الاثنين، 27 يناير 2020

كيف تكتبين مقترحا بحثيا

أهم خدماتنا في مجال الحقائب التدريبية:
حقائب تدريبية تعليمية – حقائب تدريبية أسرية – حقائب تدريبية عن تطوير الذات – حقائب تدريبية خاصة بمجال الأطفال
حقائب تدريبية عن الموارد البشرية – حقائب تدريبية خاصة بالتسويق والمبيعات – حقائب تدريبية عن الإدارة
حقائب تدريبية عن القيادة – حقائب تدريبية في قسم العلاقات العامة

أهداف مقالة  كيف تكتبين مقترحا بحثيا:
  • مقدمة عن كيف تكتبين مقترحا بحثيا
  • تعريف المقترح البحثى
  • كيف نختار المقترح البحثى

​مقدمة عن كيف تكتبين مقترحا بحثيا
تمثل كتابة مقترح بحث علمي أهم الأسس التي لا بد الباحث العلمي من اتقانها وإظهار الجانب الإبداعي الخاص به من خلالها وذلك من أجل اقناع الجهة المشرفة على البحث العلمي بأهمية كتابة هكذا مقترح بحث علمي من حيث العنوان والمشكلة التي يحتويها مقترح البحث العلمي ومن حيث محتوى المعلومات التي يتضمنها مقترح البحث العلمي حول مشكلة مقترح البحث العلمي وكيفية التعامل معها. لذا، يتوجب على الباحث العلمي كتابة مقترح بحث علمي جيد وذلك من خلال اتباعه لعناصر كتابة مقترح بحث علمي.
تتمثل أولى عناصر كتابة مقترح بحث علمي في كتابة عنوان لمقترح البحث العلمي بحيث يشترط أن يكون هذا العنوان مكتوبًا بصورةٍ واضحة ومختصرة، إذ يفهم القارئ من خلاله مجال تخصص الباحث العلمي والمشكلة التي يحتويها مقترح البحث العلمي. لا شك
 أن مقدمة مقترح البحث العلمي بعد ذلك تشكل عنصرًا هامًا في كتابة مقترح البحث العلمي بصورة شاملة وذلك لأن مقدمة مقترح البحث العلمي تتضمن المجال الذي يدرس به باحث مقترح البحث العلمي وأهمية التطرق لهذا المقترح دون غيره والأهداف الذي دفعت الباحث العلمي إلى كتابة مقترح البحث العلمي الذي يشمل أسئلة يطرحها الباحث العلمي
تعريف المقترح البحثى:
ü   هو خطة محكمة تتم عن عملية تفكير منظم للبحث، تتضمن الأشياء التي تعتزم تحقيقها وكيفية تحقيق ذلك. وإذا كان أحد أهدافك هو الحصول على تمويل الإجراء الدراسة، فلابد من تقديم المقترح مكتوبة إلى هيئات التمويل، لتقدم لها فكرة واضحة عن مشروع بحثك.
ü   هو خطة مسبقة لإقناع الجهة التى يرغب الطالب بالتقديم عليها سواء كانت جامعة يسعى للدراسة بها ،أو جهة يرغب بالحصول منها على تمويل والطريقة المثلى لبحثة . ويجب أن تحتوى على تعريف واضح لسؤال البحث للأجابة عليها .
ü   هو البوصلة أو التصور المستقبلي الذي يساعد السائر على إدراك خط السير، كما أنه أهم الخطوط العريضة التي تساعد الباحث على إكمال دراسته، بالإضافة إلى أنه الخطة التعريفية للطريقة الخاصة بتنفيذ البحث من عدة زوايا كالمادة العلمية، وطريقة تحليلها، وجمعها، والطريقة الخاصة بعرض النتائج المرجوة من البحث العلمي.

كيف نختار المقترح البحثى:
1.   العنوان يجب أن يكون جذابًا ومختصرًا، ويصف بدقة مشكلة البحث، والبعض يرى ألا يزيد
عن عشر كلمات.
2.      مقدمة ولمحة سريعة عن الباحث، من هو؟ مؤهلاته، أعماله وخبراته، أبحاثه، المؤسسة التي يتبع لها.
3.     جهة الابتعاث والغرض من الابتعاث إن وجد.
4.   ملخص عن رسالة الماجستير قد لا ينطبق على البعض، وذلك في حالة ارتباطها بموضوع الدكتوراة ارتباطًا مباشرًا، المشكلة، السؤال، والمنهجية، والنتائج. لكل واحدة سطرين أو ثلاثة على الأكثر.
5.     تمهيد عن الموضوع، برسم صورةٍ عن أبعاد الموضوع وخلفية تاريخية عنه.
6.     وصف شامل لمشكلة البحث ومدى أهميتها.

للمزيد يمكنكم طلب حقيبة كيف تكتبين مقترحا بحثيا المقدمة من رؤية للحقائب التدريبية
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه -للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق