتهم داخل المجتمع.
5.      تساعد الأسرة على إكساب المهارات والمعارف والاتجاهات الإيجابية لدى أفرادها.
6.      تعليم الأولاد كيفية التفاعل الاجتماعي وتكوين العلاقات الاجتماعية.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه -للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق