الاثنين، 15 يونيو 2020

القيادة الأكاديمية

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية
حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة
يتوقف نجاح مؤسسات التعليم العالي وكفاءتها في القيام بوظائفها وتحقيق أهدافها على كفاءة وقدرة قيادتها الأكاديمية؛ نظراً للدور المهم الذي تلعبه في تحقيق أهداف المؤسسة وتطلعاتها. كما لا يمكن أن يتحرك أي مجتمع إنساني معاصر إلى الأمام ذاتية بغياب مؤسساته الجامعية التي يفترض أن تصوغ رؤاه المستقبلية وتنير عقله بالمعرفة، وهذا يتطلب أن يكون على رأس قيادة المؤسسة الجامعية قيادة متطورة بدء من رئيس الجامعة ، مرورا بوكلائه، وعمداء الكليات ووكالائهم، انتهاءً برؤساء الأقسام. إذ أن الجامعة التي تملك جهازاً إدارياً كفئاً وقيادة فعالة ستكون قادرة على تطوير مجتمعها، كما ستكون نموذج متقدماً تحتذي به بقية مؤسسات المجتمع
هذا وقد فرضت الطبيعة المتغيرة للجامعات والتحديات التي يواجهها التعليم العالي أدوار متعددة ومتجددة تقوم بها القيادة الأكاديمية لمواكبة هذا التغير، فلم تعد تقتصر على الأدوار التقليدية المتعلقة بقرارات التوظيف، وتقييم أعضاء الهيئة التدريسية وتزويدهم بالموارد الضرورية لنجاحهم وإدارة الموارد المالية وتمثيل الجامعة أمام المؤسسات الأخرى . بل تطورت مهام القائد الأكاديمي لتصبح من تطوير للاستراتيجية لتحديد الرؤية، ومن باني أتظمة إلى محرك يحث العاملين على التفكير بالمستقبل والاستعداد له، ويركز على تطوير المبادرات وتحطيم البيروقراطية، وكذلك من مصدر للأوامر إلى مشجع ومحفز
تعريف القيادة :
كثرت التعريفات وتعددت الآراء حول معنى القيادة إلى الدرجة التي جعلت بعض كتاب الإدارة مثل (Bennis) يقول: (إن الصعوبة في تحديد معنى القيادة ليست نابعة من قلة الأدلة والبيانات والشواهد حول معناها، بل إن كثرة هذه الأدلة والشواهد وتعددها هي التي أدت إلى وجود تناقض وتضارب في الآراء والمفاهيم حول فكرة القيادة، ومعناها مما جعل بعض الكتاب يدخلون تعديلات جوهرية على آرائهم حول معني القيادة بين حين واخر) وبالرغم من هذا التباين فإن من أشهر التعريفات للقيادة أنها
  • (القدرة على التوجيه من أجل تحقيق هدف معيّن عن طريق الآخرين).
  • وهناك من عرف القيادة بأنها (العملية الخاصة بدفع وتشجيع الأفراد نحو إنجاز أهداف معينة).
  • تعريف القيادة الإكاديمية:
القيادات الأكاديمية في مؤسسات التعليم العالي هم صناع التغيير والتجديد وعلى عاتقهم تقع مسؤولية مواجهة التحديات ومواكبة متطلبات العصر ، وبهم يتأثر من حولهم ، لقدرتهم على تنظيم الجهود و الاستفادة من الإمكانات المادية والبشرية.
        عرفت القيادات الأكاديمية
بأنهم أعضاء هيئة التدريس المتميزين المعينين بمناصب مديري الجامعات ، ووكلائها ،
 وعمداء الكليات والعمادات والمعاهد ووكلائهم ، ورؤساء الأقسام التعليمية.
مفهوم القيادة فى التعليم العالي :
القيادة أمر مهم جدا لجميع المنظمات والمؤسسات التعليمية بدون استثناء. لكن مؤسسات التعليم العالي تختلف عن العديد من المنظمات لأن القيادة فيها تكون ظاهرة أكثر تشاركية إذا ما قارناها بمعظم المؤسسات الخاضعة لسيطرة الربح . القيادة الأكاديمية في التعليم العالي هي المحرك المركزي في السعي نحو تحقيق التفوق الأكاديمي والوضعية المؤسسية المرموقة. كما أن القيادة يتولاها المدراء على جميع المستويات في التعليم العالي، وينبغي أن لا يعتبر المدراء في المستويات العليا المسؤولين الوحيدين للحفاظ عليها. أي أن مستقبل المؤسسات الأكاديمية مبني على تنمية المهارات القيادية الفعالة في كل المستويات التنظيمية.
بالرغم من الإسهامات السابقة ل( Kotter  )وباقي الباحثين في موضوع إدارة وقيادة المنظمات المعقدة والخاضعة للتغيير، إلا أن ما قدمه( Richard Bolden ) وزملائه يعتبر أهم مساهمة بحثية في موضوع الإدارة والقيادة الأكاديمية وأنظمة الحكم في الجامعات.
وفقاً لنتائج أبحاثهم فأن أنظمة الحكم تكون موثقة توثيقاً جيداً ضمن نطاق مؤسسات التعليم العالي. ونظام الحكم يشير عموما للاستجابات التنظيمية، للتشريع القانوني، والتنظيم، والمساءلة. وعلى خلاف الحكم فإن مفهوم الإدارة في الجامعات يعبر عموما عن التنفيذ العملي للاستراتيجيات والأهداف المؤسسية من خلال التخطيط المنهجي والاستخدام الفعال للموارد المتاحة. أما القيادة، فهي في نظرهم مفهوم جديد نسبيا ضمن قطاع التعليم العالي، ومن الصعب تحديده بسهولة .
استمرت أبحاث( Richard Bolden ) في موضوع الإدارة والقيادة الأكاديمية إلى أن تبلورت لديه فكرة القيادة كمسؤولية مشتركة بين الموظفين الأكاديميين والمستقلين أكاديمياً، على عكس النموذج التقليدي الذي يفصل بين الممارستين. أي أصبحت نظرتهم للجامعة كمجتمع من العلماء يعمل ضمن درجة عالية من الديمقراطية وعملية اللامركزية في اتخاذ القرارات، مع استخدام نهج القيادة في الشركات التجارية بشكل متزايد لقيادة والإدارة الجامعات. كما يضيف( Bolden )بأن الدوافع الفردية يمكن أن تتغير بمرور الوقت، بسبب العمل في توتر ولهذا يرى بأن التفكير الحالي بشأن القيادة يجب أن ينتقل من فكرة القيادة كإحدى الخصائص الفطرية للفرد إلى فكرة القيادة كمعاملات، وتحولات قريبة أو بعيدة في سياق تغير البيئة الأكاديمية. وهذا ما أدى للتفكير حول الاستخدام فوج جديدة للقيادة في التعليم العالي.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق