الأحد، 26 يناير 2020

بناء فريق العمل

أهم خدماتنا في مجال الحقائب التدريبية:
حقائب تدريبية تعليمية – حقائب تدريبية أسرية – حقائب تدريبية عن تطوير الذات – حقائب تدريبية خاصة بمجال الأطفال
حقائب تدريبية عن الموارد البشرية – حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات – حقائب تدريبية عن الإدارة
حقائب تدريبية عن القيادة – حقائب تدريبية في قسم العلاقات العامة
أهداف مقالة بناء فريق العمل:

مقدمة عن بناء فريق العمل
من أهم المتغيرات العالمية من حولنا التطور التقني المتسارع وأهمية دور الأفراد في توظيف هذا التطور لتحقيق التقدم والازدهار، كما أن الاهتمام في العقدين الأخيرين من القرن الماضي بخلق البيئة التي تساعد على وجود فِرق العمل وتؤسس للعمل الجماعي، وكل هذة المتغيرات وغيرها تؤكد على أن أحد أهم عوامل النجاح الحاسم للمنظمات هو في توظيف إمکانات وقدرات الموارد أهم عوامل النجاح الحاسم للمنظمات هو في توظيف إمكانات وقدرات الموارد البشرية المتوفرة للمنظمة من خلال تمكينها وتحفيزها للعمل وفقًا لما تراه ملائمًا ومتفقًا مع متطلبات واحتياجات العملاء، على اعتبار أن العاملين هم أكثر الناس التصاقًا بأعمالهم وهم الأقدر والأجدر على إجراء التحسينات والتعديلات المطلوبة لتتوافق مخرجات المنظمة مع المتطلبات المتغيرة لهؤلاء العملاء والأطراف الأخرى ذات العلاقة في المجتمع.
 ومن هنا سعت المنظمات في السنوات الأخيرة إلى بناء فرق عمل مكونة من العملاء، والموردين والعاملين بالمنظمة انطلاقًا من مبادئ ومفاهيم عديدها حتى يتسنى لها التأكد من نجاح جهودها في تقديم الخدمات والمنتجات التي تحقق رضى العملاء وتمكنها من تحقيق ميزة تنافسية نسبية تجعلها في وضعية أفضل في الصناعة التي تعمل بها.
 حيث إن الاهتمام بالعنصر البشري وبناء فرق العمل المخطط والمدروس أعطى لنتائج العمل بعدًا جديدًا. وصار استخدام فرق العمل لأداء الأعمال في المؤسسات عاملًا أساسيًا لتحسين الإنتاجية والحصول على نتائج عمل كبيرة. يهدف مساق العمل ضمن فريق إلى التدريب على المهارات الجماعية والتفاعل مع الآخرين في مكان العمل، والتي تخدم مصلحة الفريق والمؤسسة بشكلٍ عام.
وهذا لن يتحقق إلا من خلال استخدامها للمداخل الإدارية الحديثة التى تعتمد على الاستثمار فـى المـوارد البشرية والاعتماد على المشاركة والأداء الجماعي، فالعقول البشرية هى التى تدير الأصول الأخرى.
مفهوم فريق العمل:
  • جماعة من الأفراد والأعضاء يعملون في مجموعة واحدة، لتحقيق هدف واحد مشترك بينهم.
  • مجموعة من الناس مرتبطة بتحقيق هدفٍ معين، تتكامل جهودهم وخبراتهم، ويعملون سويًا بحيث يكون مجموع أدائهم المشترك أكبر من مجموع جهودهم الفردية في سبيل تحقيق النتيجة المنشودة.

مفهوم بناء فريق العمل:
  • هي خليط من التغذية العكسية ومدخل الإستشارات الإجرائية الذي يهدف إلى تحسين فاعلية عمل الجماعة الإنتاجي والسلوكي من خلال التركيز على أساليب وإجراءات العمل والعلاقات الشخصية، وتعرف أيضًا على أنها سلسلة من النشاطات المصممة بهدف تحسين أداء الأفراد.
  • هي طريقة للتأثير الإيجابي في العلاقات بين الأفراد بهدف رفع أداؤهم نحو الأفضل وتوحيد جهودهم نحو المهام الموكلة إليهم للوصول إلى أهداف المنظمة بأفضل الطرق والسبل الممكنة.
  • هي حدث مخطط له بعناية لمجموعة من الأفراد الذين يرتبطون معًا بنوع من الأهداف داخل المنظمة وذلك بهدف تحسين الطرق والأساليب التي يتم بها أداء العمل.

تعريف الفريق:
  • الفريق هو مجموعة صغيرة من الأفراد الذين يملكون مهارات متكاملة، ويلتزمون بالوصول إلى غاية مشتركة، وبتحقيق أهداف الأداء وباعتماد مقاربة يجعلون أنفسهم بموجبها مسؤولين بشكل متبادل.
  • هو عبارة عن مجموعة من العلاقات المنظمة بين الأشخاص، بهدف تحقيق أهداف محددة.
تعريف الجماعة:
  • صورة من صور التشكيل الجماعي المؤسس على إتباع دافع الشعور بالانتماء إلى جماعة معينة، وكذا دافع القبول الاجتماعي، ويحمل نوعًا من الارتباط المادي والمعنوي بين أعضاء الجماعة ووحدة أهدافها واتجاهاتها.

تعريف العمل:
  • هو الطاقة المصروفة أو الجهد المذول من طرف الفرد العامل داخل المنظمة لتأدية مهمة
    أو نشاط محدد وفق شروط معروفة.
  • مجموعة محددة من الواجبات والمسؤوليات، يلزم للقيام بها اشتراطات معينة في شاغلها تتفق مع نوعها وأهميتها، وتحقق الهدف من إيجادها.
  • هو الجهد الإنساني المبذول من خلال العملية الإنتاجية بقصد إنتاج السلع والخدمات.
            وسيلة الإنسان للسعي في الحياة لإشباع حاجاته ورغباته المتجددة، وبناء بيئة اجتماعية صالحة من خلال العمل الجماعي المنظم الذي توجهه أهداف محددة.
أهمية فريق العمل:
لقد شكلت الجماعات منذ فجر التاريخ لإنجاز الأهداف والمهام، إن الجماعة الصغيرة التي يعمل أعضاؤها متعاونين ومتكاتفين من أجل منفعتهم المتبادلة أو بقائهم، هي أقدم أشكال التنظيم الاجتماعي، ويعتبر العمل في منظمات العمل الحديثة عملًا جماعيًا في الدرجة الأولى، كما أن الناس العاملين هم جوهر العملية وأهم عناصرها، فمن خلال جماعة العمل تحقق المنظمات أهدافها المرغوبة. إن هذه الحقيقة الناصعة جعلت الكثير من المؤسسات والمنظمات العامة والخاصة الكبيرة والصغيرة في جميع أنحاء العالم، وتكمن أهمية بناء فريق العمل في كونها (تقنية) وأسلوب حديث يساعد على تفهم وإدراك وتقبل الأفراد الآخرين في العمل ومعرفة أبعاد سلوك كل فرد وما يتم به من (دوافع وجهود واتجاهات وكوامن وقدرات وإبداع)، وهذا التفهم يساعد على كيفية التعامل أو المرونة في التعامل، وهذا بدورة ينعكس على تنسيق الجهود
 بين الأعضاء وتسهيل وتيسير حل الخلافات أو التناقضات أو سوء الفهم، كما أنة يساعد
 على تعزيز الدعم والاتفاق والثقة والتأييد والولاء.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة بناء فريق العمل المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه -للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق