أهم صفات رجل المبيعات الناجح :
-اجعل العملاء يشعروا بالخصوصية : افعل شيئا يتسم بالخصوصية من اجل عميلك اليوم
2- ركز على الثواني الخمس الاولى : احرص على ان يكون الانطباع الاول للعميل ايجابيا
3 - تحدث في شئ ما : قم بدردشة بسيطة معهم مثلا : الجو حار اليوم , اعتد انها ستمطر اليوم , انت اول عميل لدي اليوم , جرب هذه السلعة وان تندم لقد جربتها بنفسي .. الخ
4- قم بإضفاء الطابع الشخصي على تعاملاتك : اضف تعليقا او ملحوظة شخصية على كل تفاعل مع عملائك
5- اظهر اهتمامك : اقنع عملائك بأنك حريص عبيهم عن طريق إظهار الاهتمام
6- اجعل خياراتك ايجابية : عندما تختار الشعور بالرضا والسعادة مع العملاء تتحقق الاشياء الطيبة
7- كن محبا للاستطلاع : وهو يتعلق في الاساس باكتشاف طريقة افضل للقيام بالامور كن فضوليا بشأن الاشياء التي لا تعرفها ولا تفهمها
8 - اترك ذكريات طيبة لدى العملاء : الشخص المتميز لا ينسى كن جديرا بتذكر الاخرين لك
9- اصنع فارقا : اخرج قليلا عن المألوف احرص على ان تكون مثيرا للاهتمام
10- لاحظ عملائك
أنواع رجال البيع
يتعدد أنواع رجال البيع، و يختلف عمل كل منهم وفقا للفئة التي ينتمي إليها، و من أهم هذه الأنواعما يلي :
1 الباحثون عن الطلبيات:
و هم رجال البيع الذين يقومون بالبحث عن العملاء المرتقبين، و إتمام العمليات البيعية لهم، كما يقومون بالبحث عن الطلبيات و عن المشترين الجدد و العمل على زيادة حجم المبيعات إلى المشترين القدامى ( الحاليين ) عن طريق الجهود البيعية الخلاقة
2 جامعو الطلبيات:
و هم الذين يقومون بإتمام العمليات البيعية المتعلقة بالعملاء الدائمين أو المتكررين، و رغم أن عملهم يعتبر روتينيا إلى حد ما، فانه يجب أن يكون عملا مخططا، إذ أن عدم كفاءتهم في أداء عملهم، سيفقد المؤسسة الكثير من عملائها الدائمين، فقد يكون عمل جامع الطلبيات في موقع العمل، أين يتلقى الطلبيات باليد أو بالهاتف ليقوم بإرسالها للأقسام المعنية بعد ذلك
-3مقدمو الخدمات البيعية :و هم الذين يقومون بتزويد العملاء بالمعلومات الأساسية عن السلعة و تعليمهم مجموعة من المعارف الفنية المتعلقة بالسلع و الخدمات المبيعة، بالإضافة إلى تقديمهم لخدمات ما بعد البيع، و من أهم أنواعهم ما يلي:
أ- رجال البيع الفنيون: و يقومون بتوزيع عينات من المنتجات و الإجابة عن الأسئلة الفنية المتعلقة بها، كما يتضمن دورهم تحديد الطلب المتوقع و بناء الصورة الذهنية الطيبة عن السلعة، و تدريب رجال البيع لدى الوسطاء.
ب- مندوبي البيع التجاريون: و هم المتخصصون في توعية الوسطاء بأفضل طرق البيع و إعداد نوافذ العرض الخاصة بهم، و توزيع عينات من السلع داخل محلات البيع.
ج - المستشارون الفنيون: و مهمتهم نقل الصورة الفنية المتكاملة لرغبات العملاء في شكل قابل للتشغيل من وجهة نظر المؤسسة و خاصة بالنسبة للنواحي الهندسية و العلمية.
1 الباحثون عن الطلبيات:
و هم رجال البيع الذين يقومون بالبحث عن العملاء المرتقبين، و إتمام العمليات البيعية لهم، كما يقومون بالبحث عن الطلبيات و عن المشترين الجدد و العمل على زيادة حجم المبيعات إلى المشترين القدامى ( الحاليين ) عن طريق الجهود البيعية الخلاقة
2 جامعو الطلبيات:
و هم الذين يقومون بإتمام العمليات البيعية المتعلقة بالعملاء الدائمين أو المتكررين، و رغم أن عملهم يعتبر روتينيا إلى حد ما، فانه يجب أن يكون عملا مخططا، إذ أن عدم كفاءتهم في أداء عملهم، سيفقد المؤسسة الكثير من عملائها الدائمين، فقد يكون عمل جامع الطلبيات في موقع العمل، أين يتلقى الطلبيات باليد أو بالهاتف ليقوم بإرسالها للأقسام المعنية بعد ذلك
-3مقدمو الخدمات البيعية :و هم الذين يقومون بتزويد العملاء بالمعلومات الأساسية عن السلعة و تعليمهم مجموعة من المعارف الفنية المتعلقة بالسلع و الخدمات المبيعة، بالإضافة إلى تقديمهم لخدمات ما بعد البيع، و من أهم أنواعهم ما يلي:
أ- رجال البيع الفنيون: و يقومون بتوزيع عينات من المنتجات و الإجابة عن الأسئلة الفنية المتعلقة بها، كما يتضمن دورهم تحديد الطلب المتوقع و بناء الصورة الذهنية الطيبة عن السلعة، و تدريب رجال البيع لدى الوسطاء.
ب- مندوبي البيع التجاريون: و هم المتخصصون في توعية الوسطاء بأفضل طرق البيع و إعداد نوافذ العرض الخاصة بهم، و توزيع عينات من السلع داخل محلات البيع.
ج - المستشارون الفنيون: و مهمتهم نقل الصورة الفنية المتكاملة لرغبات العملاء في شكل قابل للتشغيل من وجهة نظر المؤسسة و خاصة بالنسبة للنواحي الهندسية و العلمية.
تعتبر عملية تقييم الأداء من العمليات الهامة التي تمارسها إدارة الموارد البشرية في المنظمات وعلى جميع مستويات المنظمة بدءً من الإدارة العليا وانتهاءً بالعاملين في أقل المراكز الوظيفية وفي خطوط الإنتاج الدنيا وهي أحد أدوات الرقابة الإدارية الفاعلة والتي على أساسها يتم مقارنة الأداء الفعلي بما هو مستهدف, فهي وسيلة تدفع الإدارات للعمل بحيوية ونشاط نتيجة مراقبة أداء العاملين بشكل مستمر من قبل رؤسائهم, وتدفع المرؤوسين للعمل بنشاط وكفاءة ليظهروا بمظهر العاملين المنتجين أمام رؤسائهم, وليحققوا مستويات أعلى في التقييم لينالوا الحوافز والعلاوات المقررة لذلك, ولكي تحقق العملية الأهداف المرجوة منها يجب التعامل معها بشكل نظامي ودقيق وبمشاركة جميع الأطراف التي من الممكن أن تستفيد من النتائج النهائية لعملية التقييم.
عرف تقييم الأداء بأنه عملية إدارية يتم من خلالها تحديد كفاءة العاملين ومدى أسهامهم في إنجاز الأعمال المناطة بهم, وكذلك الحكم على سلوك العاملين وتصرفاتهم أثناء العمل ومدى التقدم الذي يحرزونه أثناء عملهم
طرق تقييم الأداء : هناك العديد من طرق تقييم الأداء المتاحة للاستخدام, والمشكلة أنه لا توجد طريقة متكاملة من كل الجوانب والبحث مازال مستمر لإيجاد طريقة صادقة وعادلة للتقييم الأداء, حيث إن اختيار طريقة التقييم له تأثير فائق على فعالية التقييم, واختيار طريقة مناسبة للتقييم محكوم بالغاية من التقييم وبالوقت المتاح للتقييم وبنوعية المشرفين والعاملين و أسلوب الإدارة .
أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
0 التعليقات:
إرسال تعليق