الثلاثاء، 21 يناير 2020

اعداد التقارير الفنية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية:

حقائب تدريبية - حقائب تدريبية تعليمية - حقائب تدريبية اسرية - حقائب تدريبية عن تطوير الذات - حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال - حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية - حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات - حقائب تدريبية عن الادارة - حقائب تدريبية عن القيادة - حقائب تدريبية فى قسم علاقات عامة


أهداف مقالة اعداد التقارير الفنية:
مقدمة عن اعداد التقارير الفنية
اعداد التقارير
مفهوم المراسلة
مفهوم الرسالة الإدارية
مفهوم المذكرات

​مقدمة عن اعداد التقارير الفنية
كتابة التقرير هي أمرٌ سهلٌ ممتع، شريطة أن يلتزم بالمعايير المتعارَف عليها، والتقرير يحتاج إليه كل موظف مهما علا منصبه، فيحتاج أن يكتب التقرير على سبيل المثال: الوزير، والوكيل، والسفير، والرئيس التنفيذي، خاصةً إذا كانت طبيعته سرية. وعليه فإن معرفة ما ورد في هذا المقال يساعد المسؤول على أن يكتب تقريرًا يليق بسمعته وبالموضوع الذي يكتب عنه.
أصبح المدراء فى حاجة إلى وسيلة لإجراء متابعة ورقابة نواحى التنفيذ فى العمل، فعندما تتلقى الإدارة العليا المعلومات من أسفل التنظيم، نستطيع أن نقارن النتائج وتصدر القرارات المناسبة ويتحقق التنسيق إذا ما توافرت لدى المدير المعلومات والبيانات عن الأعمال التى يديرها.
  ووسيلة الإدارة في المتابعة والرقابة وتحقيق التنسيق بين الوحدات المختلفة هي التقارير، والتقرير عبارة عن عرضٍ رسمى للحقائق أو بحثٍ لموضوعٍ معين، وهو كذلك محاولة لترجمة الملاحظة للواقع المادى في عباراتٍ مكتوبة.

اعداد التقارير:
إتّسم العقدان الأخيران بسرعة وعمق المتغيرات العالمية التي تعمل في ظلها المنظمات والمؤسسات على اختلاف نوعياتها، الأمر الذي لم تعُد تصلح معه نُظم وأساليب التخطيط التقليدية المبنية على التنبؤ والخبرة بناءً على تحليل الأحداث التاريخية، فهذه الآليات غير قادرةٍ على مواجهة تحديات المستقبل والتكيف مع المتغيرات العالمية المتلاحقة، هذا بالإضافة إلى انخفاض الأهمية النسبية للمعايير الداخلية التي وضعتها المنظمة لنفسها، مقارنةً بتلك المعايير الخارجية التي فرضهتا وحددتها أفضل المنظمات الإستراتيجية العالمية، فحين يضل الإنسان طريقه ويريد أن يصل إلى هدفه، لابد له من خريطةٍ توضح له معالم المكان الموجود فيه، ومن ثم يحتاج إلى بوصلةٍ تحدد له الاتجاهات، فبدون بوصلةٍ أو هادٍ يبين له الوِجْهة، لن يستطيع أن يفك طلاسم الخريطة، وسيصبح وجودها كالعدم.
وتأتي الإدارة الإستراتيجية لتكون البوصلة التى توجّه المنظمة وتحدد لها الاتجاه الصحيح الذي يجب أن تسير فيه، حيث تعرّف الإدارة الإستراتيجية بأنها جهد منظم للوصول إلى قرارات ونظم وخطط إستراتيجية للحصول على النتائج الربحية المطلوبة، وتحقيق هدف المنظمة في إشباع احتياجات الفئة المستهدفة من العملاء.
وعلى الرغم من أهمية التخطيط الإستراتيجي، إلا أنه لم يعُد كافيًا لدرجةٍ تجعلنا نقف عنده، بل بات الأمر يتطلب تطوير إمكانيات التفكير الإستراتيجي لتطوير مهارة إعداد خرائط وسيناريوهات المستقبل لدى المسؤولين عن اتخاذ القرارات الإستراتيجية، وهذا يوفر تحليلًا يؤدي إلى اتخاذ قراراتٍ إستراتيجية أكثر حكمة، كذلك لم تعُد الآليات المستخدمة في الإدارة الإستراتيجية كافيةً بشكلها المعتاد لمواجهة حالات الاضطراب الموجودة في البيئة العالمية التي نعيشها، ومن ناحيةٍ أخرى، فإن النجاح في صياغة الإستراتيجية لا يضمن بالضرورة النجاح في تطبيقها.
فغالبًا ما يكون التطبيق أكثر صعوبةً، الأمر الذي يتطلب الوعي الكامل بأساسيات التطبيق الإستراتيجي، كذلك
 لا تقل المراجعة الإستراتيجية أهميةً عن الجوانب السابقة، فمراجعة وتقييم الإستراتيجيات يمثل أهميةً بالغةً بسبب أن التغيرات الداخلية والخارجية ليست ثابتةً على المدى البعيد، ومن ثم يعمل التقييم الإستراتيجي على اتخاذ الإجراءات التصحيحية لتصحيح مسار المنظمة باستمرار.
ومع ظهور التخطيط الإستراتيجي كأحدث صورةٍ من صور التخطيط في المنظمات. حيث أدى هذا النوع من التخطيط إلى تغيير الكيفية التي تخطط بها المنظمات لوضع الإستراتيجيات الخاصة بها وتنفيذها، وأصبحت الإدارة الإستراتيجية أداةً أساسيةً للمنظمات لكي تتعلم وتتطور إذا أرادت صياغة حالة من التميز والاستجابة بطريقة فعّالة للتغيرات العالمية الآخذة في التسارع والازدياد

مفهوم التقرير:
التقرير هو:
  • أداة أو وسيلة لعرض الحقائق والآراء والاتجاهات وتحليلها واستخلاص النتائج والتوصيات المختلفة لعلاج موضوع أو مشكلة معينة.
  • عرض كتابي أو شفهي للحقائق والبيانات الخاصة بموضوع معين أو مشكلة معينة، وقد يمتد هذا العرض إلى التحليل واستخلاص النتائج، ومن ثم التوصل إلى توصيات ومقترحات تتعلق بالموضوع الذي تم عرضة وتحليله، أو إلى حل مشكلةٍ ما.
  • وسيلة من وسائل الاتصال الفعال في منشآت الأعمال بين المستويات الإدارية المختلفة، وبين وحدات النشاط كل في مجال اختصاصه.
  • عرض مكتوب لمجموعه من الحقائق الخاصة بموضوع معين أو مشكلة معينة، ويتضمن تحليل واقتراحات وتوصيات تتماشى مع نتائج التحليل.
مفهوم المراسلة:
الرسالة في معناها العام عبارة عن وحدة معلومات. كما أنها الوعاء الذي يوفر المعلومات. ويمكن أن تكون هي بحد ذاتها هذه المعلومات. لذلك فإن معناها يتوقف على السياق الذي تستخدم فيه، فقد ينطبق على المعلومات وشكلها على حد سواء. أما البلاغ فهو تقرير موجز أو بيان صدر عن وكالة عامة.

مفهوم الرسالة الإدارية:
هي نوع من أنواع الكتابة الوظيفية، يكون أحد طرفى الاتصال الكتابي جهة إدارية على الأقل.
مفهوم المذكرات:
هي علم وفن يهتم بتشكيل وتنفيذ وتقييم القرارات الوظيفية المتداخلة التي تمكن المنظمة من تحقيق أهدافها، حيث تركز على تحقيق التكامل بين وظائف الإدارة والتسويق والتمويل والإنتاج والبحوث والتطوير ونظم معلومات الحاسب الآلي، وذلك بغرض تحقيق نجاح المنظمة.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة اعداد التقارير الفنية المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية


حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه -للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق