السبت، 28 مارس 2020

خمس خطوات لتتقن إدارة الذات

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
خمس خطوات لتتقن إدارة الذات
تغيير العادات والسلوكيات السيئة والاعتراف بضعفك هما حجر الأساس لإدارة الذات، لذا دعنا نعرف المراحل التالية لتقوية وتعزيز تلك المبادئ.
  • تحكم فيما تقول وفي كيفية قوله
تحكم فيما تقول- روِّض الكلمات التي تخرج من فمك. نحن جميعًا نعرف الحقيقة الشهيرة القائلة إن الأكثر فائدة لنا كأفراد هو الإنصات بدلاً من الكلام (فبعد كل شيء نحن لدينا أذنان وفم واحد فحسب).
تذكر أيضًا أنه من الوقاحة التحدث أو التدخل في محادثة دائرة بين أشخاص آخرين. إذن، عليك أن تكون قادرًا على معرفة الوقت المناب لتسكت وتنصت، والوقت المناسب لشرح وتأكيد وجهة نظرك. إن الحفاظ على هذا التوازن هو مفتاح الوصول إلى محادثة مؤثرة، لكن إذا كان هذا التوازن صعبًا عليك فاصمت فحسب.
من الواضح أن واحدة من الصفات المشتركة بين أغلب الأشخاص الناجحين وذوي الشعبية هي الإنصات؛ فهم جميعًا مستمعون مهرة بالفطرة، وهذا هو ما يسمى بإدارة الذات- لقد حققوا التوازن بين الكلام والاستماع.
  • لا تفقد القدرة على التحكم بالذات
إن فقدان القدرة على التحكم بالذات يعطي فرصة فورية للآخرين ليتغلبوا عليك، والعديد من الأشخاص يهدرون كمية ضخمة من طاقتهم وقوتهم على مشاعر الغضب والانتقام ومحاولة الأخذ بثأرهم.
تأكد من أن ملامح وجهك تحمل دائمًا لمحة من الابتسام أو التركيز، وإذا لم تظهر قط ملامح الغضب أو أمارات تقلب المزاج أو فقدان السيطرة، ستحافظ على مصداقيتك وقدرتك على التحكم في أي موقف- افقد أعصابك وستجد أنك فقدت وخسرت الكثير.
إذن، استخدم عقلك وتذكر أنه ليس من المهم ما يقوله أو يفكر فيه أو يفعله أي شخص آخر، المهم هو ما تقوله وتفعله أنت.
  •  قم بالمهمة المزعجة أولاً
نصيحة أخرى وجدت أنها مفيدة على مدار السنين، وهي أن تبدأ دائمًا بالمهمة المزعجة. إن هذا الأمر يحتاج إلى ضبط للنفس، لكنه مع ذلك غاية في السهولة. سيقول لك السيد فاشل: "نفذ هذه المهمة في وقت لاحق، الآن قم بشيء آخر أكثر إمتاعًا"، أما السيد ناجح فيقول: "نفذ المهمة الآن- انته منها وستشعر بسعادة بالغة لتمكنك من معالجة هذه المسألة".
ومثل باقي العادات الحسنة، سيتطلب الأمر إلى بعض الوقت لاكتساب هذه العادة، لكن حالما تكتسبها يصبح الأمر بعد ذلك تلقائيًّا.
غالبًا ما تكون الإرادة والاستعداد للتعامل مع المهام السخيفة أولاً هي الصفة الأساسية التي يتصف بها أصحاب الإنجازات العظيمة، وإذا كانت هناك نصيحة واحدة فحسب عليك أن تأخذها من هذا الكتاب، خذ هذه النصيحة لأنها ستعود عليك بنتائج إيجابية كثيرة وغير متوقعة، بدءًا من تقليل الضغوط الواقعة عليك إلى الحصول على أعلى درجات الاحترام ممن هم حولك، ومن الإنجازات القليلة إلى الإنجازات العظيمة، ومن القدرة الضعيفة على إدارة الذات إلى التحكم التام في النفس، ومن قلة الحظ إلى الحظ الوفير.
  •   كافئ نفسك
عند قيامك بمهمة مزعجة، أعط نفسك شيئًا تتطلع إليه وتترقبه. عندما كنا أطفالاً، كان العديد منا يعده والداه بالحلوى بعد تناوله لجرعة من دواء مقزز.
لذا قدم لنفسك نفس الشيء؛ فهذا سيعطيك دافعًا للانتهاء من المهمة المزعجة ثم الاستمرار في القيام بباقي المهام.
  • استخدم نظامًا لإدارة الوقت
 اسأل نفسك الآن: بمنتهى الصراحة، هل تستغل وقتك بفعالية وبالشكل المطلوب حقًا؟ إذا كانت الإجابة بالسلب فاعلم أن السيد فاشل هو الذي يؤثر على قدرتك على إدارة ذاتك والتحكم فيها.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق