الأحد، 29 مارس 2020

التدريس التأملى

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن التدريس التاملى :
لم يعُد التدريس مجرد إجراءاتٍ روتينيةٍ يقوم بها المعلم أو الطالب المعلم؛ بل أصبح جهدًا واعيًا مقصودًا له أبعاد متعددة، وأصبحت الممارسة التأمُّلية المدخل المثالي لإعداد المعلم، عكس نماذج الإعداد التقليدية؛ حيث إنها تضع المعلمين في مركز تطوير أنفسهم لأنهم يحللون ممارساتهم ويُقيِّمونها، ويبدؤون التغيير، ويراقبون جهود هذا التغيير. وعلى العكس من النماذج التقليدية في إعداد المعلم؛ فإن الممارسة التأمُّلية تأخذ في الحسبان الخبرات والمعرفة الشخصية العملية للمعلمين، وتسمح لهم بتطبيقها في سياق ممارساتهم، فهي نشاط يشجع على الإبداع، وهنا؛ أصبح من الضروري تنمية مهارات التدريس التأمُّلي عند المعلم حتي يتمكن من ملاحظة نفسه ومعرفة
ما ينقصه وكيفية تطبيق ما تعلّمه على نفسه، إضافةً إلى أن الممارسات التأمُّلية تساعد المشرف على سد الفجوة بين النظرية والتطبيق، فتأمل المشرف في النظريات التربوية والتدريسية -مع وضع الواقع العملي لمدرسته ومعلميه نصب عينية- يساعده على الخروج بحلولٍ مناسبةٍ للمواقف التعليمية التي يواجهها مع المتعلمين، بحيث يشتق
 من هذه النظريات حلولاً عمليةً لمشكلاتٍ يلامسها في واقع الإشراف اليومي.
التأمُّل
  • درجة الوعي التي تجعل الشخص يفكر بحساسيةٍ عاليةٍ تمكِّنه من إدراك قيمه ومعتقداته ومشكلاته.
  • عملية التفكير لتصحيح المسار في العمل من خلال الملاحظة والتقييم المستمر لممارسته التدريسية اليومية لتحسينها ذاتيًا، والوصول بها إلى الصورة المثالية بكل الإمكانات الممكنة.
التدريس التأمُّلي:
  • الفعل الذي يتم خلاله العودة إلى الخبرات الماضية؛ بهدف تعديل الاعتقادات والأفكار المرتكزة في بنية الفرد المرتبطة بموضوعٍ ما وإصلاحها، وتحقيق الاهتمام والفهم العميق.
  • طريقة فعالة يستطيع المعلم من خلالها تعرف أوجه القصور في عقل كل طالب، وتعرف الكيفية التي يتم خلالها تعليمهم بطريقةٍ أفضل، وتحديد أسلوب التعلم المناسب لكل طالب.
  • تفكير المعلم فيما يحدث في دروس الفصل والوسائل البديلة لتحقيق الأهداف،
أهمية التدريس التأملى
  • يمكِّن المعلمين من تحليل ممارساتهم ومناقشتها وتقويمها وتغييرها، وتبنّي مدخل تحليلي تجاه التدريس، ويقوى تقديرهم للسياق الاجتماعي والسياسي الذي يعملون فيه، وإدراكهم أن التدريس مرتبط سياسيًا واجتماعيًا، وأن مهمتهم تقدير السياق وتحليله.
  • تشجعهم على تحمل مسؤولية أكبر لنموهم المهني واكتساب درجةٍ من الاستقلالية المهنية، وييسر تطوير المعلمين لنظرياتهم التدريسية والممارسات التربوية وفهم وتطوير أسس عملهم، ويمكنهم أن يؤثروا
     في الاتجاهات المستقبلية في التعليم واتخاذ دور نشط في صنع القرارات التعليمية.
  • كما يسهم في تحقيق التنمية المهنية الذاتية حيث تتطلب ممارسة التدريس التأمُّلي فحصًا مستمرًا للمعتقدات والممارسة ومنشأها وأثرها على المعلم والطلاب وعملية التعلم.
  • يساعد على الملاحظة الذاتية وتقويم المعلم لفهم أفعاله وردود أفعال المتعلمين؛ حيث تسمح استراتيجيات التدريس التأمُّلي للمعلم أن ينظر فيما يدرس وكيف يدرس وما المخرج من تدريسه، والهدف هو تحديد
    ما يصلح للمعلم وما يصلح للطالب كذلك. والممارسة التأمُّلية تمد المعلمين بالفرصة للنظر لأنفسهم وفلسفتهم التدريسية.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق