الخميس، 11 يونيو 2020

التعليم الفعال

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية
حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة :
تعتبر نماذج كيجن للتعلُّم الفعّال من أنجح البرامج في التعلُّم لارتباطها بجوانب أخرى منها مراعاة الفروق الفردية، المهارات الاجتماعية، بناء روح الفريق، بناء البيئة الصفِّية، وغيرها من المميزات التي جعلت أنجح المدارس في العالم هي المطبِّقة لنظام كيجن للتعلُّم الفعال من خلال أكثر من 150 إستراتيجية. حيث يتمكَّن المشاركون في الورشة من اكتساب مهارات في  التعلُّم الفعّال والإدارة الصفّية بطُرق عملية وبسيطة  تعطي الدرس جوًّا من المرح والمتعة بالإضافة إلى تنمية القِيَم الاجتماعية عند الطلاب كمهارات التواصل، الثقة بالنفس، القيادة وحب التعاون بين الطلاب، وذلك من خلال تنظيم البيئة الصفِّية في إطار محدد وفق نماذج محددة واضحة المعالم تقوم في أساسها على تقسيم الطلاب في فصول الدراسة إلى مجموعات صغيرة يتسم أفرادها بتفاوت القدرات، ويُطلب منهم العمل معًا، والتفاعل فيما بينهم لأداء عملٍ معين، بحيث يُعلِّم بعضهم بعضًا من خلال هذا التفاعل
مفهوم التعلُّم التعاونى :
إحدي وسائل إستراتيجية التعلُّم التفاعلي والتي تعتمد على أسلوب التفاعل بين الطالب والمحاضِر والمادة العلمية، ويعتبر التعلُّم التعاوني إستراتيجية يعمل فيها الطلاب على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي متبادل يشعر فيه كل فرد أنه مسئول عن تعلُّمه وتعلُّم الآخرين بُغيه تحقيق أهداف مشتركة.
 فهو أسلوب تعليمي يتفاعل فيه مجموعة من الطلاب تختلف الفروق الفردية بينهم داخل بيئة تعليمية لتحقيق هدف محدد تحت إشراف وتوجيه المعلم.
وتتميز هذه الإستراتيجية بمميزات عديده مثل:
  1. زيادة معدلات التحصيل وتحسين قدرات التفكير عند الطلاب.
  2. نمو علاقات إيجابية بينهم مما يحسن اتجاهات الطلاب نحو عملية التعلُّم وزيادة ثقة الطلاب بأنفسهم.
  3. تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين الطلاب.
مفهوم التدريس الفعال :
التعليمٌ ذو المعنى والمفيد ، ذو القيمٌة القابل للبقاء والاستمرار، والاستخدام فى حياة  المتعلم الراهنة والمستقبليةٌ، والتعلُّم المنتج والإبداع والذي تٌصف بالعمق وتؤٌدي إلى استثمار كل الإمكانات والطاقات الكامنة لدى الفرد استثمارًا خلّاقًا ومبدعًا يسٌاهم فى تحسينٌ نوعية حياة الفرد و حياة المجتمع في آنٍ واحد.
  • البيئة التعليمية الحُرّة التي تمنح الطلبة حرية التحدث والإصغاء الجيد والقراءة والكتابة والتأمل العميق، وذلك من خلال استخدام طُرق وأساليب متعددة مثل حل المشكلات، والمجموعات الصغيرة، والمحاكاة، ولعب الدور، وغيرها من الأنشطة التي تتطلب من الطلبة أن يُطبّقوا ما تعلموه في الحياة العملية.
  • عملية مشاركة الطلبة بشكل فعّال ومباشر في عملية التعلُّم وخاصة من حيث القراءة والكتابة والتفكير والتأمّل، حيث يقومون بعمليات المشاركةةة والتطبيق ويكون دورهم بارزًا بدلًا من أن يقتصروا على عملية استقبال المعلومات اللفظية المسموعة أو المرئية المكتوبة أو المطبوعة.
  • إحدي طرق التدريس الحديثة، وهي عبارة عن نماذج متعددة ينفذها المعلم مع طلابه بهدف تنشيط العقل ومشاركة جميع الطلاب بحيث يُقسِّم الفصل إلى مجموعات وفق  قواعد محددة.
  • مجموعة نماذج تعليمية تساهم في تطوير التعليم من خلال التعلُّم التعاوني الذي يساعد (المعلمين والكادر الإداري) على زيادة المشاركة والإثارة داخل الصفّ وارتفاع معدلات الطلاب التحصيلية وتطوير مهاراتهم الاجتماعية
هي دمج التعلُّم التعاوني بالتعلُّم بالترفيه لتصبح البيئة الصفية ممتعة ومؤثرة فبدلًا من العمل على مبدأ اربح لتخسر نعمل بمبدأ اربح وتربح ويربح الجميع.
تطبق المعلمة مع تلميذاتها إستراتيجيات كيجن في الدرس كطريقة حديثة للتعلُّم ويمكن تطبيقها في أي مرحلة من مراحل الدرس (التهيئة – العرض- التأكُد من الفهم -التقويم – الغلق ).
تهدف نماذج كيجن إلى تحقيق التالي:
  • بناء وإعادة هندسة تفكير الطالب.
  • تنمية مهارات التفكير عند الطالب بشكل عملي لتوظيفها في حياته اليومية وخبراته المعرفية.
  • رفع مستوى الكفاءة التفكيرية لدى الطالب وبالتالي مستوى تحصيله الدراسي.
  • تقدير واحترام الذات وبناء الثقة لديه.
  • الوصول بالطالب إلى طالب مبدِع وفعّال، قادر على التفكير السليم وحل المشكلات، والإسهام في بناء مجتمعه.
  • تنمية العمل بروح الفريق لدى الطالب
  • تحقق نشاط المتعلم وإيجابيه في اكتشاف المعلومات؛ مما يساعده على الاحتفاظ بالتعلُّم.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق