الأربعاء، 3 يونيو 2020

التقويم التربوي

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن التقويم التربوي :
يعد التقويم أحد أبرز أركان عمليتي التعليم والتعلم كما يعد التقويم القلب النابض لأي نظام تعليمي طموح ، فلا تستقيم حالة التعليم إن لم يستقم النظام التقويمي الذي يرتكز عليه ذلك التعليم.
إن التعلم من المنظور الحديث للتقويم والذي نتطلع إليه ، هوالذي يركز على كل ممارسات وأداءات المتعلمين ومعارفهم وقدراتهم وميولهم واهتماماتهم ، ولا يعزل المدرسة عن الحياة والبيئة المحيطة .
إن طلاب اليوم يواجهون عالما له مطالب معرفية ومهارية جديدة ومختلفة عن ما كان متعارف عليه سابقا، حيث يراد منهم أن يكونوا متعلمين مدى الحياة وأن يمتلكوا المهارات التي تمكنهم من ذلك، فمجتمع المستقبل يتطلب من المتعلمين أن يتسموا بالمرونة والقدرة على التعلم المستمر، في عالم يحتاج إلى قاعدة معرفية صلبة وكفايات ومهارات تمكنهم من التعامل مع التغيرات والتطورات المتلاحقة . وهذا يعني أن يتعلم طلابنا كيف يتعلمون ، لكي يتعاملوا بفهم مع التطورات العلمية والتقنية العالمية المتجددة ، ويحققوا بذلك مفهوم التنمية المستدامة في التعليم، وهذا ما تنادي به الأبحاث التربوية الحديثة.
مفهوم التقويم التربوي :
  • هو العملية التي تستخدم فيها نتائج عملية القياس الكمي والكيفي، وأي معلومات يُحصل عليها بوسائل أخرى مناسبة، في إصدار حكم على جانب معين من جوانب شخصية المتعلم، أو على جانب معين من جوانب المنهج، واتخاذ قرارات بشأن هذا الحكم بقصد تطوير أو تحسين هذا الجانب من شخصية المتعلم، أو عنصر المنهج.
  • إن المتأمل في التقويم التربوي يجد تطوراً في مفهومه فلم يعد منصباً على الطلاب فحسب بل أصبح شاملاً في منهجيته بحيث يتناول العملية التعليمية بكافة جوانبها ومتغيراتها من طلاب ومعلمين ومشرفين ونظم إدارية ومناهج..
  • مفهوم التقويم:
  • في اللغة قوّم الشيء يعني وزنه وقدره وأعطاه ثمنا معيّنا وتعني كذلك صوبه وعدله ووجهه نحو الصواب أما التقويم في التربية الحديثة فيعني هو العملية التي تستهدف الوقوف على مدى تحقيق الأهداف التربوية ومدى فاعلية البرنامج التربوي بأكمله من تخطيط و تنفيذ وأساليب و وسائل تعليمية
  •  يعد مفهوم التقويم من المفاهيم التي نالت كثيرا من الجدل في الوسائط والأدبيات التربوية، ويرجع ذلك إلى تعقد هذا المفهوم ومرونته وتداخله مع غيره من المفاهيم المماثلة، مثل القياس والتقييم والمساءلة والتفتيش والمراقبة وقد جرت محاولات عدة لتعريف مصطلح التقويم.
أسباب تدني تقويم تعليم العلوم:
  • التقويم أحد أبرز أركان عمليتي التعليم والتعلم ولا يمكن أن يستقيم أي نظام تعليمي طموح دون أن يستقيم نظام تقويمه، فالتقويم هو أحد أبرز المؤشرات الدالة على مدى جودة التعلم ومخرجاته، والتقويم في عصرنا الحالي تجاوز المفاهيم التقليدية التي تركز على النتائج النهائية عند تنفيذ مهام معينة إلى التقويم الحقيقي، والتقويم من أجل التعلم. الخ.
  • وتظل بعض الأساسيات التي ينبغي أن يتصف بها ويراعيها التقويم سواء بمفهومه التقليدي أو مفاهيمه الحديثة، ومنها الهدف من التقويم والغاية التي وضع هذا التقويم من أجلها وتعدد أدوات واستراتيجيات تنفيذه، وتركيزه على مهام حقيقية مرتبطة بواقع الحياة أو تحاكي الواقع.
  • ومما لا شك فيه بأن هناك مجموعة متداخلة من الأسباب والتصورات الخاطئة التي تؤدي إلى تدني التقويم في التعليم أو تسهم في تدنيه ولا يمكن حصرها في مجال من المجالات دون الأخذ بعين الاعتبار المجالات الأخرى، فالمجالات التي تسهم بشكل مباشر أو غير مباشر في التأثير على تقويم العلوم متعددة ومتشعبة، فالمعلم والمتعلم والكتاب المدرسي، ونظام التقويم وأدوات التقويم ومعايير وأهداف التقويم..........الخ جميعها تؤثر بصورة أو بأخرى في التقويم.
نظام التقويم، وأهدافه، وأدواته (منظومة تكامل):
  • هناك تداخل وتشابك بين المفاهيم الثلاثة (نظام التقويم، أدوات التقويم، معايير التقويم) وجميعها مؤثر وحاسم في مدى جودة التقويم وتميزه في النظم التعليمية.
  • على سبيل المثال: من الممكن أن يكون النظام التقويمي المتبع جيد وليكن نظام التقويم المستمر مثلا، وكذلك الأدوات التي يستخدمها المعلمين فاعلة ومتعددة ولكن معايير التقويم ضعيفة، فبالتالي ربما يصدر حكما بأن نظام التقويم فاشل أو أدواته غير فاعلة وهذا غير سليم في هذه الحالة، فالذي سبب المشكلة هو تدني معايير التقويم التي وضعت أو بُنِيَ التقويم وفقها، حيث جعلت التقويم سطحي بدرجة ما.
  • لذلك عند إجراء أي إصلاح للتقويم ينبغي أن يتم التعامل مع جميع الأجزاء المكونة لمنظومة التقويم بدرجة من الأهمية كي لا نقدم إصلاح منقوص أو غير حقيقي وبالتالي نصنع مشكلات أخرى تجعل المعلمين والمجتمع ينظرون إلى أن النظام التقويم صعب الإصلاح أو إصلاحه لا يمكن إدراكه.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق