الاثنين، 23 مارس 2020

مهارات التواصل مع الاخرين

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن مهارات الاتصال
مهارات الاتصال واحدة من أهم المهارات الإنسانية التي بموجبها يقوم شخص بنقل أفكار أو معاني أو معلومات على شكل رسائل كتابية أو شفوية مصاحبة بتعبيرات الوجه ولغة الجسد وعبر وسيلة اتصال، تنقل هذه الأفكار إلى شخص آخر وبدوره يقوم بالرد على هذه الرسالة حسب فهمه لها. عادة ما تلعب الشخصية بناءاً على هذه المهارات، دوراً رئيسياً وأساسياً في الترويج للإنسان، سواء تقدم لوظيفة ما أوالتأهل لبرنامج معين بناء على تنافس بينه وبين الآخرين، أو خوض غمار المعارك الانتخابية، التقدم لخطبة فتاة، الدعوة لرسالة سامية، وغيرها من الأمور.
ويتوقف نجاح المرء في الحياة على قدرته على الاتصال الفعال، إذ أثبتت الدراسات أن ( ۸۰ % ) من النجاح يعزى إلى مهارات الاتصال، و(۱۰% ) منه فقط تعزى إلى إتقان مهارات العمل، ولكي نتواصل مع الآخرين ببراعة لا بد لنا من إتقان أساسيات التواصل، والقيام ببناء المكون الرئيس للاتصال الفعال، وهو كسب المصداقية والثقة لدى الآخرين، إذ لن يتواصل المستمع أبداً مع المتكلم إذا لم يثق به، ويعتقد أن لكلامه مصداقية، ولن يكون الشخص ناجحًا في حديثه حتى يستطيع باستمرار بناء الثقة والمصداقية بما يقول.
أهمية الاتصال :
يعد الاتصال  أساس حياتنا اليومية، فنحن نتبادل العديد من البيانات والمعلومات يوميًا، فمن السؤال عن الأحوال إلى تبادل المشاعر، ونقل الأفكار، واستعراض الأخبار، وتناقل وجهات النظر، وتوفير المعلومات غير الرسمية، وغيرها الكثير. ويمكن أن نتبع أهمية الاتصال  من عدة نواحٍ أهمها ما يلي:
·   القدرة على إنجاز الأهداف بالشكل المناسب، فعندما نجمع المعلومة المناسبة لتحقيق هدف معين فأننا نقيم الاتصال  الناجح لكي نحقق هدف معين.
·   الاتصال  يمثل جزءاً كبيراً من أعمال الشخص اليومية التي نعكس فيه أفكارنا ومشاعرنا وانطباعاتنا ونقل المعلومات والبيانات والإحصاءات والمفاهيم مما يسهم في اتخاذ القرارات المناسبة، وتحقيق النجاح المطلوب.
·   توجيه وتغيير السلوك الفردي والجماعي للأشخاص، كخطيب المسجد يقوم بعملية اتصال بينه وبين المصلين ويوجههم لغرض معين، أو عندما يتصل المدرس مع طلابه وينقل لهم خبرة معينة.
·       ضمان التفاعل والتبادل المشترك بين الأفراد.
·       التحفيز والتنشيط للقيام بالأدوار المطلوبة.
الارشادات الفعالة لزيادة الاتصال الفعال :
لزيادة فعالية الاتصالات الإدارية والتقليل من أثر معوقات الاتصال لابد من المدير أن يأخذ بعين الاعتبار الإرشادات التالية:
·       لابد من تكوين مهارة الاستماع والفهم لكل من المرسل والمستقبل.
·       وضوح الرسالة المرسلة وذلك عن طريق وضوح العبارات ولغة الاتصال .
·       على المدير أن يكون مصدراً للسلطة ومحدداً للوقت ودقيقاً في المعلومات التي يبعثها.
·       على المدير أن يحافظ على درجة عالية من الصدق واللين والرفق والتفاهم.
·   على المدير أن يعمل باستمرار على أن تصله تغذية راجعة ليعرف رد فعل المستقبل ومدى استيعابه
للرسالة المرسلة.


حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق