الخميس، 26 مارس 2020

تصميم الخطط وتنفيذها

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة تصميم الخطط وتنفيذها :
تعتبر الخطة بمثابة الخريطة، التي يتم وضعها للمساعدة في السير على الطريق الصحيح، بهدف الوصول إلى الهدف المنشود، فإذا تم الاعتماد على خطة دقيقة وواضحة في العمل، يؤدي ذلك إلى التقليل من معدل الخطورة التي من الممكن أن يتعرض لها العمل. كما أن سير العمل بشكل صحيح يحقق عائداً ربحيًا تنافسيًا، فضلاً
عن نجاح منقطع النظير بين العديد من الشركات الأخرى.
ويعتبر وضع الخطة من أهم الوظائف الإدارية بالمقارنة مع بقية الوظائف الأخرى فهو يسبق أي عملٍ تنفيذي آخر، فمن خلال وضع الخطط نستطيع أن ننفذ بقية الوظائف الإدارية الأخرى.
وقد زاد الاهتمام بخطة العمل في الوقت الحاضر، بسبب ضغط متطلبات العمل في ميدان الأعمال المتنوعة. وأصبح التخطيط من الأمور الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وذلك من أجل تحديد الأهداف والاستراتيجيات والأنشطة. التي يجب القيام بها بهدف تحقيق تلك الأهداف.
وتعمل الخطة على تعزيز وزيادة الوعي لدى العاملين، وتوحيد سلوكهم في اتجاه تحقيق الهدف وبناء المتطلبات قصيرة المدى، ومتوسطة المدى، وطويلة المدى. وخفض تأثير الظروف المعاكسة التي قد تطرأ على المشروع وتساعد الخطة في تحديد أولويات المنظمة مع تحديد البدائل وطرق استغلال الفرص المتاحة وخفض نسبة حدوث فشل للمشروع القائم نظرا لوجود البدائل والأمور الموضحة بالخطة.
مفهوم التخطيط :
  • وهو إحدى الوظائف الرئيسية للإدارة، حيث يتولى الأهداف والإستراتيجيات والسياسات، والبرامج والإجراءات واتخاذ القرارات التي تؤثر بشكل أو بآخر على مستقبل المؤسسة.
  • هو عملية ذكية وتصرف ذهني، العمل الأشياء بطريقة منظمة والتفكير قبل العمل، والعمل في ضوء الحقائق بدلًا من التخمين.
  • هو الأسلوب العلمي الواعي بإدارة المجتمع وتوجيه الموارد البشرية والمادية والمالية المتاحة فيه على النحو الذي يساعد في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية في اقصر وقتٍ ممكن، وبأقل جهد.
  • هو الوظيفة الأولى للإدارة والتي تسبق ما عداها من الوظائف، وتقوم على عملية الاختيار بين البدائل لإجراءات العمل للمؤسسة ككل، ولكل قسم أو جزء من أجزائها ولكل فرد من العاملين بها “.

مفهوم الخطة :
  • هي وثيقة تتضمن تحديد ووضع الأهداف، وأسلوب وكيفية إدارة مجموعة الأنشطة الإنتاجية أو الخدمية الواجب القيام بها لتحقيق تلك الأهداف.
  • طريقة للعمل، أو لتحقيق هدف ما، وعادةً ما تتضمّن سلسلةً من الإجراءات أو الخطوات، أيّ تسلسل العمل المُراد القيام به، وقد تكون صغيرةً أو كبيرة، كخطّة ماليّة تسعى لتحقيق النمو بنسبة 5 ٪
    في العام المُقبل.

الخصائص الرئيسة لعملية إعداد الخطة :
  • أن تكون عملية إعداد الخطة عملية تشاركية : يجب أن تكون عملية التخطيط مصحوبة بسياسة الحوار الذي يبنى بالإجماع، ويجب أن تكون هذه العملية تشاركية، وأن تهدف إلى:
  • زيادة الوعي واكتساب التزام مجموعة واسعة من المعنيين بالأمر.
  • ضمان مشاركة فئات متنوعة من المجموعات، (كالأفراد في الأقسام  والإدارات من أصحاب الخبرات).
    وتتم مشاركة هذه الجهات من خلال المشاورات أثناء عملية إعداد الخطة، ومن خلال المناقشات المنتظمة حول مسودات وثيقة الخطة.
  • أن تكون عملية إعداد الخطة منظمة جيدة : يجب أن تتم بسلاسة ويتضمن ذلك تنظيمٍ جيد وتوضيح الأدوار ومسؤوليات الجهات ، ولا سيما تلك التي تقوم بعملية القيادة والتنسيق.
  • أن تتضمن عملية إعداد الخطة تطوير القدرات.
  • يعتمد تنفيذ الخطة على مجموعة واسعة من الجهات الفاعلة في إدارة النظام على جميع المستويات،
    مما يجعل عملية إعداد الخطة بنفس أهمية المنتج النهائي.
 (المعهد الدولي للتخطيط،2015)
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق