الأربعاء، 31 يوليو 2019

إدارة العقارات والاملاك

يشهد العالم تقدم وتطور مستمر بشكل يومي بل بشكل لحظي فى مجال العقارات وادارتها  ويعد هذا التطوير لافت للانتباه ومثير للدهشة ويجعلنا نعمل بكل جد واجتهاد ولمواكبة هذا التقدم العلمي والتكنولوجي واللحاق بقطار التقدم والازدهار , ومن هذا المنطلق كان لابد لإدارة الأملاك

وبحسب تقارير دولية فإن انتعاش القطاع العقاري يضمن نمو النشاط في متبقي القطاعات والصناعات بالتبعية، وهو ما يعني أن القطاع العقاري يعتبر قاطرة النمو في الاقتصاد

المرافق الخدمية بصورة عامة مسؤولية الدولة في تشيدها وادارتها وصيانتها و تختلف ادارتها من حيث وضع يد الدولة عليها، فأحيانا نجد الدولة هي من تحتكر النشاط وهي من تنفق الأموال وتعين الموظفين وتراقب سير المرافق ونشاطه وغيرها.  وأحيانا أخرى نجد الدولة تكلف وفي إطار القانون أحد أشخاص القانون الخاص للقيام بأدارة المرفق على نفقته وكل ما يلزم لقيام المرفق بالخدمة وأن يتكفل بتوفيره   للجمهور على أن يتقاضى رسوما من هؤلاء. ويترتب على هذا خضوع المتكفل الملتزم بالتغطية المالية للمشروع وما يحتاجه من عقارات ومنقولات على اختلاف أنواعها بحسب ما يقتضيه نشاط المرفق.

 مفهوم الادارة :

- الإدارة هي النشاط الذي يهتم بتخطيط وتنظيم وتوجيه وتنسيق أعمال الآخرين لتحقيق هدف معين .

-توفر نوعاً من التعاون والتنسيق بين الجهود البشرية المختلفة من أجل تحقيق هدف معين) .

-تنظيم وتوجيه الموارد الإنسانية والمادية لتحقيق الأهداف المرغوبة .

-إنجاز الأعمال أو الترتيب المناسب للنشاطات الجماعية للبشر.

- مجموعة من النظم والمبادئ لتحقيق أهداف مرسومة ضمن خطه مستقبلية بجهود
وطاقات بشرية .

مفهوم ادارة العقارات :

-تعرف إدارة العقارات  والممتلكات على أنها مفهوم إداري وفني من أجل النهوض بقطاع العقارات بأنواعها المختلفة التجارية والسكنية والصناعية والسياحية والطبية والتعليمية .

-وعلم إدارة العقارات الحديث يفسر هذا المفهوم الإداري على أنه مفهوم مؤسسي مكتمل العناصر ..ويشمل كل جوانب وأفرع هذه الإدارة الحديثة والتي يجب أن تتم بمفهوم إستراتيجي أيضاً.

-تعتبر ادارة الاملاك من الانشطة العقارية الهامة، التي تتطلب جهودا وقدرات خاصة، وتواجه مشاكل وعقبات تنسجم وخطورتها، التي تأتي من كونها حقوقا للغير، تتطلب مزيدا من الامانة والمصداقية والدقة في التعاملات، التي تتوقف عليها مسيرة اي مكتب عقاري، اذ لا يوجد مكتب عقاري الا كانت ادارة الاملاك احد اهم انشطته، بل ان كفاءة المكتب وصاحب المكتب تتجلى من خلال قدرته على ادارة الاملاك، التي قد تكون ارضا او عمارة او اوقافا وما اشبه ذلك.

ادارة الاملاك العقارية :

يعتقد الكثير من الناس أن إدارة الأملاك هي تحصيل الإيجارات فقط .

لكن هذا الاعتقاد خاطئ في وقتنا الحالي.

ولنتعرف أكثر على مهنة إدارة الأملاك لا بد لنا من معرفة تاريخ هذه المهنة ونشأتها ففي الماضي لم تكن الحاجة ملحة إليها حيث باستطاعة أي شخص إدارة أملاكه بنفسه ومع ظهور الثورة الصناعية والعمرانية في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي كانت إدارة الأملاك مقتصرة على الأبراج التجارية والفنادق والشركات الكبرى.

ادارة المرافق :

-إدارة المرافق هي مجال متعدد التخصصات مهتم بعملية تنسيق الأعمال بين المباني، الأفراد، البنى الأساسية، خدمات الطاقة والمياه والتصريف من أجل تناغم الخدمات المتداخلة وإطالة العمر الإفتراضي للموجودات والخدمات المعنية. من أهم خدمات إدارة المرافق صيانة المباني التجارية والعامة

-إدارة المرافق (سواء كانت إدارة مستقلة أو فريق صغير) للتنسيق والإشراف على العمليات السليمة بيئيا والآمنة والحفاظ على هذه الأصول بطريقة فعالة وغير مكلفة تهدف إلى تحقيق الحفظ طويل الأجل لقيمة الموجودات. وفي تلك الحالات التي ينطوي فيها تشغيل المرافق بصورة مباشرة على شاغلي و/ أو عملاء المنظمة المالكة، يعتبر التسليم المرضي لمرافق الخدمات ذات الصلة لهؤلاء الناس مهم جدا، وبالتالي، يستخدم مصطلح "رضا المستخدم النهائي" غالبا باعتباره هدفا ومقياسا للأداء.


للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هنا 

0 التعليقات:

إرسال تعليق