السبت، 28 مارس 2020

السكرتارية التنفيذية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة السكرتارية التنفيذية :
إن وظيفة السكرتارية تعتبر من الوظائف الإدارية المهمة في بيئة العمل، ويعود ظهور هذه الوظيفة إلى الثورة الصناعية في أوروبا، وتقوم السكرتارية بدورٍ هام وحيوي في منظمات العمل الإداري على اختلاف أحجامها ونشاطاتها، وتساهم في مساعدة متخذي القرار في المنشآت على تحمل أعبائهم حتى تحقق المنشآت
 أهدافها، ولذا؛ يحرص المسؤولون في المنظمات الإدارية على العناية باختيار العاملين في أقسام السكرتارية عنايةً فائقة، لأن السكرتير يساهم مساهمةً فعالة في تحسين صورة المنشأة أمام العملاء، ومن هنا حرص المفكرون والكتاب على المساهمة في تحديد الصفات والخصائص الواجب توافرها فيمن يشغل وظائف السكرتارية، كما حرصوا كذلك على تحديد المهام والواجبات التي يقوم بها السكرتاريون مساهمة منهم في تفعيل دور السكرتير داخل المنشأة. والتي لها أهمية كبيرة، فهي تقوم على تقليل من نسبة الضغط في العمل، وخصوصًا على المدراء، ورؤساء الأقسام من خلال التعاون معهم. وتنسيق كافة أنواع الأعمال، من تحضيرٍ للاجتماعات والنقاشات وغيرها، وتوفير كافة المعلومات المطلوبة في الوقت المناسب. وتأمين وسائل الاتصال بين المدراء، والمحيط الخارجي والعكس، وتدقيق الوثائق والتأكد من صحتها قبل اعتمادها ، فمن يعمل في مجال السكرتارية يهتم بحفظ كافة المعلومات السرية، مع التميز بالأمانة، والمصداقية في العمل.
مفهوم السكرتارية :
  1. هي تلك الوظيفة التي تقدم معاونات أو خدمات للإدارات أو الرؤساء، سواءً كانت هذه المعاونات أو الخدمات فنية أو مكتبية، حتى تتمكن الإدارات أو الرؤساء من إنجاز عملها بطريقةٍ ميسرة وفي أقل وقتٍ ممكن وبأقل تكلفة.
  2. هي تلك الوظيفة التي تقوم بمعاونة تلك الوحدات الإدارية في تقديم الخدمات والمعلومات في المجالات الفنية والمكتبية، حتى أنها تعتبر القلب النابض الذي يمد كافة الأجهزة بما يلزمها، فإذا توقف القلب أو عجز عن أداء مهمته، فإن ذلك يؤدي بالضرورة إلى عجز وفشل هذه الوحدات والأجهزة عن القيام بمهمتها الأساسية .
  3. هي الوظيفة التي تسعى إلى تزويد الإدارة بكافة المعلومات، والبيانات التي تساهم في دعم بيئة العمل، من أجل توفير الوقت والجهد وتخفيف الأعباء المتراكمة، والمرتبطة بالوظائف الروتينية.
  1. التقرير هو عرض رسمي للحقائق الخاصة بموضوع أو مشكلةٍ معينة عرضًا تحليليًا وبطريقةٍ مبسطة، ويكون فيه ترجمة الأحداث التي تواجه أو تقوم بها المنظمة.
  2. هو وعاء يحمل بداخله شيء محدد، ووسيلة عرض (في شكلٍ كتابي أو شفوي)
  3. إحدى وسائل الاتصال الفعال المستخدمة بين وحدات النشاط في التخصصات المختلفة، وهذه الوسيلة عبارة عن عرض مكتوب يضم مجموعة من البيانات الخاصة المتعلقة بموضوعٍ ما ويشمل اقتراحاتٍ وتوصياتٍ تتناسب مع نتائج التحليل.
العُهَد:
  • هي المبالغ التي تسلم على سبيل العهدة المؤقتة أو الدائمة من قبل الشئون المالية بالجهة الحكومية لأحد العاملين لديها لمواجهة الإنفاق على أغراض معينه أو لتأدية خدمات أو التزامات متعلقة بتسيير أعمال الجهة والتي قد تكون داخل أو خارج الدولة ويصعب تنفيذها بأساليب الدفع والشراء المعتادة .
أهمية وظيفية السكرتارية التنفيذية :
  1. إن كبر حجم المنظمات وتعقد عملياتها وتعدد مستوياتها جعل لهذه الإدارات المساندة أهميةً خاصة، فلم يعُد لدى المدير الوقت الكافي للقيام بكثيرٍ من المهام، وخاصةً تلك المهام الروتينية التي هي لب عمل السكرتير أو مدير المكتب مثل عملية تحرير المراسلات وإعداد التقارير أو معالجة البريد أو الاتصالات الواردة أو الصادرة أو ما يتعلق بتنظيم المواعيد والزيارات لمكتب الرئيس أو غيرها، وبالتالي؛ فهو بحاجةٍ (أي الرئيس) إلى من يعاونه في تنفيذ العديد من العمليات الإدارية ويمكن للسكرتارية تولي ذلك.
  2. أن العمل بطريقةٍ سليمة يتطلب أن تكون القرارات الإدارية بناءً على البيانات والمعلومات الصحيحة التي يمكن أن يقدمها السكرتير بطريقةٍ مبسطةٍ ومختصرة وبحيث تصل إلى صانع القرار في الوقت المناسب حتى يمكن الاستفادة منها، فهي توفر على القائد الوقت الكافي لاستغلاله في العمليات
     الإستراتيجية في المنظمة.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق