الاثنين، 30 مارس 2020

استراتيجية لعب الادوار المسرحية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن استراتيجية لعب الادوار المسرحية  :
هي إحدى إستراتيجيات التعلُّم النشط التي تعطي للمتعلم الدور البارز، وتدفعه ليؤديه عن نفسه أو يؤدي دورًا لشخصٍ آخر في عملٍ أو نشاطٍ معين،  وكل ذلك يحدث في موقفٍ محكم الظروف يسوده العمل التعاوني والرغبة من المتعلمين في أداء الأدوار المعينة لهم،  ويساعد هذا النشاط المتعلمين على بناء علاقات اجتماعية ويحسن من إمكانيتهم في التعبير والاستماع إلى الآخرين،  واحترام آرائهم، فضلًا عن ذلك؛ يحقق الهدف الأسمى للتعليم، وهو بناء شخصية المتعلم بجوانبها المختلفة؛ مما يحقق النمو الشامل للمتعلمين، ويفضل استخدامها في الدروس التي تتعلق بالشخصيات والأحداث التاريخية،  وتعتبر إستراتيجيه لعب الأدوار من أحد أساليب التعليم والتدريب الذي يمثل سلوكًا حقيقيًا في موقفٍ مصطنع، حيث يقوم المشتركون بتمثيل الأدوار التي تسند إليهم بصورةٍ تلقائية، وينغمسون في أدوارهم حتى يظهروا الموقف كأنه حقيقي، وهو أحد أساليب التدريس أو التدريب التي تُستخدم في تعليم الجماعة، ويلعب فيه الطلاب أدوار الأبطال؛ لتوضيح موقفٍ معين أو التوصل إلى حل مشكلةٍ من خلاله .وهو أسلوب واسع الاستخدام في التعليم لاكتساب المهارات المعرفية، كما أنه السبيل الوحيد لمحاكاة الخبرة لتظهر حقيقية. ولهذة الإستراتيجية العديد من المميزات؛ فهي توفر فرص التعبير عن الذات،
وعن الانفعالات لدى الطلاب، تُثير الدافعية لدى الطلاب، وتزيد اهتمامهم بموضوع الدرس؛ لأنه يتقمص الشخصية التي يمثلها، وتُكسب الطلاب قيمًا واتجاهات وتعديلًا لسلوكهم، وتساعدهم على حسن التصرف في المواقف الطارئة التي يمكن أن يتعرضوا لها، وأيضًا تساعد في تنمية التفكير والتحليل لدى الطلاب، وتُضفي روح المرح والحيوية على الموقف التعليمي؛ فهي تساعد على اكتشاف الموهوبين وذوي القدرات، وتقوي إحساس الطلاب بالآخرين، وتراعي مشاعرهم وتحترم أفكارهم.

مفهوم استراتيجية لعب الادوار :
  1. هو قيام المتعلم أو مجموعة من المتعلمين بتمثيل بعض الأدوار تمثيلًا تلقائيًا دون إعداد سابق، أي بشكلٍ مرتجل أمام طلبة الصف أو مجموعة من مشاهدين، ويتوقف نتائج تمثيل الأدوار على المناقشات التي تعقب التمثيل، والأنشطة التي تليها مثل تمثيل مدير المدرسة والمعلمين.
  2. هو نشاط يستخدم في تنفيذ المسرحيات التعليمية يقوم التلاميذ من خلاله بتمثيل المواقف والأنشطة تحت إشراف المعلم، وتوجيهه داخل الفصل.
(دينا جمال، ص21، 2011)
  1. عبارة عن إيجاد نظام محاكاة معين يفترض فيه من الطلبة القيام بالأدوار المختلفة للأفراد أو الجماعات
    في موقفٍ حياتي حقيقي،  وهو يمثل الطريقة التي يتم الكشف من خلالها عن القضايا المرتبطة بالمواقف الاجتماعية المعقدة، مثل عمليات الاستنساخ بالحيوانات.
أهمية لعب الادوار فى حياة التلميذ :
  1. يمتاز أسلوب لعب الدور بتنمية وتنشيط قدرات التعبير عند الطلاب. كما ينمي لديهم موهبة ومهارة الاتصال أو إدارة المناقشات والتعبير عن آرائهم بحرية،  واحترام زملائهم الآخرين. واتخاذ القرارات المناسبة من جهةٍ أخرى.
  2. استمرار لما اعتاد المتعلمون أن يعملوه في حياتهم العادية. وتعد هذه الطريقة من الطرائق الجيدة للتعامل
     مع الفروق الاجتماعية بين المتعلمين والإفادة منها في حل المشكلات عندهم وتعلم الحقائق.
  3. تشجيعهم على إتقان مهارة التفكير والتحليل، فلقد أصبح العالم اليوم بحاجةٍ إلى ما هو أكثر
     من المعرفة أي أن العالم بأمسّ الحاجة إلى المهارات، والمهارات تتعدى حدود المعرفة.
يحقق لعب الدور التوافق بين الأفكار والمهارات للوصول إلى الإبداع والتقييم المستمر للسلوك الذاتي للوصول إلى مرحلة الرضا عن النفس، بحيث تصبح هذه القيم والعادات العقلية سلطات تنفيذية للتفكير الأكاديمي والوصول إلى التحلي بالشجاعة في المواجهة وتحدي المألوف وتحصين الأفراد بأنماط سلوكية منضبطة.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق