الثلاثاء، 2 يونيو 2020

أهمية إدارة الوقت

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
أهم محتويات المقالة التدريبية :
  • مفاهيم حول الوقت.
  • السلف الصالح والوقت.
  • حتي لا ينطفئ الحماس.
  • مهارة إدارة الوقت
  • ماذا يعنى الوقت بالنسبة لنا
مقدمة
يُعتبر تنظيم الوقت من الأمور المهمة التي يجب أن تكون من الأولويات في حياة كل فرد، وضربت الكثير من الأمثال التي تدل على عظمة الوقت وأهميته في حياتنا، فيقول المثل الإنجليزي: (الذي لديه وقت لديه حياة)، فمن يُضيع وقته يُضيع حياته، ومن يكسب وقته يحصد إنجازاته، فيقول المثل العربي: (الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك)، لذا سنتطرق في هذا البرنامج التدريبي إلي التعريف بالوقت وأهمية تنظيمه وكيفية حدوث ذلك.
مفاهيم حول الوقت :
هي الطرق والوسائل التي يستطيع بها الفرد علي الاستفادة القصوي من وقته من أجل تحقيق أهدافه واحلامه وتسعي عملية ادارة الوقت الي تقليص الوقت الضائع وانجاز كثير من المهام في أقل وقت وبأقل مجهود لزيادة القدرة الأنتاجية والفاعلية للفرد ، فعملية تنظيم الوقت هي من أهم العوامل التي تفرق بين الناجحين والفاشلين . وايضا يمكن تعريف ادارة الوقت هي محاولة ترويض الوقت وفرض سيطرتنا عليه بدلا من أن يفرض سيطرته علينا .
السلف الصالح والوقت :
اهتم الإسلام بالوقت وقد أقسم الله به في آيات كثيرة فقال الله تعالى  }والعصر إن الإنسان لفي خسر{  وقال تعالى }والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى{  كما قال الله تعالى } والفجر وليال عشر { وغيرها من الآيات التي تبين أهمية الوقت وضرورة اغتنامه في طاعة الله
ومن هنا حض الإسلام على المُبادرة بالعمل الصالح وعدم ضياع أي لحظة من لحظات العمر في غير ما يفيد، ومن مظاهر هذا ما جاء في حديث البخاري "نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس، الصحةوالفراغ" ، وما جاء في حديث ابن أبي الدنيا بإسناد حسن" اغتنم خمسًا قبل خمس: شبابك قبل هِرَمِك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شُغْلِك، وحياتك قبل موتك "
وقد قال (أبو بكر الصديق ) "إنكم تغدون وتروحون فيأجلٍ قد غيِّب عنكم علمه، فإن استطعتم أن تنقضي الآجال وأنتم في عمل الله - ولاتستطيعون ذلك إلا بالله - فسابقوا في مهل بأعمالكم قبل أن تنقضي آجالكم فتردكم إلى سوء أعمالكم، فالوحا الوحا، النجاء النجاء، فإن وراءكم طالبًا حثيثًا أمره، سريعًا سيْره "
حتي لا ينطفئ الحماس :
طرق مجربة تزيد من حماسك للمذاكرة
البدء في المذاكرة ليست مشكلة في حد ذاتها، ولكن الاستمرار فيها والمواظبة عليها هي المعضلة الحقيقة، خاصة عندما يتحول الأمر إلى روتين ممل فضلا عن صعوبة بعض المناهج الدراسية التي قد تسبب الإحباط وتزيد من الشعور بالتوتر والقلق.
إذا كنت لا ترغبين في أن تمري بكل هذه المشكلات أثناء الدراسة، وفي الوقت ذاته تشعرين بالملل أثناء المذاكرة، فهناك فيما يلي  طرق تحفيزية تزيد من حماسك على المذاكرة وتجعل الأمر أكثر متعة. هذه الوصفات أيضا ستعزز من قدرتك على الإحتفاظ بالمعلومات واستعادتها.
١- استخدمي أقلام التحديد الملونة، وخصصي كل لون لوظيفة معينة فمثلا الأحمر لتحديد التواريخ المهمة في الكتاب، والأصفر للقواعد والأخضر لأسماء أشخاص لا ترغبين في نسيانها وهكذا. هذه الطريقة لن تعطي بهجة فقط لكتب المذاكرة ولكنها ستسهل عليك الرجوع إلى المعلومة وحفظها.
٢- احرصي على تغيير وضعية المذاكرة من حين لآخر لقتل الملل من ناحية وتنشيط المخ من ناحية أخرى لاستيعاب معلومات جديدة. يمكنك أيضا الإتجاه إلى المذاكرة الجماعية كنوع من التجديد والتي تكون وسيلة تحفيزية جيدة بالنسبة للبعض.
٣- كافئي نفسك في كل مرة تنتهين بها من جزء جيد من المذاكرة، إما بمشاهدة فيلم جديد، أو بالخروج مع أصدقائك أو بتناول وجبة في مطعمك المفضل. لا تنتظري ذلك من أحد
٣- استعيني بقصاصات الورق اللاصقة الملونة فهي مفيدة لترتيب أجزاء الكتاب وتنسيق المنهج والإشارة للمعلومات المهمة وكذلك تسجيل المعلومات التي تشكين في أنك ستنسينها ولصقها في مكان واضح. قصاصات الورق الملونة تعطي بهجة لأوراق المذاكرة أيضا
٥- اسمتعي إلى الموسيقى فهي ستحقق لك الإنعزال عن العالم المحيط وتزيد من تركيزك وفعاليتك أثناء المذاكرة.
٦- خذي قسطا كافيا من الراحة والنوم كل يوم وتجنب السهر. عدد ساعات النوم المثالية للمخ من ٦ - ٨ ساعات لتعزيز قدرته على الاستيعاب.
٧- ضعي قائمة بالأجزاء التي يجب مذاكرتها وضعي علامة بجوار ما تم الانتهاء منه أولا بأول فالإحساس بلإنجاز يحفز أكثر على المذاكرة.
٨- اصنعي ديكورا مميزا لمكتبك أو مكان المذاكرة.
لم تعد إدارة الوقت مهارة كمالية بالنسبة للمدير أو العامل على مستوى الوظيفة أو على المستوى الشخصي هل تتذكر ذلك الاجتماع الطويل والممل الذي شاركت فيه وكنت تنظر إلى ساعتك كثيرا وهي تعد وكما لو أنها قد توقفت عن الحركة تماما .
من الغريب حقا أن يشعر البعض بأن الوقت يمر بسرعة ويشعر البعض الآخر في نفس الموقف أن الوقت يمر ببطئ فكل منا يمر بهذه الخبرات الشخصية التي تبدوا أنها تعطي فكرة خاصة عن الشعور بالوقت والتفاعل معه .
والحقيقة هي أن الإدراك الذاتي للوقت هو مفتاح الإدارة الفعالة للوقت لأننا جميعا لا نتساوى في ساعات العمل الفعلية في يوم العمل الواحد .

ماذا يعنى الوقت بالنسبة لنـا ؟

يستمد الوقت أهميته فى حياة البشر عموماً لكونه السبيل الوحيد لبلوغ الأهداف وتحقيق الغايات. والوقت هو أحد الموارد الطبيعية النادرة التى يجب أن يحسن استغلالها إذا ما أراد الإنسان أن تكون له بصمة فى مسيرة حياته الشخصية.
قد يكون من الصعب للغاية تحديد مفهوم معين للوقت ، إذ قد يختلف إدراكات الناس له من فئة لأخرى أو من مجتمع لآخر. ويتمثل مفهوم الوقت بصفة عامة فى وجود علاقة منطقية لارتباط الأحداث أو الأنشطة والتى قد يعبر عنها فى صيغة الماضى أو الحاضر أو المستقبل. ومن ثم يعتبر الوقت وحدة قياس الإنجازات على مستوى الأفراد أو الجماعات أو المؤسسات أو الشعوب .
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق