الأربعاء، 25 مارس 2020

قوة الاقناع والهام الجمهور

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين

مقدمة عن قوة الاقناع والهام الجمهور :
تعبّر قوة الإقناع عن قدرة الفرد في التأثير فيمن حوله والإدلاء بآرائه أو عرض القضايا الخاصّة به بصورة مُلائمة، وذلك بهدف أن تحقّق له أفضل النتائج التي يسعى إليها، وبذلك فإن امتلاك الفرد لقوّة الإقناع يُعتبر أمراً ضروريّاً لا بُد له من أن يحتاجه في إحدى المواقف الحياتيّة، سواء في البيت أو العمل أو أي موقف آخر، ويحتاج لتحقيق ذلك أن ينمّي العديد من المهارات من ضمنها لغة الجسد ومطابقة الأقوال الأفعال ومهارات المُلاحظة وغيرها.
وتعد أيضاً مهارة الإلقاء من أهم المهارات التي ينبغي أن تتعلمها في حياتك، فالتعامل مع الجمهور فن، وليس
 من السهل أن نحوز على احترام وتقدير الآخرين، والإنسان اجتماعي بطبعه، يحب تكوين العلاقات وبناء الصداقات، ويعتبرّ الإنسان كائنٌ متفاعلٌ مع المجتمعِ، ويحبّ أن يعبّر عن نفسهِ وقناعاته، من خلال عرضِ أفكاره على الآخرين ومشاركتهم ما توصّل إليه خلال رحلته في الوصول إلى الحقيقة. فيلجأ الإنسان للتواصلِ مع الآخرين فمن أهمية التعامل مع الجمهور يكتسب الفرد خبرة ويساهم في إنشاء قاعدة علاقات مهمة يمكن أن يستفيد من الفرد على المستوى الحالي أو في المدى البعيد وفي المجالات التي يعمل به وتفيد أيضا في عمليه تطوير الفرد لذاته.
مفهوم الاقناع :
إستخدام المتحدث أو الكاتب للألفاظ والإشارات التي يمكن أن تؤثر في تغيير الاتجاهات والميول والسلوكيات.
عمليات فكرية وشكلية يحاول فيها أحد الطرفين التأثير على الآخر وإخضاعه لفكرةٍ أو رأي.
تأثير سليم ومقبول على القناعات لتغييرها كليًا أو جزئيًا من خلال عرض الحقائق بأدلة مقبولة وواضحة
الإقناع من حيث النتيجة :
عملية إحداث تغيرٍ أو تعزيزٍ لموقفٍ أو لمعتقدٍ أو لسلوكٍ ما فهو عبارة عن نتيجة تصل إليها من خلال تبنى أسلوب اتصالي تستخدم فية أدوات التأئير.
الإقناع من حيث من حيث التأثير:
الجهد المنظم المدروس الذي يستخدم وسائل مختلفة للتأثير على آراء الآخرين وأفكارهم، بحيث يجعلهم يقبلون ويوافقون على وجهة النظر فى موضوع معين، وذلك من خلال المعرفة النفسية والاجتماعية لذلك  الجمهور المستهدف.
الاقناع من حيث الفكر:
عمليات فكرية وشكلية يحاول فيها أحد الطرفين التأثير على  الآخر وإخضاعة لفكرةٍ ما.

المهارات السلوكية للاقناع :
  • محاولة خلق الانطباع الهادف عنك قبل محاولة الإقناع.
  • الانتباه الكامل، وذلك بالابتعاد عن كل ما يشتت الذهن من العبث بالأقلام والمفاتيح أو النظر إلى الساعة وغيرها من إشارات عدم الانتباه.
  • دفع الآخر للإجابة بنعم، وذلك بتقديم تساؤلات إجاباتها الحتمية الموافقة.
  • ترداد عبارات أخلاقية مثل: "مع احترامي لرأيك"، أو "مع حبي وتقديري لك"، أو "رأيك هذا مع ما فيه من وجاهة ويؤيدك فيه جمع من العلماء.. إلا أنه....".
  • ذكر نقاط الالتقاء والاتفاق مع الآخر والتركيز عليها.
  • التقبُّل للناس بما هم عليه، والقبول: بالبحث عن أشياءٍ في الآخر تحظى بقبولك، والتقدير: بالرفع
     من قيمة المخاطب.
  • الخلق الحسن والابتسامة.
صفات المتحدث الجيد :
  • التحضير والإعداد الجيد للمحاضرة من خلال توفير الاحتياجات المراجع ووسائل العرض، وغيرها.
  • العلم والمعرفة والإحاطة بالموضوع الذي سيتحدث عنه.
  • المهارة اللغوية؛ وذلك بامتلاك رصيدٍ جيد من المفردات والجمل والعبارات التي تزوده بقدرةٍ فائقةٍ على التعبير، وكذلك الآيات والأحاديث والأشعار التي يستدل بها على ما سيقول.
  • إيصال رسالة مهمة تمس حياة المستمعين وتستجلب اهتمامهم.
  • الثقة في النفس حتى يصل لعقول وقلوب جمهوره.

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق