الخميس، 4 يونيو 2020

الهيكل التنظيمي

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة 
شهد الأيام الأخيرة، اتساعاً في الفجوة بين احتياجات الطلاب التعليمية-التربوية، وبين قدرات المعلمين المهنية، على مواكبة التغييرات الحضارية السريعة. حيث تزداد الحاجة إلى توظيف العديد من الوسائل والأساليب والاستراتيجيات التربوية الحديثة، للسعي نحو تطوير مهارات الطلاب على التفكير والبحث والنقد والاصغاء والانضباط، إلى الحد الأقصى الممكن، ومن أجل الوصول إلى المرحلة المرجوة؛ فعلى المعلم تطوير مهاراته في كافة المجالات التربوية، والاتجاهات المتعلقة بسبر أعماق الطلاب ومعرفة أرقى السبل للوصول إلى عقولهم وقلوبهم.
لقد غدت المسيرة التعليمية، في عصرنا هذا، مشروعاً إنسانياً طويل الأمد، يحتاج إلى تحريك طاقات العلم والبحث والإبداع الداخلية للطالب، من أجل مدِّه بالدافعية والرغبة لتحقيق ذاته. ومع ذلك، فإن الاتجاه التربوي السائد في العديد من المؤسسات التربوية الحالية، ما زال يعتمد على طرق التلقين والتعليم التقليدية،
التي تقلل من شأن الطالب، وتصنع منه متعلماً اتكاليا سلبياً، ينتظر دوره دوماً للمشاركة، وفي الوقت
الذي يحدده المعلم، ووفقاً لما يراه. وقد يؤدي هذا، إلى كبت مواهبه، وإطفاء الشعلة الإبداعية لديه.
أن مصادر المعرفة والعلم المتوفرة للطلاب في هذه الأيام، متنوعة ووفيرة، ويمكن الوصول إليها بطرق سهلة وجذابة، دون الاعتماد على المعلم للحصول عليها. لذا لم يعد دور المعلم الهام، مقتصراً على توصيل المعلومات فقط؛ بل يتعدى ذلك بكثير. إذ أنه صار مسؤولاً عن بناء شخصية الطالب الباحث والمفكر والناقد والمستقل؛ الذي يستطيع الوصول إلى المعلومات وتوسيع آفاقه ذاتياً.
  • عبارة عن إطار يحدد الإدارات والاقسام الداخية المختلفة للمؤسسةفمن خلال الهيكل التنظيمي تحدد خطوط السلطة وانسيابها بين الوظائف.
  • مجموعة من القواعد، واللوائح البيروقراطيّة التي تعطي الحق للأفراد أن تصدر الأوامر للأفراد الآخرين
    على نحو يحقِّق الرُّشد، والكفاءة.
  • لآليّة الرسميّة التي يمكن من خلالها إدارة المُنظَّمة عبر تحديد خطوط السُّلطة، والاتِّصال
    بين الرؤساء، والمرؤوسين.
  • ترتيب العلاقات داخل المؤسسة.
  • يعد إحدى الأدوات الإدارية التي تساعد التنظيم على الوصول إلى أهدافـه حيث يشبـه الهيكل التنظيمي بالهيكل العظمي للإنسان كونه يمسك بالأنظمة الفرعيـة المختلفة لجسم الإنسان،فدون هذا البنيان تبقى الدوائر والأقسام المختلفة وحـدات منعزلة عن بعضها.
  • توضيح الإدارات والدوائر والأقسام والشعب داخل المؤسسة
  • توضيح المستويات الإدارية فـي المؤسسة واختصاصات ومسؤوليات كـل مستـوى. ولا يقف المفهوم المعاصر للهياكل التنظيمية عند حـد اعتباره خريطة تنظيمية
  • توضـح التبعية الإدارية، والمسئولية الإشرافية أو مجرد تحديد منضبط للاختصاصات الوظيفية للوحدات الإدارية المكونة للتنظيم، وإنما يمثل مع كل هذا أداة هدفها النهائـي إلغـاء القوى التي تعرقل أداء المنظمات وتحد من انطلاقها نحو غاياتها ، ويعتمـد نجاح الوزارات في بناء هياكلها التنظيمية على قدرتها في خلق بيئة عمل مناسبـة لتحقيق درجة عالية من التكيف والتطابق بين الهيكل التنظيمي وأهداف المؤسسة وكذلك كفاءة العنصر البشر ومواردها.
تشير الشواهد إلى أن المنظمات التي يكون التمايز فيها عاليا ومركزية عالية مع درجات عالية من الرسمية والنمطية فإن هيكل التنظيم والممارسات والأنشطة التنظيمية تميل إلى الشكل الميكانيكي، وبينما تؤدى الدرجات المنخفضة من التمايز واللامركزية وعدم الرسمية على أن هيكل التنظيم والممارسات التنظيمية بأخذ الشكل الحيوي، وفيما يلي شرح لمعنى كل من التنظيم الميكانيكي والتنظيم الحيوي.
  • الهيكل الميكانيكي
يشير الهيكل التنظيمي الميكانيكي Mechanistic Structure إلى الرتابة والروتينية والآلية في الأداء، وترى سلوك العاملين والمديرين يأخذ الشكل المبرمج، حيث يمكن توقع السلوك والأداء على كافة المستويات والوحدات التنظيمية. وفى جانب آخر يمكن القول إن العاملين والمديرين يتسم سلوكهم بعدم المرونة وعدم القدرة على التكيف مع التغيرات غير المعتادة في ظروف بيئة المنظمة، والهيكل الميكانيكي إذن يعمل بكفاءة إذا كانت البيئة مستقرة، وبها درجة عالية من التأكد.
  • الهيكل الحيوي
يشير الهيكل التنظيمي الحيوي (أو العضوي) Organic Structure إلى المرونة والقدرة على التكيف
مع التغير في الظروف والتغيرات المحتملة في بيئة المنظمة. ويعتمد الهيكل الحيوي على قدرة العاملين والمديرين
على استخدام مهاراتهم في اتخاذ قرارات سريعة واضحة. وإن كان يعاب على هذا الهيكل عدم وجود تخصص دقيق وأنظمة رسمية ومعايير تحدد الأداء المطلوب. والهيكل الحيوي إذن يعمل بكفاءة إذا كانت البيئة مرنة
أو متغيرة وبها درجة عالية من عدم التأكد. ويلخص الجدول التالي علاقة مبادئ التنظيم بالهيكل.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق