الاثنين، 1 يونيو 2020

الخبر الإلكتروني

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
 حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة عن الخبر الإلكتروني :
لقد شهد الإعلام العربي على مستوى تكنولوجيات الإعلام والاتصال تحولاتٍ معتبرةٍ خلال العقدين الماضيين، وكان من أبرز ملامحها ظهور شبكة الإنترنت كوسيلة اتصالٍ تفاعليةٍ أتاحت الفرصة أمام الأفراد والجماعات والمؤسسات للوصول إلى المعلومات بحجمٍ هائلٍ وبسرعةٍ فائقة، أو إرسالها ونشرها على نطاقٍ واسعٍ لم يسبق له مثيل في التاريخ. ونظرًا للفرص الكبيرة المتنوعة والمتعددة الأبعاد التي أتاحتها شبكة الإنترنت للاتصال؛ أضحت استخداماتها مختلفة ومتعددة، ومنها على الخصوص؛ الاستخدامات الإعلامية التي تمثل أحد أبرز تطبيقاتها المعاصرة. حيث تسابقت المؤسسات الإعلامية والأفراد والفئات المختلفة لاستغلال هذا المورد الاتصالي الهام في نشر وتبادل المعلومات بأشكالها المتعددة، مما أدى إلى إفراز أنماطٍ إعلامية جديدة، وأبرزها ما يسمى بالصحافة الإلكترونية أو صحافة الإنترنت.
وهناك علامات دالة على مستقبلٍ كامنٍ لما يسمى بصحافة الإنترنت، وهذا بناءً على ما يتجلى من خلال البوابات الإخبارية والصحف الإلكترونية والمدونات الإعلامية باللغة العربية. بالفعل، فصحافة الإنترنت باتت تشكل نواةً حقيقيةً منافسةً للصحافة التقليدية، والتي صارت تجلب إليها أعدادًا كبيرةً من المستخدمين ممن لهم القدرة الفكرية والمادية على النفاذ للشبكة العنكبوتية.
مفهوم الخبر الإلكتروني:
  • يشير مفهوم الخبر الإلكتروني إلى الأخبار التي يتم بثهـا علـى مواقـع الصـحف الإلكترونية والمواقع الإخبارية المختلفة على الشبكة وعلى مدار الساعة.
تقرير عن حادث يهتم جمهوره بمعرفته.                                                        
مواصفات الصحف الإلكترونية :
لا يمكن بحال من الأحوال مقارنة العمر الطويل للصحافة التقليدية بالصحافة الإلكترونية التي مازالت في عقدها الأول، لكن هذا العمر القصير كان كافيًا ولو بشكلٍ نسبي لإبراز سـمات متعددة مرتبطة بهذه الظاهرة المتنامية والتي يمكن إجمالها بما يأتي:
  • حققت هذه الصحافة إمكانيات النقل الفوري للخبر، ومتابعة تطوراته، وتعديل نصوصه في أي وقتٍ دون انتظار حلول اليوم التالي، وبذلك أنهت هذه التقنية واحدًا من أبرز ثغرات الصحافة التقليدية في منافستها للراديو والتلفزيون.
  • للمرة الأولى في تاريخها، تمكنت الصحف من التنقل عبر الحدود والقارات والـدول دون رقابة أو موانع أو رسوم؛ بل وبشكل فوري، ورخيص التكاليف، وذلك عبر الإنترنيت، حتى أن هذا الإنجاز لا يلغي حقيقة أن الصحف التقليدية مازالت تعاني نفس الأزمة.
  • يتطلب البث الإلكتروني للصحف عبر شبكة الإنترنت إمكانيات مالية أقل بكثير ممـا هـو مطلوب لإصدار صحيفةٍ ورقية، فالصحف الإلكترونية ستستغني عن الأموال التي يحتاجها توفير المباني والمطابع والورق ومستلزمات الطباعة، ناهيك عن متطلبات التوزيع والتسويق، والعـدد الكبير من الموظفين والمحررين والعمال، وبذلك أصبح من الممكن إصدار صـحف إلكترونيـة بإمكانات محدودة،
  • توفر تقنية الصحافة الإلكترونية إمكانية تسجيل أعداد قراء الصحيفة، حيث يقـوم كـل موقع على الشبكة بالتسجيل التلقائي لكل زائر جديد يوميًا، وهناك بعض البـرامج تسـجل الاسـم، ومثل هذه الإمكانية توفر للمؤسسات المعنية والدارسين إحصاءات دقيقة عن زوار مواقع الصحيفة الإلكترونية، وتوفر للصحيفة مؤشرات عن أعداد قرائها وبعض المعلومات عنهم، حيث يمكنها أن تتصل بهم بشكلٍ مستمر.
  • أحدثت تقنيات الصحافة الإلكترونية تطورًا جوهريًا في ميدان الصحافة، حيـث منحـت عملية رجع الصدى إمكانيات حقيقيةً لم تكن متوفرة من قبل بوسائل الإعـلام، وخصوصًا بالنسبة للصحافة، وبات يمكن الحديث عن تفاعل بين الصحف والقراء بعد أن ظلت العلاقة محدودة وهامشية طيلة عمر الصحافة الورقية.
  • الصحافة الإلكترونية توفر أيضًا فرصة حفظ أرشيف إلكتروني سهل الاسترجاع غزيـر المادة، حيث يستطيع الزائر أو المستخدم أن ينقّب عن تفاصيل حدثٍ ما، أو يعود إلـى مقـالات قديمة بسرعة قياسية بمجرد أن يذكر اسم الموضوع الذي يريد، ليقوم باحث إلكتروني بتزويـده خلال ثوانٍ بقائمة تتضمن كل ما نشر حول هـذا الموضوع في الموقع المعين، في فترةٍ معينة.
وظائف تكنولوجيا الاتصال فى التحرير الصحفى الإلكتروني   :
توجد مجموعة وظائف لتكنولوجيا الاتصال الحديثة في التحرير الصحفي الإلكتروني، هي:
  • وظيفة إنتاج وجمع المادة الصحفية إلكترونية: من بين وسائل تحقيق هذه الوظيفة الحاسبات الإلكترونية، وقواعد المعلومات، والإنترنت والتصوير الإلكتروني، والتصوير الرقمي الإلكتروني، والأقمار الاصطناعية، والماسحات الضوئية، والاتصالات السلكية واللاسلكية، والألياف البصرية.
  • وظيفة معالجة المعلومات الصحفية رقمية: من بين الوسائل التكنولوجية المستخدمة لتحقيقها الحاسب الإلكتروني، والنشر الإلكتروني، سواءً كانت تلك المعلومات مادة مقروءة، أو مصورة، أو مرسومة، فإن هناك العديد من البرامج التي تتعامل وتعالج مثل هذه المعلومات.
  • وظيفة تخزين المعلومات الصحفية واسترجاعها: تستخدم بنوك المعلومات وشبكاتها ومراكز المعلومات الصحفية الأقراص المدمجة في توثيق أرشيفها ووثائقها، وهي تساعد في البحث عن المعلومات واسترجاعها بشكلٍ سريع وملائم.
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق