الاثنين، 30 مارس 2020

الاختبارات الالكترونية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الاختبارات الالكترونية :
أدركت العديد من المؤسسات التعليمية أهمية الاستفادة من التطور الهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ودورها في تحقيق الكفاءة والفعالية في العملية التعليمية، الأمر الذي حدا بها إلى إدخال التكنولوجيا في عملية تقويم الطلاب، وقد أدت النقلات السريعة في مجال التقنية إلى ظهور أنماطٍ جديدة للاختبارات ساهمت في نشر ثقافة التعليم الإلكتروني؛ كصناعة الاختبارات الإلكترونية.
تعتبر الاختبارات الإلكترونية إحدى التقنيات التي يمكن توظيفها للتغلب على بعض الصعوبات التي يمكن أن تعيق الاختبارات التقليدية (الورقية)، أو توظيفها لتوفير قنوات أخرى لزيادة التحصيل العلمي لدى الطلاب وترسيخ المعلومات، حيث يتم تكوين الاختبار في صورته النهائية عن طريق الاختيار العشوائي من بين الأسئلة المودعة في بنك الأسئلة، وبصورةٍ تكفل التمثيل المناسب لأبعاد الاختبار كاملة، وحاليًا؛ أصبح من المتاح لعضو هيئة التدريس عبر نظام الاختبارات الإلكترونية الجديد أن ينشئ بنك الأسئلة ويعقد الاختبار الإلكتروني، الأمر الذي يسهل عليه عملية التصحيح التي تتم بشكلٍ آليّ من خلال النظام نفسه.
الاختبارات التحصيلية :
  • أهم أداة يستخدمها المدرس لقياس التحصيل الدراسي لدى الطلاب.
تعريف الاختبار الإلكتروني :
  • هي إحدى تقنيات الحاسب الآلي التي يمكن توظيفها للتغلب على بعض الصعوبات التي يمكن أن تعيق تنفيذ الاختبارات التقليدية (الورقية)، أو توظيفها لتوفير قنوات أخرى لزيادة التحصيل العلمي لدى الطالب وترسيخ المعلومات، وتنمية مهارة التعلم الذاتي.
  • هي وسيلة سهلة التقويم الطالب إلكترونيًا، حيث تمكّن عضو هيئة التدريس من إعداد اختبارات بطريقة سهلة تطبيقها على الطلاب، وتصحح إلكترونيًا وفوريًا؛ مما يضمن المصداقية والشفافية في التصحيح.
نشأة الاختبارات الإلكترونية :
تاريخيًا؛ بدأ استخدام الاختبارات الإلكترونية في أواخر الستينات، من خلال وزارة الدفاع الأمريكية، التي اعتمدت على علماء النفس الإكلينيكي الذي يعدون رواد الاختبارات الإلكترونية المحسوبة.  وخلال تلك الفترة؛ قام عدد من الباحثين بإجراء دراسات مقارنة بين الاختبارات الإلكترونية والورقية من أجل تحديد كفاءة وصدق وثبات الاختبارات الإلكترونية في مقاييس الشخصية والذكاء.
أما استخدام الاختبارات الإلكترونية في مجال التعليم؛ فلم يكن هناك دراسات ذكر قبل عام 1986م. وبعد هذا التاريخ؛ ظهرت أبحاث ركزت على دراسة درجة التكافؤ بين الاختبارات الإلكترونية والورقية، وتحديد العوامل التي تؤثر على أداء المستخدمين للاختبارات الإلكترونية حاليًا، ويوجد ازدياد متسارع في استخدام الحاسوب لأغراض التقييم في مؤسسات التعليم العالي حول العالم.
 كما أن هناك اتجاهات حكومية تسعى إلى استخدام الاختبارات المحوسبة في مراحل التعليم العام.
من هذه الاتجاهات الإستراتيجية التي تبنتها الحكومة البريطانية الاستخدام الاختبارات المحوسبة في المرحلة الدراسية الثالثة (13 - 14 سنة) بحلول عام 2008م.
خصائص ومزايا الاختبارات الالكترونية :
  وتتمثل الخصائص من وجهة نظرٍ أخرى في:
  1. سهولة مراجعة بنود الاختبار
  2. توفير تكلفة الطباعة
  3. تقديم مثيرات ديناميكية بالصوت والصورة والرسوم المتحركة دون الحاجة لأجهزة أخرى
  4. إعطاء الدرجات للطلبة بشكلٍ أني وفوري ودون تحيز
  5. الحد من الحاجة لقيام المصححين بالقراءة والمراجعة
  6. توزيع نتائج الاختبارات دون تكلفة الطباعة وإرسال التقارير

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق