السبت، 25 يناير 2020

نقطة تحول

أهم خدماتنا في مجال الحقائب التدريبية:
حقائب تدريبية تعليمية – حقائب تدريبية أسرية – حقائب تدريبية عن تطوير الذات – حقائب تدريبية خاصة بمجال الأطفال
حقائب تدريبية عن الموارد البشرية – حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات – حقائب تدريبية عن الإدارة
حقائب تدريبية عن القيادة – حقائب تدريبية في قسم العلاقات العامة

أهداف مقالة نقطة تحول:
مقدمة عن نقطة تحول
المرحلة الملكية
تأكد انك الاقوى

مقدمة عن نقطة تحول
تعد ضغوطات الحياة جزءًا أساسيًا من الواقع اليومي الذي يعيشه الإنسان، فقد خلق الله الإنسان وجعل حياته في كدٍّ وتعب، وهذا يجعل الإنسان يحتاج إلى قدرٍ عالٍ من الصبر والمسؤولية والالتزام، كي يستطيع مواجهة هذه الضغوطات، وكي يحسن التصرف معها ويتخطاها بأذكى الطرق المتاحة، وتتجسد مخاطر عدم التعامل المثالي مع ضغوطات الحياة في تكوين تأثيرٍ سلبي على الحالة النفسية للأشخاص، والتأثير على الصحة العامة وإصابة الإنسان بالفزع والارتباك؛ مما يجعله أكثر عرضةً للخطأ والخطر، وفي هذا المقال سنتناول طرق التعامل مع ضغوطات الحياة.
تختلف المتغيرات اليومية التي يواجهها الناس في حياتهم، وتنشأ عن هذه التغيرات ضغوطات مختلفة تسببها العديد من البيئات الخاصة التي يشكل كل منها سببًا لتكوين ضغط خاص في حياة الإنسان،
لطالما تساءلنا مع أنفسنا؛  كيف يمكننا التعامل مع ظروف الحياة المختلفة والتي تحمل لنا في ثناياها الكثير من المفاجآت واللطمات والكثير من الفرح والحب والحزن والتعب والجد والفوز والخسارة، مما قد ينِير حياتنا أو يظلمها ونسير في دوامة الهموم، وكأننا في عراك وصراع هدفه البقاء ؟فهل ياترى بإمكاننا التحمل والتصرف بشكل يجعلنا من السعداء وبشكلٍ يرفع من طاقتنا الإيجابية لتشمل من حولنا بدل من جعل أنفسنا مصدر للطاقة السلبية لنا ولمن حولنا؟

المرحلة الملكية:
مع انقضاء السنين وتوالي الأعوام؛ سيصل بعض البشر لمرحلةٍ من النضج تدعى (المرحلة الملكية)، وكلمة (الملكية) ترمز إلى أمرين كلاهما جميل؛ أولهما: فخامة المرحلة وروعتها، والأمر الثاني: يعني أن حياتك ستكون ملكا لك، وستهنأ فيها بممتلكات واسعة من الفرح وراحة البال.هي مرحلة يمتلك فيها الإنسان حياته.
  • تتسع فيها المدارك وتبعد فيها النظرة ويتسع فيها الصدر.
  • تتشكل بعد جملةٍ من الخبرات وسلسلة من التجارب، وكم من المواقف يتعامل صاحبها معها بعقلٍ واعٍ وفكرٍ يقظ؛ فيتعلم منها أشياء جميلة وإن أتت متأخرةً! ولكن أن تصل متأخرًا خير لك من ألا تصل؟
  • لن تتورط في (جدالات) تافهة، ولن تستدرج المعارك صغيرة، ولن تبذل جهدًا على ما لا يستحق من مواضيع، ولو وجدت نفسك قابعًا في مستنقع جدلٍ سقيم فستلتزم الصمت، ولن تصرف دقيقة في إقناع من لا يريد أن يفهم؛ أو في محاولات تعديل مساره.
  • لن تعطي توافه الأمور أكثر من قدرها؛ لن يزعجك صوت طفل، ولن يقضّ مضجعك سكب العصير على الجاد، ولن يكر مزاجك زحام الشوارع، ولن تحرق أعصاب كلمة نابية من سقيم، ستعرف حينها أن الأمور كلها توافه، ولا شيء يستحق الاهتمام سوى طاعة الله.
  • لن تُسلّم عقلك لأحد، ولن تجعل من حولك يفكر عنك، أحكام على الآخرين أنت من يقرها، وفي تلك المرحلة ستصدر أحكامًا منصفةً عادلة، لا عجلة ولا اندفاع.
  • عندما تبتلى بكاذب لن تتحرك فيك شعرة، ولن تحشد الأدلة والقرائن لإثبات كذبه، بل ستقول: كذبُه عليه، ووقتي أثمن من معالجة أمر لا يقدم ولا يؤخر.
تأكد انك الاقوى:
للتوقف عن العادة الأسوأ -عادة الإشفاق على الذات - وما يرافقها من حفلة باذخة لتعطيل الحياة وتقصير العمر - حفلة رثاء النفس - دونك خطوات عملية تخلصك منها وتجعلك في حال أفضل وعيش أهنأ.
  1. تأكد أن أجمل وصف توصف به بعد كونك مسلمًا موحدًا، أن توصف بأنك إيجابي والإيجابي لا يذرف دمع الهزيمة، ولا يستجلب العطف، ولا يرفع الراية البيضاء؛ بل يبادر ويتحرك ويعمل؛ فإن زارك ما تكره، وحل بفنائك ما يسوء فتأمل؛ فإن كنت تقدر على تغييره، وإن كان أكبر من قدرتك وفوق ما تطيق فلا حل إلا الرضا، وقبول الأمر الواقع. ركز دائمًا -يا بطل- على ما يمكنك فعله وتجنب ما لا حيلة لك في تغييرها.
  2. عود نفسك على مهارة الامتنان: وهي مهارة فن الشكر لما تملك، فكل ما تملك هو هبة من الله ومنحة من العزيزة، اشكر من يستحق الشكر، ولله الشكر أولًا وآخرًا؛ فالامتنان يمدك بالطاقة الإيجابية، فقط استحضر ما حصلت عليه بسهولة وتخيل فقدها، تغيرات كبيرة ستحصل - والله - في حياتك. وقد أكد الباحثون أن تلك المهارة لا تحسن فقط من صحتك النفسية، بل من صحتك الجسدية كذلك.
  3. أسكِت صوتك الداخلي المثبط: وكف عن الشكوى كون الحياة غير عادلة؛ فما هو غير عادل هو تفكيرك! فالناجحون نجحوا، ليس لأن حظهم أفضل؛ بل لأنهم كافحوا واجتهدوا ، وصدقني أنك بمجرد التوقف عن سكب الدموع والتحرك قدما، والهروب للأمام؛ سيعلن بعدها نادي الناجحين عن انضمام عضوٍ جديد لها.
  4. لا تشخص الأحداث ،فثمة تصرفاتٍ من الغير (غير منطقية) لا تنظر إليها كأن المقصود أو الشخص المستهدف، تحرر من عقلية الشخصنة؛ فالأحداث محايدة.
  5. أنصِت لمن يحبك، وخذ بملاحظاتهم؛ فلن تتحسن حياتك، ولن تقدم خطوةً إلا بسماع نصائح
    من يحبك.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه -للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق