الاثنين، 13 يناير 2020

برنامج ستيم

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية:

حقائب تدريبية - حقائب تدريبية تعليمية - حقائب تدريبية اسرية - حقائب تدريبية عن تطوير الذات - حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال - حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية - حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات - حقائب تدريبية عن الادارة - حقائب تدريبية عن القيادة - حقائب تدريبية فى قسم علاقات عامة


أهداف مقالة برنامجج ستيم:
  • مقدمة عن برنامج ستيم
  • نشاة برنامج ستيم
  • ماهية منهج ستيم
  • أهمية منهج ستيم
مقدمة عن برنامج ستيم
نظام STEM هو نظام تعليمي جديد يهدف إلي الجمع بين مواد التعليم الأربعة الأساسية وهي: (الرياضيات- الهندسة- العلوم- التكنولوجيا) ويعمل علي المزج بينهم والترابط والتكامل التام.
ويستهدف نظام STEM إعداد طلبة المدارس الابتدائية والثانوية في الدراسات الجامعية وجميع الدراسات العليا في شتي مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويعتمد تصميم مناهج STEM علي التمركز حول الخبرة المفاهيمية المتكاملة؛ والتمركز حول حل المشكلات، والتحري، والتطبيق المكثف للأنشطة العملية؛ والتمركز حول الخبرة المحددة، والموجهة عن طريق الذات؛ والبحث التجريبي المعملي في ثنائيات وفرق، والتقويم الواقعي متعدد الأبعاد والمستند علي الأداء، والتركيز علي قدرات التفكير العلمي، والإبداعي، والناقد.
يُعد مدخل STEM (العلوم - التكنولوجيا - التصميم الهندسي - الرياضيات) من أهم الاتجاهات، والمداخل العالمية في تصميم المناهج الآن بعد أن أثبت فاعليته علي مدار ثلاثة عقود من تطبيقه في الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وجنوب أفريقيا، وبعض الدول الأخري. ويتكامل في بناء هذا المدخل فروع العلوم، والرياضيات
مع التكنولوجيا. ويعتمد علي التعلّم من خلال تطبيق الأنشطة العملية التطبيقية، وأنشطة التكنولوجيا الرقمية، والكمبيوترية، وأنشطة متمركزة حول الخبرة عن طريق الاكتشاف، والتحري، وأنشطة الخبرة اليدوية، وأنشطة التفكير العلمي، والمنطقي، واتخاذ القرار.

نشاة برنامج ستيم:
تعليم STEM في أوروبا :
بدأت أوروبا منذ خمسينيات القرن الماضي في وضع سياسات البحث والتنمية، والتي اهتمت في البداية بمصادر الطاقة الحرارية والنووية، والبيئة، والتكنولوجيا الحيوية، ثم تطورت
في ثمانينات القرن الماضي في وضع البرامج الإستراتيجية في بحوث تكنولوجيا المعلومات وتطوير الصناعات القائمة عليها مثل: التكنولوجيا الحيوية، والاتصالات اللاسلكية، وتكنولوجيا التصنيع. ومع بداية القرن الحالي؛ اتجه اهتمام أوروبا متمثلةً في الاتحاد الأوروبي إلي تنمية بحوث سوق العمل القومي وبحوث العلوم والتكنولوجيا، وطوّرت الأُطر العامة السبعة برامج كبري لتحقيق التميز في العلوم والتكنولوجيا. وفي عام (2008م) وضعت إستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والتجديد، والتي جمعت التعليم العالي والبحوث والسوق التجارية في خطةٍ واحدة. وفي عام (2014) اتفقت الدول الأوروبية
علي إستراتيجية (أفق2020)
ماهية منهج ستيم:
المصلحات الأساسية :
  • ويعرف منهج STEM علي أنه بناء معرفي متكامل بين فروع العلوم، والرياضيات، والتصميم الهندسي مع تطبيقاتها التكنولوجية. ويعتمد هذا البناء علي التعلّم من خلال تطبيق الأنشطة العملية التطبيقية، وأنشطة التكنولوجيا الرقمية والكمبيوترية، وأنشطة متمركزة حول الخبرة، وأنشطة الاكتشاف والتحري، وأنشطة الخبرة اليدوية، وأنشطة التفكير العلمي، والمنطقي، واتخاذ القرار. ويعتمد هذا البناء المعرفي في تصميمه
    علي التمركز حول الخبرة المفاهيمية المتكاملة، والتمركز حول حل المشكلات، والتحري، والتطبيق المكثف للأنشطة العملية، والتمركز حول الخبرة المحددة والموجهة عن طريق الذات، والبحث التجريبي المعملي في ثنائيات وفرق، والتقويم الواقعي متعدد الأبعاد، والمستند علي الأداء، والتركيز علي قدرات التفكير العلمي، والإبداعي، والناقد.
أهمية منهج ستيم:
لماذا الضرورة للأخذ بمدخل  (STEM)التعليمي؟ 
  • من المناهج ذات التصميم المدمج الذي يعتمد علي إزالة الحواجز بين مواد العلوم والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات. فهو منهج يعتمد علي التعلّم من خلال تطبيق الأنشطة العملية التطبيقية من خلال توظيف المعرفة الرياضية والعلمية والهندسية
    مع أنشطة التكنولوجيا الرقمية بصورة متمركزة حول المتعلم من خلال طرح العديد
    من المشكلات التي تعتمد في حلها علي أسلوب الاستكشاف، وأنشطة التفكير العلمي، والمنطقي، واتخاذ القرار.
  • يعتمد تصميم منهج (STEM ) علي التمركز حول الخبرة المفاهيمية المتكاملة؛ والتمركز حول حل المشكلات، والتحري، والتطبيق المكثف الأنشطة العملية؛ والتمركز حول الخبرة المحددة، والموجهه عن طريق الذات؛ والبحث التجريبي المعملي في ثنائيات، وفرق؛ والتقويم الواقعي متعدد الأبعاد والمستند علي الأداء؛ والتركيز علي قدرات التفكير العلمي، والإبداعي، والناقد.
  • يســـعي هـــذا المنهج إلي تطويـــر مهـــارات مشرفي ومعلــمـي العلـــوم في تقديــم المفاهيــم العلميــة بطريقــة ممتعــة ترتبــط بالتطبيقـات الحياتية وباستخدام مـواد ومصـادر مـن الحياة اليوميـة.
  • يسـهم هـذا المنهج في تجسـر التعلّم المدرسي بالتعلّم غـر المدرسي. وتشيـر البحـوث
    أن التعلّم خــارج الصــف المدرسي يســهم في تعلــم المفاهيم العلميــة وتطبيقهــا وفهـم ارتباطاتهـا في العالـم الواقعـي بدرجـة أكبـر ممـا يكـون في الصـف المدرسي الـــذي يقيـــده غالبـــًا الكتـــاب المدرسي وتغطيـــة المحتوي النظـــري.

حقيبة تدريبية – حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة  - حقائب تعليمية - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق