الاثنين، 30 مارس 2020

كتابة الخطابات

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن كتابة الخطابات :
كتابة التقرير والخطابات هي أمرٌ سهلٌ ممتع، شريطة أن يلتزم بالمعايير المتعارَف عليها، والتقرير والخطابات يحتاج إليه كل موظف مهما علا منصبه، أصبح المدراء في حاجة إلى وسيلة لإجراء متابعة ورقابة نواحي التنفيذ
في العمل، فعندما تتلقى الإدارة العليا المعلومات من أسفل التنظيم، نستطيع أن نقارن النتائج وتصدر القرارات المناسبة ويتحقق التنسيق إذا ما توافرت لدى المدير المعلومات والبيانات عن الأعمال التي يديرها.
 ووسيلة الإدارة في المتابعة والرقابة وتحقيق التنسيق بين الوحدات المختلفة هي التقارير، والتقرير عبارة عن عرضٍ رسمي للحقائق أو بحثٍ لموضوعٍ معين، وهو كذلك محاولة لترجمة الملاحظة للواقع المادي في عباراتٍ مكتوبة.
وكتابة الخطابات الرسمية واحدة من أهمّ المهارات في عالم الأعمال، بالإضافة إلى أنّها مهارة أساسية من مجموعة المهارات المطلوبة في الوظائف الحكومية وغير الحكومية، ومن هنا فقد كان من الضروري أن يتقن هذه المهارة
 وأن يقوم بتأديتها على الوجه الأتم والأكمل، ولكتابة الخطابات طريقة معينة، إلى جانب بعض العناصر الأساسية التي لا يجب إغفالها أثناء القيام بهذه الأمر، فبعض الخطابات تستعمل لأغراض توثيقية سواء في القطاع العام
أو في القطاع الخاص، ومن هنا فإنّه من الواجب الاعتناء بكافّة تفاصيل الخطاب والتقيد بمدى جديَّته ورسمته.
 مفهوم التقارير:
  • أداة أو وسيلة لعرض الحقائق والآراء والاتجاهات وتحليلها واستخلاص النتائج والتوصيات المختلفة لعلاج موضوع أو مشكلة معينة.
  • عرض كتابي أو شفهي للحقائق والبيانات الخاصة بموضوعٍ معين أو مشكلةٍ معينة، وقد يمتد هذا العرض إلى التحليل واستخلاص النتائج، ومن ثم؛ التوصل إلى توصيات ومقترحات تتعلق بالموضوع الذي تم عرضة وتحليله، أو إلى حل مشكلةٍ ما.
  • وسيلة من وسائل الاتصال الفعال في منشآت الأعمال بين المستويات الإدارية المختلفة، وبين وحدات النشاط كل في مجال اختصاصه.
مفهوم الخطابات:
  • هو رسالة مكتوبة بلغة رسمية، في صيغة مُحدد لأغراض رسمية.
  • هو تعبير عن فكرة أو قضية او طلب بلفظ معين تلزم للتعبير.
  • هو معلومات يريد بها المرسل (الكاتب) أن ينقلها بصورته الخاصة إلى الجهة الموجهة إليها (القارئ) تحتوي على كلام لفظي أو خطاب نفسي للإفهام، ويسمى أحياناً بـ (المعروض) أو (الطلب).
  • هو الوسيط اللساني في نقل مجموعة من الأحداث الواقعية.
أهداف كتابة التقارير :
يمكن تحديد أهم الأهداف لكتابة التقارير بكافة أنواعها ومسمياتها بما يلي:
  • فهم التقارير يساعد قيادة المؤسسة في الحصول على المعلومات اللازمة حول وضع المؤسسة إداريا وفنيا وماليا وبالتالي يساعد على اتخاذ القرارات بدقة أكبر وموضوعية.
  • تساعد التقارير بعملية تحليل وتشخيص ظروف وواقع المؤسسة من حيث نقاط القوة وسبل تطويرها، وكذلك نقاط الضعف وسبل معالجتها والحد منها.
  • تساهم التقارير بإبراز وعرض إنجازات المؤسسة بشكل عام ودوائرها وأقسامها أو مشاريعها بشكل
     خاص، وهذا من شأنه أن يساعد بعكس صورة إيجابية عن المؤسسة أو أحد مكوناتها.
  • تعتبر التقارير وسيلة للتفاعل داخلية بين مكونات المؤسسة (من أقسام ووحدات إدارية)، وكذلك خارجية
     مع المؤسسات التي يرتبط عملها بالمؤسسة من وزارات أو مؤسسات تمويل.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق