الثلاثاء، 16 يونيو 2020

أسرار المفتش الناجح

أهم خداماتنا فى مجالات الحقائب التدريبية :
حقائب تدريبية , حقائب تدريبية تعليمية , حقائب تدريبية اسرية , حقائب تدريبية تربوية , حقائب تدريبية عن تطوير الذات
حقائب تدريبية وزارية , حقيبة تدريبية جاهزة للحاسب الآلي , الحقائب التدريبية الإلكترونية
حقيبة تدريب المعلمين , حقائب تدريبية خاصة بمجال الاطفال , حقائب  تدريبية عن الموارد بشرية , حقائب تدريبية للمعلمين
حقائب تدريبية تسويق ومبيعات , حقائب تدريبية عن الادارة , حقائب تدريبية عن القيادة , حقائب تدريبية للإداريين
حقائب علاقات عامة , حقائب تدريبية للمشرفين التربويين
مقدمة :
يعتبر الإعلام هو وسيلة التواصل بين المجتمعات، وبين الناس في كل دولة، فأساس الإعلام هو الإتصال والتواصل وإرسال خبر معين للجهة الاخرى.
وتتطور وسائل الاعلام بظهور الالكترونيات بكل أنواعها من المذياع، والتلفاز، وحتى تطور الفضائيات ازداد إنتشار الإعلام، وأصبح يخاطب شريحة أكبر ويأخذ أشكالا أوسع، حيث إن ظهور التلفاز لم يلغي المذياع ولا الصحف، وبهذا أصبحت مساحة الإعلام في الحياة أكبر عن سابقتها، وبعد ظهور الإنترنت أصبح الاعلام قوة كبيرة، وأطلق عليه مصطلح السلطة الرابعة، لما له من هيمنة على أفكار الناس وتوجهاتهم.
ومن هذا تأتى أهمية وجود التفتيش والرقابة حتى يؤدى الاعلام دوره بشكل سليم ويحافظ على هوية الدولة وتقدمها, وحتى نصل جميعاً بالخدمة إلي مفهوم الجودة الشاملة و الأرتقاء بمستوي  أداء الخدمة والحفاظ على دولتنا من اى انحرافات فكرية او امور جديدة تضر مجتمعتنا.
 يدعو كل ذلك إلي تطوير العنصر الرقابي والمفتشين  للوصول إلي الهدف المنشود بأعتبار أن الجهاز الرقابي هو العنصر المهم الذى يوجه ويحافظ على تقديم مادة اعلامية بشكل سليم و ذلك من خلال التفتيش و المراقبة بما يواكب هذا التطوير ,و أصبح التفتيش حالياً لا يقوم على أصطياد الأخطاء  و تدوينها و الاكتفاء بذلك بل أصبح يقوم اساساً على الإرشاد و التوجيه
-التفتيش اسلوب رقابي يهتم بفحص الجوانب الشكلية والاجرائية لنشاطات محددة وفقا لخطة عمل تقود بالنتيجة الى نتائج ومؤشرات يتم افراغها في تقارير معينة يشار فيها الى تقييم اداء ذلك النشاط ومعرفة الجوانب السلبية والايجابية لمفرداته ويعتمد التفتيش على حزمة من البيانات والمعلومات التي يتوجب على المفتش تهيتئها ومقاطعتها مع ما يتوفر له من المعلومات وصولا الى المؤشرات التي يتم من خلال التحقق لاعداد تقرير معزز بالادلة والبيانات.
1- الجبر والاكراه :
2- المساس بحق السر:
3- البحث عن الأدلة الماديه للجريمه:
وهناك خصائص عملية للتفتيش وهى:
1- أن يكون المفتش على إطلاع بعلوم الاعلام والسياسة العامة وعلى علم بمختلف المستجدات   على الساحة .
2- رسم سياسة تكوينية بعد تشخيص مختلف النقائص الملاحظة في الميدان.
3- ضرورة أن يكون المفتش قادرا على استعمال تقنيات حديثة فى التفتيش .
4- التمتع بروح المبادرة و العمل على غرسها في نفوس المشمولين بإشرافه .
5- التشبع بمنهجية التشخيص و التقييم والتقويم.
6- القدرة على تنظيم مختلف النشاطات مثل الندوات التربوية والملتقيات وإدارة المراكز التي تنشأ لأغراض متعلقة بالتربية والتعليم.
وينقسم التفتيش حسب الغرض منه الى :
1-تفتيش وقائى  : 
2-التفتيش الإداري .
3-تفتيش الأماكن :  
4-تفتيش الأشخاص :  
-تفتيش تقليدي وهو الذي لايتعدى كونه تفتيشا روتينيا لمعرفة المشروعية والاجراءات التي تم اتخاذها سواء كان في الاتفاق او تنفيذ الاعمال.
-تفتيش لتقويم مستوى عالي الاداء في المنظمة والذي لايقتصر على بيان نتائج الاداء بقدر ما يعتمد الى ابعد من ذلك حيث يأخذ النهج التحليلي لتلك النتائج وبيان مستوى الاداء المستهلك من قبل المنظمة مع تحديد التوصيات التي تؤدي الى تحسين ادائها.
-تفتيش لمعرفة مستوى الكفاءة.
-التفتيش الانتقائي.
-تفتيش استباقي لتفادي حدوث جريمة لفساد اداري مالي.
-تفتيش احترازي لمنع حدوث ضرر.
-تفتيش رادع مانع للمخاطرة بوقوع فعل الفساد.
-تفتيش اضراري بالاتفاق او بغيره.
ينبغي أن يتمتع المفتش بما يلي:
1. قوة الشخصية و الثقة بالنفس .
2. قد رة كبيرة على القيادة والتحكم في التسيير الإداري والتربوي .
3. سليم الجسم والحواس .
4. له قدرات ذهنية وفكرية وعلمية .
5. رصيد علمي وثقافي وخبرة مهنية تؤهله للقيام بعمليات التكوين والتوجيه والتبليغ.
6. أن يكون عمله قائم على العدل والمساواة بين جميع المتعاملين على اختلاف درجاتهم ومسؤولياتهم.
7. أن تكون له القدرة على التكيف مع الأوضاع والمستجدات .
8. أن تكون له القدرة على التعرف على نفسية و طباع من يعمل معهم.
9. أن يكون لائق المظهر فصيح اللسان .
10. أن يتحلى بالأخلاق الحسنة ويكون محل ثقة وتقدير من طرف الجميع.
مشكلات عامة:
1- تعدد الاجهزة الرقابية وعدم وجود توصيف واضح ودقيق للواجبات والمهام لاجهزة الرقابة.
2- وجود اختلاف في طبيعة الاعمال والانشطة للمنظمات الحكومية.
3- التركيز على التفتيش العلاجي وليس المانع اي بمعنى غياب التفتيش الاستباقي قبل  وقوع الخطأ.
4- ضعف الجانب المهني لدى بعض القيادات الادارية العاملة في نشاط التفتيش وبعضها وليدة المحاصصة.
5- الحاجة لبرامج تدريبية فاعلة لتطوير القدرات البشرية.
6- اهمال القدرات التدريبية المحلية والاعتماد كليا على الخارجية.
مشكلات فى المفتش نفسة:
1- مفتش لايعرف مفردات وخصوصية عمله لولايمتلك المهنية او الخبرة في ادارة شؤون عمله.
2- مفتش مهني لكنه لايملك الشجاعة للمواجهة ويبقى هذا النوع من المفتش مجرد صورة لمفتش في الوزارة وهو غير مؤثر اطلاقا في مكافحة الفساد.
3-مفتش ضعيف في ادائه فهو لم يأت وفقا للمعايير المهنية المعتمدة في اختيار المفتشين
حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية – حقائب تدريبيه - للحقائب التدريبية - حقائب تدريبية للمعلمين - حقائب تدريبية للمشرفين والمدربين  حقيبة تدريبية متميزة - حقيبة تدريبية متكاملة - حقيبة تدريبيه الحقيبة التدريبية -حقائب تدريبية - حقائب تدريبيه - حقائب تعليمية - دورات تدريبية - ورش عمل - حقيبة تدريبية جاهزة - إعداد الحقائب التدريبية - إعداد حقائب - حقائب تأهيلية - شراء حقيبة تدريبية - حجز حقيبة تدريبية - حقائب تدريبية مجانيه - حقيبة تدريبية جاهزه بوربوينت - حقائب تدريبية للمعلمين - عروض تقديمية - نماذج حقائب تدريبية جاهزه

0 التعليقات:

إرسال تعليق