السبت، 28 مارس 2020

الطفل الموهوب

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الطفل الموهوب :
الطفل الموهوب ثروةٌ بشريةٌ وطنيةٌ حقيقيةٌ لأي مجتمعٍ من المجتمعات، ومن يوصفون بالمتفوقين أو الموهوبين إنما هم فئةٌ تمثل القلب النابض والعقل المفكر القادر على الإبداع والعطاء، وهم نخبةٌ وثروةٌ لا تنضب إن أُحسِن استثمارها بشكلٍ فاعلٍ وإيجابي في مواجهة التحديات في أي زمانٍ ومكان. من هنا؛ تتأتى أولوية الاهتمام بالطلاب الموهوبين
في مختلف المجالات العلمية، وكيفية اكتشاف المتفوقين والموهوبين، ومن لديهم قدرة على التفكير الابتكاري
من الطلاب لغرض رعايتهم والعناية بهم وحُسن توجيههم، وصقل مواهبهم وأفكارهم والعمل الجاد على تعرُّف جوانب التميز لديهم، ومن ثم؛ العمل على تحديد أفضل الوسائل الممكنة لاستثمار تفوقهم، وتسخيره
 لما فيه المصلحة العامة.
هناك عدة علامات يمكن للآباء والأمهات اعتبارها مفاتيح لاكتشاف الموهبة عند طفل ما قبل سن الدراسة، وهي: هل يقوم طفلك في مرحلة ما قبل الدراسة بالتعلم بسرعة والتذكر بسهولة؟ وهل يبدو ناضجًا بالنسبة إلى عمره الصغير؟ وهل يستخدم ذخيرةً لغويةً كبيرة، ويقرأ ويبدي رغبةً غير عادية في التعبير بالكلمات أو يقرأ بشكلٍ مستقل؟ وهل يجرب حل المشكلات؟ وهل يفضل اللعب مع الأطفال الكبار؟ هل يبدو حساسًا؟ وهل يبدي ميلًا لحب الاستطلاع الفكري؟ وهل يبدي عاطفةً تجاه الناس والحيوانات؟ وهل يستمتع بالألغاز والمتاهات والأرقام؟ .
مفهوم الموهوب:
  • هو ذلك الفرد الذي يتميز بقدرةٍ عالية، حيث تزيد نسبة ذكائه عن (130) ويتميز بقدرةٍ عالية علي التفكير الابتكاري.
  • وفي تعريفٍ آخر: إن الطفل الموهوب هو من يتصف بنموٍّ لغوي يفوق المعدّل العام، ومثابرة في المَهمّات العقلية الصعبة، وقدرة علي التعميم، ورؤية العلاقات، وفضول غير عادي، وتنوع كبير في الميول.
  • وفي تعريفٍ آخر: هو الطفل الذي يُظهر باستمرار أداء متميزًا في أي نشاط أو مجال مفيد أي في العمل الأكاديمي وفي مجالات أخرى.
الموهبة :
  • "الموهبة هي حيازة المرء أو امتلاكه لميزةٍ ما".
  • قدرة فطرية موروثة عالية لاكتساب إحدى المهارات أو أداء أعمال أدبية أو فنية أو رياضية بسرعة وسهولة نسبيًا، وتتسم بالأصالة والتمايز الواضح، وتختلف من فردٍ إلى آخر، وقد تكون فرديةً أو متعددةً.
أهمية الاسرة فى تشكيل شخصية الطفل الموهوب :
لا يمكن إغفال كون الطفل الموهوب له حاجات تختلف نوعًا وشدةً عن أقرانه العاديين، سواءً في سرعة تعلُّمه وأنماط تفكيره المتعددة، أو قدرته الفائقة على تكوين العلاقات والتواصل الاجتماعي بشتى صوره مع المحيطين به والغرباء، أو نهمه للقراءة وحب الفضول لفهم ما يجري وما سوف يحدث في علم المستقبليات، أو قلة نومه وترك اللذائذ
من الطعام والشراب عن انهماكه فيما هو مستمتعٌ به، أو الحساسية المفرطة والتوقعات العالية والسعي نحو الكمالية التي قد تكبله وتؤدي به إلى العزلة والانزواء، أو النمو غير المتزامن بين القدرات الجسمية من جهةٍ والقدرات النفسية والعقلية والمهارات الاجتماعية من جهةٍ أخرى.
الأسرة كونها النواة المشكلة لشخصية الطفل لها قوانين وأعراف تتوازن فيها الحقوق والواجبات، ومن أمثلتها المعاملة الوالدية والتنشئة الأسرية وإظهار الحب غير المشروط والتشجيع والاحتفاء غير الممزوج بالتهكم وتوفير كافة مستلزمات العيش الكريم الآمن.
وحول ذلك يبين أحد العلماء على أن بين الطفل الموهوب وأسرته علاقة ديناميكية لابد من الحكمة في إدارتها بعيدة عن الخوف الزائد؛ والدلال المفرط وتنزيهه عن الإهمال المهين والسخرية المشينة.
على الأسرة القيام بدورها حيال الطفل لديها كما يلي:  
أولًا: على الأسرة أن تعمل على ملاحظة الطفل بشكلٍ منتظم، وأن تقوم بطريقةٍ موضوعية وغير متحيزة حتى يمكن اكتشاف مواهبه الحقيقية والتعرف عليها في سنٍ مبكرة؛ لأن الفشل في ذلك يؤدي بالأسرة إلى الوقوع
في خطأين هما :
  1. المبالغة من الآباء في تقدير مواهب أبنائهم بدافعٍ من حاجاتهم النفسية والشخصية أو الرغبة منهم في التباهي والتفاخر بأبنائهم؛ مما يوقع الأبناء في مشاكل متعددة بسبب إلحاح الآباء على ضرورة تحقيق مستويات للتحصيل والتفكير العقلي أعلى بكثير مما يقدر عليه أبناءهم.
  2. يشعر الموهوبون بعدم تفهُّم آباءهم لهم وتجاهل مواهبهم وقدراتهم بسبب سوء التقدير وانعدام التفهم أو بسبب الانشغال بالمصالح الخاصة أو بسبب الجهل في تطوير القدرات؛ مما يدفع إلى الشعور بفشل الموهوب.
ثانيًا: على الأسرة أن تتعرف على الموهوب في سنٍ مبكرة، ويساعدها في ذلك إتاحة الفرصة لملاحظة أبناءها
عن قرب لفتراتٍ طويلة خلال مراحل نموهم المتعددة للموهوبين سمات عقلية وصفات ذات طابعٍ معروف تميزهم
عن غيرهم من باقي الأطفال العاديين في أعمارهم

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق