الثلاثاء، 2 يونيو 2020

التقويم المتمركز حول المتعلم

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
ما المقصود بالتقويم المتمركز حول المتعلم؟ أمعناه أن يكون المتعلم معلِّم لنفسه؟ ولم ظهرت الحاجة إلى مثل هذا النوع من التعليم؟ وما هو دور المعلم فيه؟

فالتقويم المتمركز حول المتعلم هو التعلم  الذي يكون فيه التعليم نشطًا ومسؤولًا عن عملية تعليمه ,لا متلقٍ لما يعطى له من معلومات , ولامخزن لها لأجل ورقة الامتحان فقط، وذلك ضمن منظومة تعليمية شاملة، كذلك المعلم فيه ليس ملقنًا، وإنما هو مجرد ملم ومعد للمقرر الدراسي وميسر للمتعلم  عملية تعلمه، فضلًا عن أنه هو المقيم للطالب .

فقد ظهرت الحاجة إليه لعدة أسباب، ومنها:
١_ معاناة المتعلمين من حيرة وسوء فهم:
حيث يمكن أن نفسر هذا بأنه نتيجة عدم قدرة الطلاب على إدخال المعلومات الجديدة بصورة  في عقولهم وذلك يرجع إلى طريقة التدريس التقليدية المعتمدة على قراءة المنهج الدراسى دون أي تطبيق عملى .

٢_ وجود فجوة بين متطلبات المجتمع وطبيعة العملية التعليمية:
حيث تعتمد طرق التدريس التقليدية على الحفظ والتلقين وليس على تنمية مهارات المتعلم ، إذا ظهرت الحاجة إلى تعليم نشط لكل من المجتمع والمتعلم.

مزايا التقويم المتمركز حول المتعلم أو التعليم النشط:
١_ التفاعل بين المعلم و المتعلم:
فإنه يشكل عاملاً هاماً في  توجيه المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل ييسر لهم الطريق للتخطيط لمستقبلهم.

٢_ تشجيع التعاون بين المتعلمين بعضهم البعض:
فالتدريس والتعلم الجيد يتعزز بشكل أفضل عندما يكون جماعيًا؛ فهو كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون بين الأفراد و ليس التنافس و الانعزال.

٣_ تقديم تغذية راجعة سريعة:
فالدارسون بحاجة  إلى أن يتأملوا فيما تعلموه و ما يجب أن يتعلموا؛ فيتثنوا إلى تقييم معارفهم وتعززيها.
 ومن أهم أساليب المستخدمة فى التعليم المتمركز حول المتعلم :-التعلم النشط
-التعلم القائم على المشاريع
- التعلم القائم على التساؤل
-التعلم القائم على الحوار
- التعلم التعاوني
-التعلم بالاكتشاف
-التعلم المبرمج
- التعلم القائم على حل المشكلات
 التعلم النشط :
طريقة تدريس تشرك المتعلمين في عمل أشياء تجبرهم علي التفكيـــر فيما يتعلمونه لإكسابـهم معلومات ومهارات وقيماً أخلاقية لتوظيفها فى حياتهم مقارنة بين التعليم التقليدي والتعلم النشط.

من أهم استراتجيات كيجن للتعلم التعاونى:

  • بناء وإعادة هندسة تفكير الطالب .

  • تنمية المهارات الاجتماعية ومهارات التفكير عند الطالب بشكل عملي لتوظيفها في حياته اليومية وخبراته المعرفية .

  • تكوين النظرة الموضوعية لدى الطالب تجاه أي موقف ورؤيته بصورته الحقيقية .

  • رفع مستوى الكفاءة التفكيرية لدى الطالب وبالتالي مستوى تحصيله الدراسي.

  • تقدير واحترام الذات وبناء الثقة لديه.

  • الوصول بالطالب إلى طالب مبدع وفعال , قادر على التفكير السليم وحل المشكلات , والاسهام في بناء مجتمعه .

  • تنمية العمل بروح الفريق لدى الطالب

حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق