الاثنين، 22 يوليو 2019

إدارة الوقت

لم تعد إدارة الوقت مهارة كمالية بالنسبة للمدير أو العامل على مستوى الوظيفة أو على المستوى الشخصي هل تتذكر ذلك الاجتماع الطويل والممل الذي شاركت فيه وكنت تنظر إلى ساعتك كثيرا وهي تعد وكما لو أنها قد توقفت عن الحركة تماما .

من الغريب حقا أن يشعر البعض بأن الوقت يمر بسرعة ويشعر البعض الآخر في نفس الموقف أن الوقت يمر ببطئ فكل منا يمر بهذه الخبرات الشخصية التي تبدوا أنها تعطي فكرة خاصة عن الشعور بالوقت والتفاعل معه .

والحقيقة هي أن الإدراك الذاتي للوقت هو مفتاح الإدارة الفعالة للوقت لأننا جميعا لا نتساوى في ساعات العمل الفعلية في يوم العمل الواحد .

ويأتي الوقت على قمة عناصر ومؤشرات التقييم ، حيث نربط النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف بالمدى الزمني المحدد لذلك ، والقدرة على الانتقال في مهمة لأخرى في التسلسل الزمني المحدد لها طبقا للخطة .

اهمية الوقت :
إدارة الوقت فى حياتنا الخاصة والوظيفية

ماذا يعنى الوقت بالنسبة لنـا ؟

يستمد الوقت أهميته فى حياة البشر عموماً لكونه السبيل الوحيد لبلوغ الأهداف وتحقيق الغايات. والوقت هو أحد الموارد الطبيعية النادرة التى يجب أن يحسن استغلالها إذا ما أراد الإنسان أن تكون له بصمة فى مسيرة حياته الشخصية.

السمات المميزة للوقـت :

  • يوجد عدة سمات مميزة للوقت ، تمثل فى الواقع تحديات للمسئول فىأى مؤسسة ، وتستلزم منـه الحرص الشديد على استغلال كل دقيقة بل كل ثانية متاحة له، ومن أبرز هذه السمات:
  • الوقت مورد محدود: فأنت تستطيع أن تطلب الموافقة على زيادة المخصصات المالية للكلية أو القسم العلمى، إلا أنك لا تستطيع أن تطلب زيادة فى الوقت الخاص بالفصل الدراسى أو السنة الدراسية مثلاً.
  • الوقت لا يمكن تعويضه: فقد يمكنك تعويض الأشخاص الذين يتركون العمل بالكلية أو القسم، كما يمكنك استبدال حاسبك الشخصى القديم بآخر حديث ، إلا أنه يستحيل عليك تعويض ما فاتك من وقت ، فكل دقيقة من كل ساعة تذهب لن تعود أبداً.
  • يمتلك كل الناس قدراً متساوياً من الوقت : فالوقت الذى يمتلكه رئيس الجامعة هـو ذات الوقت الذى يمتلكه عميد الكلية أو رئيس القسم أو حتى عضو هيئة التدريس العادى . فالجميع لا يمتلك سوى 24 ساعة فى اليوم و168 ساعة فى الأسبوع و8760 ساعة فى السنة. الفارق الوحيد هو كيف يستغل كل فرد الوقت المتاح له.
  • الوقت غير قابل للتعويض: إن الوقت الذى يمر يصعب بل يستحيل استرجاعه أو تعويضه. فهو لا ينتظر الإنسان حتى يستخدمه ، وبالتالى فإن بدائل التعامل مع الوقت هى أن تدعه يمر دون استخدام، أو تحاول استخدام كل دقيقة منه.

 ماذا يعنــى إدارة الوقت ؟

تعرف إدارة الوقت بأنها " قدرة الشخص على استخدام وقت الوظيفة لانجاز المهام فى التوقيت المحدد لها".

مزايــا الإدارة الجيدة للوقت :

  • إنجاز الأهداف والمهـام فى الأوقـات المحددة.
  • تحقيق التوازن بين المتطلبات الاجتماعية والمتطلبات الوظيفية.
  • إرساء القدوة للآخرين.
  • تجنب الضغوط الناتجة عن ضيق الوقت أو تأجيل الالتزامات أو ضعف مستوى الأداء.
العوامل المؤثرة فى عدم الاستغلال الفعال للوقت :

عادات سلبية فى استخدام الوقت :

-  لا يوجد لدى وقت للتخطيط..!!
- سوف أتفرغ تماماً لهذا الموضوع..!!

- بابـى مفتوح للجميع..!!

- أحب أن أقوم بكل شئ بنفسى..!!

 - دعنــــى أقـم بهـا..!!
للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق