السبت، 21 مارس 2020

الابتكار والتميز فى التسويق

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
التسويق الابتكاري :
 هو "وضع الأفكار الجديدة أو غير التقليدية موضع  التطبيق الفعلي أثناء الممارسات التسويقية"
. كما يمثل التسويق الابتكاري "طرح منتجات جديدة ذات قيمة وظيفية واقتصادية ونفسية عالية تفوق توقعات الزبائن، والتي من شأنها تحقيق الشعور بالسعادة وبشكل استباقي من خلال الاستخدام الناجح لعمليات التسويق المبني  على المعرفة، مما يجعل المنظمة متميزة ومتفردة عن منافسيها" . ويمكن أن يعنى التسويق الابتكاري بأي من عناصر المزيج التسويقي، بصورة منفردة أو مجتمعة، كما يمكن أن يوجه إلى بحوث التسويق أو تبني قضية معينة أو الاختلاف عن المنافسين تجاه موضوع ما
أهمية التسويق الابتكاري :
 فرض التسارع والتغير التقني على المنظمات تحديات كبيرة جعل ها تعمل في ت ظروف معقدة، مما استوجب عليها مواجهتها بسرعة وكفاءة عالية، من خلال تبني سياسات واستراتيجيات وممارسات متنوعة وتطوير وتقديم منتجات جديدة. هذا ويعد إهمال الابتكار التسويقي من المظاهر غير الصحية، إذ أنه من أهم المداخل التي يتم التركيز عليها بسبب فوائدها لا سيما في تحقيق الميزة التنافسية: مثل الحفاظ على الحصة السوقية أو زيادتها، تنمية المبيعات والأرباح، إتاحة إمكانية الوصول إلى مركز القيادة في السوق، كسب عملاء جدد  وكلما استطاع التسويق الابتكاري إيجاد ميزة تنافسية، وتمكن من الحفاظ عليها أطول فترة زمنية، كلما تمكنت  المنظمة التي تطبقه من كسب تلك المزايا لفترة زمنية أطول .
أنواع التسويق الابتكاري :
 لقد تنوعت وتعددت آراء الباحثين في تحديد أنواع الابتكار التسويقي، ومن  أبرز التصنيفات المقدمة :
. أ الابتكار التسويقي التابع:
يشمل الابتكارات التي تكون تابعة للاحتياجات الحالية في السوق بالاعتماد على بحوث السوق
. ب الابتكار التسويقي المنعزل:
يمثل الابتكارات التي تحدث داخل المنظمة بمعزل عن السوق والزبون
 ج الابتكار التسويقي التفاعلي:
تتحقق الابتكارات في هذا النوع عن طريق التفاعل بين التكنولوجيا والسوق أو الزبون
مراحل التسويق الابتكاري :
 ينبغي أن ينظرإلى الابتكار في مجال التسويق على أنهعمليةوليس تصرف أو عمل، ويترتب عن هذه النظرة أن الابتكار التسويقي يمر بمراحل مثله مثل أي عملية بتكارا في مجال ينبغيغير أنه، آخر التركيز ىعل أن عدد هذه المراحل يتفاوت حسب 1 مجال الابتكار، وأهم مراحل الابتكار التسويقي ما يلي مرحلة البحث عن الأفكار: يبدأ كل ابتكار بفكرة، وعليه فإن المرحلة الأولى في عملية الابتكار التسويقي هي البحث عن الأفكار الجديدة، هدفوت هذه المرحلة إلى إيجاد أكبر قدر ممكن من الأفكار بدون قيود أو شروط ومن مصادر مختلفة . يمكن تعريف الفكرة الجديدة بأنها " ذلك الأمر الذي نريده جديدا وعلى شكل مادي أو غير مادي، ويشتمل على منفعة مطلوبة أو مرغوبة من قبل المستهلكين والمستخدمين في الأسواق"، يمكن التمييزو بين ثلاثة مصادر أساسية للأفكار الجديدة وهي : مصادر أفكارعشوائية (غير مخططة)،وهي مصادرغير مخطط لها مسبقا , حيث
تأتي بالصدفة وقد تكون ناجحة للغاية. مصادر و أفكار ،نظمةم وهي تلك المصادر المحددة والمخططة مسبقا والتي يتم إدارتها في ظل تنظيم محدد من طرف المنظمة . مصادر الأفكار ،الابتكارية وهي تلك الأفكار المرتبطة بنموذج فكري لدفع الأفكار بطريقة علمية منظمة،
ومن أهم هذه النماذج :
العصف الذهني  ، مختبر توليف الأفكار ، تحليل التغيرات الممكنة
التسويق هو نظام متكامل من أنشطة الأعمال المتفاعلة التي تستهدف تخطيط ، وتسعير ، وتوزيع وترويج السلع والخدمات التي تشبع حاجات ورغبات العملاء الحاليين والمرتقبين

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق