الاثنين، 23 مارس 2020

كتابة التقارير

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن كتابة التقارير :
كتابة التقرير هي أمرٌ سهلٌ ممتع، شريطة أن يتم الإلتزام بالمعايير المتعارَف عليها، والتقرير يحتاج إليه كل موظف مهما علا منصبه، فيحتاج أن يكتب التقرير على سبيل المثال: الوزير، والوكيل، والسفير، والرئيس التنفيذي، خاصةً إذا كانت طبيعته سرية.
أصبح المدراء فى حاجة إلى وسيلة لإجراء متابعة ورقابة نواحى التنفيذ فى العمل، فعندما تتلقى الإدارة العليا المعلومات من أسفل التنظيم، نستطيع أن نقارن النتائج وتصدر القرارات المناسبة ويتحقق التنسيق إذا ما توافرت لدى المدير المعلومات والبيانات عن الأعمال التى يديرها.
  ووسيلة الإدارة في المتابعة والرقابة وتحقيق التنسيق بين الوحدات المختلفة هي التقارير، والتقرير عبارة
عن عرضٍ رسمى للحقائق أو بحثٍ لموضوعٍ معين، وهو كذلك محاولة لترجمة الملاحظة للواقع المادى
في عباراتٍ مكتوبة.
مفهوم التقرير :
التقرير هو:
  • أداة أو وسيلة لعرض الحقائق والآراء والاتجاهات وتحليلها واستخلاص النتائج والتوصيات المختلفة لعلاج موضوع أو مشكلة معينة.
  • عرض كتابي أو شفهي للحقائق والبيانات الخاصة بموضوع معين أو مشكلة معينة، وقد يمتد هذا العرض إلى التحليل واستخلاص النتائج، ومن ثم التوصل إلى توصيات ومقترحات تتعلق بالموضوع الذي تم عرضة وتحليله، أو إلى حل مشكلةٍ ما.
  • وسيلة من وسائل الاتصال الفعال في منشآت الأعمال بين المستويات الإدارية المختلفة، وبين وحدات النشاط كل في مجال اختصاصه.
كيف تكتب تقريرا فعالا لمديرك :
هناك عناصر مهنية رئيسية لابد من أخذها بعين الاعتبار عند كتابة تقرير رسمي إلى الإدارة. هذه العناصر تجعل التقرير مفيداً، ومفهومًا، وفعالًا بحيث يؤدي إلى نتائج ملموسة تساهم في اتخاذ القرار المناسب. والملاحظ
أن بعض الموظفين لا تلقى تقاريرهم ردود أفعالٍ تُذْكَر، بل قد يتم ردها من قِبَل المسؤولين لأنها ناقصة أو لاتحقق الغرض الذي أُعدت من أجله، وهو ما سوف نتطرق إليه.
قبل كتابة التقرير يجب أن يدرك كاتبه: ما هدف التقرير؟ وما أهميته؟ ومن هم الأشخاص الذين سيُوجَّه إليهم؟ حتى يضع في اعتباره ما قد يتوقعه هؤلاء من التقرير.
  • التقرير المكتوب يمكن قراءته في أي وقت، وبالتالي يمكن لمشرف الوردية الأولى كتابة تقرير في الصباح، ثم يقرؤه مشرف الوردية الثالثة في الليل.
  • التقرير المكتوب يمكن الرجوع إليه في أي وقت بمعنى أن المدير قد يقرؤه مرةً ثم بعد ساعة يحتاج لاسترجاع معلومةٍ ما، فيرجع إلى التقرير.
  • التقرير المكتوب يحفظ المعلومة للمستقبل بعكس التقارير الشفهية، وبالتالي فهو يساعدنا على تذكر أو معرفة أحداث حدثت في الماضي وما تم فيها.
  • التقرير المكتوب يمكن قراءة أجزاء منه، بمعنى أنه يمكن لقارئ التقرير قراءة الجزء الذي يَهتم به ويُهمل الباقي، بعكس التقارير الشفهية، حيث يضطر المستمع للاستماع لكل التقرير.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق