الأحد، 29 مارس 2020

السعادة فى بيئة العمل

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن السعادة فى بيئة العمل :
ربما يختزل البعض منا مفهوم السعادة الوظيفية في العامل المادي فقط وهذا أمر خاطئ حيث أن حاجات الإنسان متغيرة وإشباعها لا يتوقف على مورد واحد فقط.
يأتي السؤال الأهم هنا وهو: متى يكون الموظف سعيداً في عمله؟ أو بمعنى آخر ماهي العوامل التي تجعله ينعم بالسعادة الوظيفية؟
السعادة الوظيفية ترتكز على جانبين رئيسين وهما مكملان لبعضهما البعض ولا يمكن الاستغناء عن أحدهما حيث أن وجودهما يبقى كنافذة لتهيئة بيئة عمل مليئة بالرضا والسعادة والاستقرار ومصدراً لإرسال المشاعر والطاقة الإيجابية بين العاملين بالمنشأة.
الجانب الأول يرتكز على دور الموظف نفسه في رفع مستوى سعادته في عمله وهذا يتم بتحقيق عوامل عدة تعتمد على الموظف نفسه, أذكر منها: الثقة بالله ثم الرضا بما كتبه له, الثقة بالنفس, الشغف وحب العمل فلن يشعر أحداً بالسعادة عندما يؤدي عملاً ليس شغوفاً به, وضع أهداف ذكية مستقبلية له وخطط لتحقيقها, المشاركة في وضع مسار وظيفي واضح, التطوير المستمر للقدرات والمهارات ومواكبة التغيير, إنشاء علاقات إيجابية مع الآخرين في بيئة العمل واستشارة أصحاب الخبرة منهم وتقديم المساعدة لمن بحاجة لها مما يجعل العمل أكثر متعة, تأسيس علاقات إيجابية مع الرئيس المباشر وتقديم الأفكار والاقتراحات له بما يخص العمل والاستماع إلى نصائحه, القيام بالأعمال التطوعية حيث أنها مصدر لزيادة ثقة الشخص بنفسه وتطوير جانب القيادة في شخصيته إضافة إلى ارتفاع محبة المجتمع له نظير هذه الأعمال, وأخيراً وهو العامل الأهم من وجهة نظري في رفع مستوى سعادة الموظف وهو التوازن بين الحياة العملية والحياة الشخصية فلكل حياة وقتها.
الجانب الثاني وهو الأهم ويرتكز على دور المنشأة في رفع مستوى السعادة للعاملين بها.
اشكاليات حول مفهوم السعادة :
إن السعادة هي شعورٌ ينبع من داخل النفس البشرية إذا شعرت بالرضا والسكينة والطمأنينة والبهجة والانشراح، وهي منحةٌ إلهيةٌ نتيجةً لاستقامة السلوك الظاهر والباطن، وهي من الأمور التي اختلف الناس حولها، واختلفت تصوراتهم باختلاف طباعهم واهتماماتهم وتطلعاتهم وحتى تنوع واقعهم ومجتمعاتهم، فتنوع تبعًا لذلك تعبيرهم عنها، فنرى كثيرًا من الناس يُفنون حياتهم حسب تلك التصورات.
(محمد مرهف أسد، 2017، ص78)
السعادة من منظور متعدد
لقد ربط فلاسفة الإغريق وعلماء المسلمين سعادة الإنسان في الدنيا بالسير في طريق الفضيلة والابتعاد عن الرذيلة، وجعلوا الفضيلة طريق السعادة، والرذيلة طريق الشقاء والتعاسة.
  • حيث ركز الإغريق: على السعادة الدنيوية.
  • أما علماء المسلمين: فركزوا على السعادة في الدنيا والآخرة واستفادوا من هدى الإسلام في بيان
    الطريق إلى ذلك.
(كمال إبراهيم مرسي، 2000، ص23)
(فرتدرتك لونوار،2016، ص6-7)
علماء النفس المحدثين:
 فقد ذهبوا إلى أن السعادة هي الصحة النفسية، أو هي أهم مكونات الصحة النفسية، وأن عوامل تنميتها هي العوامل نفسها التي تنمي الصحة النفسية، وهي النجاح والتوفيق والسير في طريق الأخلاق الفاضلة الذي فيه سلامة الإنسان وأمنه.
حيث إن الإنسان يولد ولديه حاجة إلى التواجد في جماعة، فلا يمكن للإنسان أن ينال كماله وسعادته
 إلا بالانتماء لجماعة يسودها التآلف والتآزر، ويسمي هذا الانتماء الذي يسعى إلى تحقيق السعادة "الاجتماع الفاضل"، ويقترب هذا المعنى من أحد المفاهيم الحديثة في علم النفس الإيجابي.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق