الخميس، 26 مارس 2020

القيادة الادارية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن القيادة الادارية :
أصبح العالم الحالي يتميز بديناميكيةٍ خاصة بعد التطور التكنولوجي والانفتاح على الأسواق العالمية وتنوع الحاجات، الأمر الذي جعل المؤسسات مجبرة على بذل جهود أكبر لمسايرة هذا الوضع الجديد ومواكبة التحولات في مختلف الميادين، ولكن ما نلاحظه أن التغيرات لم يواكبها بالضرورة تحولات في الميدان الإداري، وهذا ما أكد مقولة أن الفجوة الأساسية بين الدول المتقدمة والدول النامية هي فجوة إدارية في المقام الأول، والتي يقصد بها تلك القيادة الإدارية القادرة على الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة والدفع بأهم مورد بالمؤسسة، وهو العامل والعمل على الارتقاء بمستوى أدائه، فتوفُّر قيادةٍ إدارية بهذه الخصائص أصبح أمرًا ضروريًا بالمؤسسات اليوم والشغل الشاغل لها. وإذا كانت القيادة الإدارية علمًا منظمًا له أصوله وقواعده؛ فإنها أيضًا فن قد عرفته البشرية ومارسته عمليًا منذ قديم الزمان، ذلك أنه إذا كانت العملية الإدارية هي -أساسًا- عملية تنسيق وتوجيه جهود الأفراد والجماعات نحو تحقيق أهدافٍ معينة، فرديةً أو جماعية، فإن القيادة الإدارية تشكل الجانب المهم في هذه العملية، فالقيادة الإدارية تقوم بدورٍ أساسي وجوهري في توجيه العمل الإداري نحو تحقيق الأهداف التي تصبو إليها المنظمة الإدارية، فالقيادة هي مفتاح الإدارة، كما تمثل في جوهرها العنصر الإنساني الذي يقود التنظيم، ويحقق فيه التنسيق بين وحداته وأعضائه؛ ابتغاء تأدية التنظيم لوظائفه، ولهذا تحتل دراسة هذا الموضوع أهميةً كبيرةً في كافة مؤلفات الإدارة.
إن الاهتمام بالقيادة الإدارية ظهر بعد التأكد من أن الإخفاق الذي يحدث بالمؤسسات رغم توفر الموارد عائد إلى افتقارها لقيادةٍ ذات كفاءةٍ عالية، وأن السلوك القيادي يؤثر بشكلٍ مباشرٍ على أداء المورد البشري، والذي يعتبر مصدر التميز والإبداع بالمؤسسات، وعليه؛ فالتحدي الأكبر للمنظمات هو مدى قدرة قادتها على تنمية القدرات الإبداعية بها.
تعريف القيادة :
كثرت التعريفات وتعددت الآراء حول معنى القيادة إلى الدرجة التي جعلت بعض كتاب الإدارة مثل (Bennis) يقول: "إن الصعوبة في تحديد معنى القيادة ليست نابعة من قلة الأدلة والبيانات والشواهد حول معناها
 بل إن كثرة هذه الأدلة والشواهد وتعددها هي التي أدت إلى وجود تناقض وتضارب في الآراء والمفاهيم حول فكرة القيادة، ومعناها مما جعل بعض الكتاب يدخلون تعديلات جوهرية على آرائهم حول معني القيادة بين حينٍ وآخر"، وبالرغم من هذا التباين؛ فإن من أشهر التعريفات للقيادة أنها:
  • (القدرة على التوجيه من أجل تحقيق هدف معيّن عن طريق الآخرين).
  • وهناك من عرّف القيادة بأنها (العملية الخاصة بدفع وتشجيع الأفراد نحو إنجاز أهدافٍ معينة).
  • كما تم تعريفها بأنها (التأثير في سلوك الآخرين كأفراد وجماعات نحو إنجاز وتحقيق الأهداف المرغوبة)
     وهي تعتمد على التأثير والقبول أساسًا، وباستخدام السلطة الرسمية أحيانًا وبدونها أحيانا.
  • وتعرف القيادة بأنها (هي القدرة على التأثير على الآخرين وتوجيه سلوكهم لتحقيق أهداف مشتركة،
     فهي -إذن- مسؤولية تجاه المجموعة المقادة للوصول إلى الأهداف المرسومة)
  • وتعرف الإدارة بأنها (توجيه نشاط مجموعة من الأفراد نحو هدفٍ مشترك وتنظيم جهودهم وتنسيقها لتحقيق الهدف وتركز الإدارة على جعل الآخرين ينفذون الأعمال المؤدية إلى تحقيق الأهداف)
  • مصدر التأثير النابع من استخدام أساليب الضغط (العقاب):
إن المبالغة في استخدام هذا النوع من الأساليب يؤدي إلى نتائج عكسية إذا ما شعرت الجماعة بالخطر وتضامنت في الوقوف بحزم وإصرار مواجهة هذا الخطر.
مصدر التأثير الشخصي:
ويعتمد أساسا على الصفات والسمات الشخصية التي يمتلكها الفرد من قوه الشخصية والقدرة
على الإقناع، ومستوى المهارة والخبرة التي يتمتع بها وقدرته على جذب الآخرين، اللياقة والكياسة
 في الحديث وغيرها، ويتمثل التأثير الشخصي للمدير أو القائد في إجماع ولاء مرؤوسيه وحبهم له، ومن ثم؛ فإن تأثير المدير مشفوعا بالمصادر الأخرى من التأثير يصبح مصدرًا قويًا للتأثير على المرؤوسين ودفعهم لتحقيق الأهداف، كما نلاحظ أن هذا النوع من التأثير مرتبط أساسًا بالصفات والسمات الشخصية للقائد بدرجة أكبر من ارتباطه بالسلطة الرسمية الممنوحة له بحكم منصبه أو مركزه في الهيكل التنظيمي للمنظمة، وتشير إلى حقيقه مهمة
 في أنه ليس فقط الصفات الشخصية للقائد هي لها قوة التأثير في الآخرين، ولكن هذه الصفات مقرونة بالمواقف أو الظروف التي يتعرض لها، فهذه الظروف تساعد في تحديد نوع المهارة والخبرة وغيرها من الصفات الواجب توافرها في القيادة.
مصدر السلطة النظامية:
تعد أولى الوسائل المستخدمة في المنظمة، وهي التأثير على المرؤوسين باستخدام السلطة الممنوحة له بحكم عمله، والمركز الرئاسي الذي يشغله في الهيكل التنظيمي للمنظم، وتعد هذه سلطة رسمية مشروعه يمكن من خلالها توجيه الأفراد واتخاذ القرارات التي تحدث التأثير وتحقق الإنجاز المطلوب ومثل هذا التأثير يتوقف على مدى ما يتيح له المنصب من سلطات، فكلما زادت السلطات الممنوحة للرئيس، كلما زادت فرصته في التأثير على مرؤوسيه، ولكن السلطة الرسمية غير كافية لتحقيق الأهداف المطلوبة وإحداث التأثير على المرؤوسين إذا لم تدعم بمصادر أخرى من القوة، أو التأثير، مثل: مهارة الرئيس وقدرته على استخدام السلطة الرسمية بطريقةٍ مرنة، حتى يمكن إحداث التأثير المطلوب.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق