الأربعاء، 29 يناير 2020

تمكين العاملين

أهم خدماتنا في مجال الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية تعليمية – حقائب تدريبية أسرية – حقائب تدريبية عن تطوير الذات – حقائب تدريبية خاصة بمجال الأطفال
حقائب تدريبية عن الموارد البشرية – حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات – حقائب تدريبية عن الإدارة
حقائب تدريبية عن القيادة – حقائب تدريبية في قسم العلاقات العامة
أهداف مقالة تمكين العاملين:
  • مقدمة عن تمكين العاملين
  • مفهوم تمكين العاملين
  • أهمية وفوائد تمكين العاملين
مقدمة عن تمكين العاملين
في ظل المتغيرات المتسارعة في بيئة الأعمال والضغوط المرافقة للمنافسة العالمية تولى منظمات العمل الخيري الاهتمام لتبنى المفاهيم الإدارية الحديثة لتحقيق الميزة التنافسية. وبالتالي ليست مفاجأة أن تولى العديد من المؤسسات والمنظمات العاملة بالقطاع الخيري اهتمامًا ملحوظاً بمواردها البشرية عن طريق تبنى مفهوم التمكين، لما له من أثر فعال على تحسين الأداء والرضاء الوظيفي.
ويهتم مفهوم التمكين بشكل رئيس على إقامة وتكوين الثقة بين الإدارة والعاملين وتحفيزهم ومشاركتهم في اتخاذ القرار وكسر الحدود الإدارية والتنظيمية الداخلية بين الإدارة والعاملين، أو كما يطلق علية في أدبيات الإدارة " هم " مقابل "نحن". فالمنظمات والمؤسسات الرائدة تدرك أن الاهتمام بالعنصر البشرى هو السبيل للمنافسة وتحقيق التميز.
ولا شك أن الاهتمام بمفهوم تمكين العاملين يشكل عنصراً أساسياً وحاسماً للمؤسسات والمنظمات خصوصاً مؤسسات العمل الخيري في ظل الاتجاه نحو تبنى وتطبيق المفاهيم الإدارية الحديثة ، حيث يمثل تمكين العاملين أحد المتطلبات الأساسية لنجاح تطبيق المفاهيم الإدارية الحديثة..

مفهوم تمكين العاملين:
  • إجراء يؤدي الي توطيد إيمان الشخص بقدراته الذاتية وهو شعور والتزام وظيفي لصيق ناتج عن إحساس الموظف بالقدرة علي اتخاذ القرارات.
(برنة لطفي،2015،ص9)
  • دعم البنى التحتية في المنظمة وذلك بتقديم المصادر الفنية وتعزيز الاستقلالية والمسؤولية الذاتية والتركيز على العاملين في الورش ومنحهم القوة والمعلومات والمكافآت ، والمعرفة ، وحمايتهم في حالات السلوك الطارئ والغير المتوقع خلال خدمة المستهلك والتركيز على العاملين الذين يتعاملون مع المستهلك ويتفاعلون معه.
أهمية وفوائد تمكين العاملين:
 ان تمكين العاملين ذو درجة بالغة الأهمية في المؤسسات الاقتصادية القائمة في عصر عمال المعرفة وعصر الحكمة، وتبرز هذه الأهمية في مجموعة نقاط نوضحها في:
  • ممارسة لتغيير الوضع القائم لهرم القوة في المؤسسة بانتقال القوة إلى أسفل الهرم التنظيمي؛
  • دعم التحسينات المستمرة للعمليات والمنتجات.
  • تحقيق رضا المستفدين وولائه.
  • تحرير المستويات الإدارية العليا والوسطى من الدور الرقابي المتشدد.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق