الأحد، 14 يونيو 2020

التطوير الشخصي والتأهيل النفسي

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية
حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة :
التأهيل بمعناه الشمولي يعني تطوير وتنمية قدرات الشخص لكي يكون مستقلاً ومنتجاً ومتكيّفاً
يهتم التأهيل النفسي بالأعراض السلبية للمرض النفسى مثل صعوبة الاستمرار فى أداء مهمة ما أو صعوبة
التركيز .. الخ.
ويقوم التأهيل النفسى بتعليم مهارات وأساليب التكيف ومساعدة الشخص لتطوير بيئة داعمة ولإستعادة إحساسه بالقدرة على التحكم فى حياته.
ويمثل التأهيل النفسي ثورة في علاج الأمراض النفسية الخطيرة كما أنه تطور في نفس عصر ظهور الأدوية النفسية.
وعادةً ما يتم التركيز علي التأهيل الطبي والمهني والمؤسسي، ويتم إغفال التأهيل النفسي  لفئات مرضى الاضطرابات النفسية بشكل عام ،رغم ما يمثله التأهيل النفسي من دعم ومساندة للأشخاص وأُسَرِهم والمحيطين بهم.
هو تلك العملية المنظمة والمستمرة والتي تهدف إلى إيصال الفرد إلى درجة ممكنة من النواحي الطبية والاجتماعية والنفسية والتربوية والاقتصادية التي يستطيع الوصول إليها حيث تتداخل خطوات هذه العملية.
أﻣﺎ ﺗﻌﺮﻳﻒ اﻷﻣﻢ اﻟﻤﺘﺤﺪة ﻟﻤﻔﻬﻮم اﻟﺘﺄﻫﻴﻞ ﻓﻬﻮ: ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺗﺮﻣﻲ إﻟﻰ ﺗﻤﻜﻴﻦ اﻷﺷﺨﺎص ﻣﻦ ﺑﻠﻮغ وﺣﻔﻆ اﻟﻤﺴﺘﻮى اﻟﻮﻇﻴﻔﻲ اﻷﻣﺜﻞ ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻌﻴﺪ اﻟﺒﺪﻧﻲ أو اﻟﺬﻫﻨﻲ أو اﻟﻨﻔﺴﻲ أو ﻋﻠﻰ اﻟﺼﻌﻴﺪ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ، ﺑﺤﻴﺚ ﺗﺘﻮاﻓﺮ ﻟﻬﻢ اﻷدوات اﻟﻼزﻣﺔ ﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺣﻴﺎﺗﻬﻢ ورﻓﻊ ﻣﺴﺘﻮى اﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺘﻬﻢ.
هو أن يركز الأخصائي النفسي في عمله على مساعدة الفرد على التعايش مع قدراته المحدودة، وكذلك في التغلب على الإحباط وعدم الثقة، إذ أن التأهيل النفسي هو إعادة تكيف الفرد من الناحية النفسية.
هو مجموع الخدمات التي تهدف إلى مساعدة الفرد على أن يفهم نفسه ومشاكله، وأن يستغل إمكانيات البيئة نتيجة لفهمه لنفسه وبيئته، ويختار الطرق المحققة لها بحكمة وتعقّل.
هذا المصطلحان شائعان الاستخدام، وربما استخدم واحد منهما فقط. في اللغة العربية -حيث الأكثر شيوعًا- لفظة التأهيل التي تستخدم أيضًا للدلالة على إعادة التأهيل , وفي اللغة الانجليزية فإن الاصطلاح الأكثر شيوعًا هو  Rehabilitation  للدلالة على كل من التأهيل وإعادة التأهيل .
فالتأهيل Habilitation  هو  الذي يهتم بأولئك الذين لديهم جوانب قصور ارتقائية تبدأ في وقت مبكر في الحياة ، حيث تنعدم خبرتهم الخالية من القصور، حيث نحاول مساعدتهم على الدخول للمجتمع ،والاندماج مع أفراده و تنمية أعلى درجة ممكنة من الاستقلالية لدى هذه الحالات ..
أما إعادة التأهيل  Rehabilitation  يقصد به عملية إعادة الفرد إلى المجتمع لإدماجه فيه بصورة أكثر توافقًا .
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق