السبت، 28 مارس 2020

كتاب الدراما للاطفال للدعم النفسي الاجتماعى

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
Anchorاسم الكتاب     :دراما للاطفال للدم النفسي الاجتماعى

اسم الكاتب     :  ناهض حنونة رامي السالمي محمد أبو كويك
الناشر         : جمعية بسمة للثقافة الفنون
تاريخ النشر     : 2015
عدد الصفحات     : 130
نوع الملف     : PDF
حجم الملف     :  9.26ميغا بايت 
نبذة عن الكتاب :
مشروع دعم نفسي للاطفال لمعالجه اثار الحروب
هدف مشروع "بسمة" هو التخفيف من آثار الصدمة بعد الحرب التي أصابت عشرات الأطفال بجراح "طازجة" رغم مرور شهور على الحرب فمنهم من عاش القصف وشاهد الأشلاء والدمار ومنهم من تسلل الخوف إلى جوفه.

يعاني معظم الأطفال الملتحقين بالمشروع من صدمات انعكست على حياتهم وتحصيلهم الدراسي، وعبر مقابلات متعددة معهم يتفقون في مشاهدة أحلام مفزعة والميل للانطواء من القصف؛ حفزت المرشدين على الدعم النفسي على علاجها كأولوية.

وتسعى جمعية الملتقي التربوي من خلال مشروع الدعم النفسي والاجتماعي "بسمة" الممول من مؤسسة "التعاون" إلى تخفيف آثار الصدمة النفسية والضغط النفسي لثلائمائة طفل من عمر (9-16) سنة بالاشتراك مع خمس مؤسسات عبر برامج دعم نفسية واجتماعية تطال الطفل وأسرته في مختلف أنحاء محافظة وسط قطاع غزة.

الدعم النفسي للاطفال
الغوص في التفاصيل يكون بالاستماع إلى الأخصائي النفسي أحمد عوض، فقد صارحه عشرات الأطفال بما يعانونه من صدمات وضغوط نفسية بعد الحرب بعد أن كسب ودهم بالأنشطة الترفيهية واللعب المشترك.

يقول عوض إن المشروع يجري طوال 3 شهور على مرحلتين: الأولى كانت عبر تعبئة استبيان يشخّص السلامة النفسية، والمرحلة الثانية تنفيذ برنامج الدعم النفسي عبر أنشطة مركزية وألعاب ترفيهية.

ويضيف: "أول جلسة كانت بعنوان كيف نحمي أنفسنا من الخوف، وعن ردود الأفعال عند القصف وماذا فكرت؟! وكيف تأثرت نفسيتك؟! وفي البداية كان من الصعب أن يعبروا، لكني وجدت قرابة 21 حالة مستعصية، وبدأت العمل معهم فردياً وبدأت بالتواصل مع أهلهم".
بعد نيل الثقة بين الأطفال والأخصائي أحمد تبين أن معظمهم يخافون الظلام، ويخافون من القصف والكوابيس، لذا يركز المنشطون والمشرفون يومياً على الترفيه والتخفيف عن الأطفال.
 من بين عدة طالبات تبدو براء في الصف الخامس أكثرهن جرأة حين تقول: "نلعب أنشطة ونأخذ جلسات كيف نحمي أنفسنا من الخوف، أكثر شيء أعجبني أن المشرفين علمونا كيف نحمي أنفسنا في الخطر أيام الحرب، وكيف ابتعد بسرعة عن مصادر الخطر".

تلوح بيديها الصغيرتين وتؤكد أن كل يوم هو حالة ترفيه بعد 51 يوما من الحرب أمضتها في البيت، وأنها نقلت كثيرا من المعلومات لأشقائها الصغار.

في الجوار تبدو منار التي هربت من القصف المدفعي في الحرب واجمة من الخوف بعد أن طال القصف بيت جدها الذي حاولت أسرتها الاحتماء به بعد أن تركت البيت الأول.

 عباراتها قصيرة وترد باقتضاب وهي تقول: "تعرفت على صديقات جدد في المشروع، وكل يوم هنا نلعب ونتعلم من المشرفين كيف نواجه الخوف، ونكون مع أقرب الناس لنا"

أما الطفلة هبة في الصف الرابع فتقول: "أحب المشروع وأحب أن أساعد نفسي، كنت أخاف من القصف وأرى كوابيس، وتعلمت أن أواجه الخوف، كل يوم ألعب لعبة غرد يا طائر، ولعبة الطاقية".

وتعقب إيمان جودة المنشطة في المشروع على حديث الطالبات بالقول، إن تلك الفئة من الصف الرابع-الصف السادس  كنموذج تعرضوا لأجواء حرب متشابهة، وعاشوا عمليات القصف.

 وتتابع: "لدينا ترتيب جلسات، نبدأ برقص وتصفيق بحركات جديدة، ثم يأتي زميلي أحمد بنشاط مركزي، وفي كل جلسة عنوان، وبعد ذلك أقدم ألعاب درامية لتأكيد ما قدمه أحمد، مثلاً أعرفه عبر اللعب كيف أكون في المكان الآمن، ومن المقرب من الطفل الذي يكون معه.

تنتقل بهم بعد ذلك إلى ألعاب تعاونية تتحدث عن الصدمة والخوف وتنتهي الجلسة التي تحدثت فيها عن القلق والخوف بشيء ترفيهي ويوم سعيد، بينما يعيش الأطفال يوماً ترفيهياً كل أسبوعين فيه لعب حر ورسم جماعي كنشاط للتفريغ



حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق