الخميس، 4 يونيو 2020

النظرية البنائية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
على خلاف ما كان سائدًا في السابق؛ نجد النظريات الحديثة تقول بأن التعلم الحقيقي لن يتم بناءً على ما سمعه المتعلم حتى ولو حفظه وكرره أمام المدرس؛ بل تؤكد هذه النظريات -ومنها النظرية (البنائية)- أن الشخص يبني معلوماته داخليًا متأثرًا بالبيئة المحيطة به والمجتمع واللغة، وأن لكل متعلمٍ طريقةً وخصوصيةً في فهم المعلومة، وليس بالضرورة أن تكون كما يريد المدرس، إذن؛ فانهماك المدرس في إرسال المعلومات للمتعلم وتأكيدها وتكرارها لن يكون مُجديًا في بناء المعلومة كما يريدها في عقل المتعلم .
وإستراتيجية (بوسنر) هي إحدى الإستراتيجيات التي تعاملت مع موضوع المفهوم، واقترحت عددًا من الإستراتيجيات الهادفة لإيصال المفاهيم إلى الطلبة بالشكل الصحيح، مع إثارة ما تم اختزانه في ذهن الطالب من نظرةٍ سطحيةٍ أو خطأ لهذا المفهوم أو ذاك.
فالتغير المفهومي يُزيد من إجراءات وعي المتعلم بأفكاره ومعتقداته الخطأ، كما تركز هذه العملية على مساعدة المتعلم لتصحيح مفاهيمه ووضعه في مواقف تعليميةٍ تجعله يقارن بين أفكاره الخطأ والمعرفة المطروحة عليه، الأمر الذي يعكس أثرًا إيجابيًا على مفاهيم الرياضيات
  • نظرية تقوم على اعتبار أن التعلم لا يتم عن طريق النقل الآلي للمعرفة من المعلم إلى المتعلم، وإنما عن طريق بناء المتعلم معنى لما يتعلمه بنفسه، بناءً على خبراته ومعرفته السابقة.(رباح حبيب، 2015، ص11)
  • إحدى نظريات التعلم المعرفي التي تؤكد على الدور مع الأقران، وفي وجود المعلم الميسر والمساعد على بناء المعنى والتفاوض الاجتماعي مع الأقران، وفي وجود المعلم الميسر والمساعد على بناء المعنى بصورةٍ صحيحة خلال النشاطات والتجارب والطرق التدريسية المختلفة.)آمال البياري، 2012، ص8)
الأسس التى تقوم عليها النظرية البنائية :
بعد أن طرحت النظرية البنائية في ميدان البحث وتناولتها العديد من الدراسات، وجد علماء التربية أن النظرية البنائية تقوم على عددٍ من الأسس، وهي :
  1. تبنى على التعلم وليس على التعليم.
  2. تشجع وتقبل استقلالية المتعلمين.
  3. تجعل المتعلمين كمبدعين.
  4. تجعل التعلم كعملية مستمرة ولها أهدافها.
  5. تشجع البحث والاستقصاء للمتعلمين.
  6. تؤكد على الدور الناقد للخبرة في التعلم.
  7. تؤكد على حب الاستطلاع.
تأخذ النموذج العقلي للمتعلم في الحسبان
يمكن تحديد خصائص بارزة عديدة للنظرية البنائية، التي يمكن أن يكون لها تأثير في المواقف التعليمية :
  1. لا ينظر إلى المتعلم على أنه سلبي ومؤثر فيه، ولكن ينظر إليه على أنه مسؤول مسؤولية مطلقة عن تعلّمه.
  2. تستلزم عملية التعلُّم عمليات نشطة، يكون للمتعلم دور فيها، حيث تتطلب بناء المعني.
  3. المعرفة ليست خارج المتعلم، ولكنها تبنى فرديًا وجماعيًا فهي متغيرة دائمًا.
  4. يأتي المعلم إلى المواقف التعليمية ومعه مفاهيمه، ليس فقط المعرفة الخاصة بموضوع معين، ولكن أيضًا آراؤه الخاصة بالتدريس والتعلم، وذلك بدوره يؤثر في تفاعله داخل الفصل.
  5. التدريس ليس نقلًا للمعرفة، ولكنه يتطلب تنظيم المواقف داخل الفصل، وتصميم المهام بطريقةٍ من شأنها أن تنمي التعلم.
تحتاج إلى عدة مهارات.. مثل :
  • مهارة الاتصال.
  • مهارة التواصل.
  • التفاعل.
التفاوض الاجتماعي الفاعل، وبهدف إثارة وتنمية التفكير عند جميع الأطراف في مناخ من التشاركية والتعاونية والمواجهة الايجابية الفاعلة، التي تنمي البُعد الفكري والقيادي والبحثي سعيًا لبناء خبرات فاعله يمكن الاستفادة منها في المواقف الحياتية
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق