الأربعاء، 25 مارس 2020

العمل التطوعى فى المستشفيات

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن العمل التطوعى فى المستشفيات :
الإنسان بطبعِهِ لا يستطيعُ العيش بمفردِهِ؛ بل يحتاجُ إلى أنْ يكونَ ضمن مُجتمعٍ، ومع مجموعةٍ من الأشخاص سواءً في منزلهِ، أو مكان دراستِهِ، أو عملهِ؛ لأنّ الخصائص الاجتماعيّة هي مِن سِمات الطّبيعة الإنسانيّة، فالفطرةُ السّليمة تدعوُ الإنسان دائماً إلى تقديمِ الخير وتنحية الشرّ بشكلٍ نهائيّ.
تُعتبرُ الأعمالُ التطوعيّة من أحد المصادر المُهمّة للخير؛ لأنّها تُساهمُ في عكسِ صورةٍ إيجابيّة عن المجتمع، وتوضحُ مدى ازدهاره، وانتشار الأخلاق الحميدة بين أفراده؛ لذلك يعدُّ العمل التطوعيّ ظاهرةً إيجابيّةً، ونشاطاً إنسانيّاً مُهمّاً، ومن أحد أهمّ المظاهر الاجتماعيّة السّليمة؛ فهو سّلوكٌ حضاريّ يُساهمُ في تعزيزِ قيم التّعاون، ونشر الرّفاه بين سُكّان المُجتمع الواحد.
تعريف العمل التطوعى :
العمل التطوعيّ هو تقديمُ المساعدةِ والعون والجهد مِن أجل العمل على تحقيقِ الخير في المُجتمعِ عُموماً ولأفراده خصوصاً، وأُطلقَ عليه مُسمّى عملٍ تطوعيّ لأنّ الإنسان يقومُ به طواعيةً دون إجبارٍ من الآخرين على فعله، فهو إرادةٌ داخليّة، وغَلَبةٌ لِسُلطة الخير على جانبِ الشرّ، ودليلٌ على ازدهارِ المُجتمع، فكلّما زاد عددُ العناصر الإيجابيّة والبنَاءة في مجتمعٍ ما، أدّى ذلك إلى تطوّره ونمّوه.
دوافع العمل التطوعى :
تتعدّد دوافع العمل التّطوعي، منها ما هو مرتبط بالشّعور، ومنها ما لا يرتبط به، وتتشابك الدّوافع كذلك لينتُجَ
 في مُحصّلة الأمر التزامٌ حقيقيّ يجعل الفرد يبذل جهده في التّطوع، ومن هذه الدّوافع:
دوافعُ قِيَمِيّة:
وهي دوافعٌ تتأتى من قيمٍ موجودة لدى الفرد تحثّه على الإحساس بالمسؤولية تجاه مجتمعه ، والمشاركة في تطويره.
دوافعُ دينيّة:
وهي دوافعٌ يُراد بها نيل رضى الله والأجر منه.
دوافعُ نفسيّة:
 قد يكونُ دافع الفرد هو أن يشعر بالرّاحة النفسية لمشاركته في مسيرة العطاء، ورغبته في تشكيل معارفَ
 جديدة ينتمي لها.
دوافعُ اجتماعيّة:
وهي دوافعٌ تتعلّق بمساهمة الفرد في إنماء مجتمعه، وتأكيد بصمته في مسير العطاء والانتماء له.
دوافعُ شخصيّة:
وهي دوافعُ تتشكّل في ذات الفرد لأسبابٍ خاصّةٍ به، وهو ما تدعوه للمشاركة والانخراط في خِضم العمل التطوعي.
 ومن الجدير بالذّكر أنّ الدّوافع هذه تختلفُ باختلاف ظروف المجتمع، ففي المُجتمعات المتقدّمة يُشارك الأفراد في الأعمال التطوعيّة لأجل دوافع اجتماعيةٍ في الغالب؛ لتحقيق نجاحات على صعيدِ التّعامل مع الأفراد الآخرين، ونشر الوعي الاجتماعيّ، وللحصول على قيمة اجتماعيّة. بينما يختلفُ الأمر كثيراً إذا ما قورنَ بالمُجتمعات النّامية، حيثُ تكون دوافع الأفراد الأساسية فيها تتعلّق بأمرين، الأوّل مرتبط بقيمٍ ومبادئ ثقافية أو دينية معينة، أو إمكانية تحقيق فائدةٍ معيّنة للمتطوع من المشروع.
تعزيز وتطوير العمل التطوعى :
يجبُ المحافظة دائماً على تعزيز وتطوير العمل التطوعيّ في كافة المجتمعات والدّول ممّا يُساهمُ في تفعيل ثقافة التطوّع بشكلٍ دائم، لذلك توجدُ العديدُ من الوسائل التي تُساعدُ على ذلك، وهي:
١-  الإعلانُ عن الحملات التطوعيّة : بمُختلفِ وسائل الإعلام المكتوبة، والمرئيّة، والمسموعة بشكلٍ مُستمرّ.
٢- الانجازات والمخرجات : التّعريفُ بالإنجازاتِ الخاصّة في الحملاتِ التطوعيّة، والتّرويج لها بصورةٍ تدفعُ الشّباب صاحب القوّة والإبداع بالانتماءِ إلى هذه الحملات والقيام بأعمالٍ تطوّعيّة مُتنوّعة.
٣ -نشر ثقافة التطوّع بين النّاس : وذلك من خلال الجامعات والمدارس، وأيضاً الاعتمادُ على الجُولاتِ التثقيفيّة حول خدمة المُجتمع المحليّ بأنشطةِ الأعمال التطوعيّة.
٤- أفكار جديدة : يجبُ على مديريّ البرامج التطوعيّة ابتكارُ أساليبٍ جديدةٍ للعمل التطوعيّ، والتي تُساهمُ
 في تشجيعِ الأفراد المُتطوّعين وحثّهم على الاستمرارِ بالتطوّعِ، وتوفير الموارد اللّازمة لدعمِهم من أجل تحقيق النّتائج المطلوبة بأفضلِ صورة.
٥- المجالات المختلفة : تحديدُ المجالات التي يُمكن استخدام التطوّع فيها؛ حتى يتمَّ تحديد الوسائل المُناسبة للتّعاملِ معها.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق