الثلاثاء، 30 يوليو 2019

إدارة الجودة فى المشاريع الصغيرة

تتضمن إدارة الجودة في المشاريع تحديد أهم معايير الجودة المتطلبة لتنفيذ المشروع وفق القيود المالية و الزمنية المحددة سلفاً بحيث يقوم المشروع بتلبية الاحتياجات التي تم عمله من أجلها مع مراجعة متطلبات تحقيق تلك الجودة في كل مرحلة من مراحل العمل في المشروع و التحقق من تنفيذ تلك المعايير بشكل دقيق و يتم ذلك من خلال رصد و تسجيل نتائج نشاطات الجودة المطبقة خلال مراحل تنفيذ المشروع و التي تستخدم في تقييم الأداء و تقديم المقترحات اللازمة لتحسين مستوى الجودة و مطابقة معايير الجودة المحددة سلفاً للمشروع و الاستعانة بعمليات تنشيط و تحسين العمل المستمرة طوال فترة المشروع و تتضمن إدارة الجودة في المشاريع تحديد متطلبات الجودة التي سيتم الالتزام بها في المشروع و من ثم تحديد السياسات التي سيتم استخدامها لتنفيذ تلك المتطلبات مع الرقابة و المتابعة المستمرة للتحقق من تنفيذ تلك المتطلبات خلال مراحل العمل المختلفة مع التسجيل لنتائج تطبيق سياسات و نشاطات الجودة بهدف تقييم تلك السياسات و النشاطات و تعديل ما يحتاج للتعديل منها و يتضح مما سبق عدم انفصال الجودة عن باقي مراحل العمل في المشروع بل يوجد تفاعل كامل بين الجودة و كافة مراحل المشروع و يتم تحديد استراتيجية الجودة المناسبة للمشروع تبعاً لطبيعة المشروع و ما يقدمه من منتجات أو خدمات .

مفهوم الجودة :

يفهم كثيراً من الناس الجودة بأنها تعي ( النوعية الجيدة ) أو ( الخامة الأصلية ) ويقصد بها الكيف عكس الكم الذي يعني بالعدد .

تعاريف للجودة كما يراها رواد هذا المفهوم :

-( الرضا التام للعميل  )  أرماند فيخبوم 1956 .

- ( المطابقة مع المتطلبات )  كروسبي 1979 .

-( دقة الاستخدام حسب ما يراه المستفيد )  جوزيف جوران 1989 .

- درجة متوقعه من التناسق والا عتماد تناسب السوق بتكلفة منخفضة ) ديمنع 1986 .

- إدارة الجودة: كيان تنظيمي إداري ضمن القطاعات الإدارية للمؤسسة؛ فهناك إدارة الجودة بالمؤسسة التعليمية، و التي يتعلق عملها بتحقيق المعايير التعليمية، إدارة الجودة في كيان مالي استثماري مثل البنوك وقطاعات التجارة والأعمال، إدارة الجودة في هيئة تصنيعية، إدارة الجودة في الفندق، المطعم ، السينما... إلخ.

-تحقيق الجودة يعني الوصول إلى أقصى درجات الكمال و المثالية في المجال التخصصي .

تحديد متطلبات العميل :

الطريقة المثالية لتحديد متطلبات العميل هى اللقاء المباشر والاستماع الية عن طريق:

1-انتقاء مجموعة من العملاء وعقد لقاءات ومناقشات معهم عن معايير الجودة من
وجهة نظرهم.

2-تجميع بيانات عن طريق الاستقصاءات للتعرف على ما لايرضى العملاء فى المنتج او الخدمة الخاصة بالمشروع.

3- اشتراك المديرين فى الاتصال المباشر بالعملاء فتكون لديهم صورة واضحة ومباشرة عن متطلبات العملاء وشكاوهم .

أهمية تطبيق الجودة فى ادارة المشاريع :

تطبيق الجودة بأي مؤسسة او مشروع  بصورة جدية في جميع أنحاء تنظيمها يؤدى إلى منافع مادية وعلمية ومعنوية عديدة مثل :

  • تتحسن الجودة ويقل عدد المنتج المعيب ويقل عدد الشكاوى .

  • ازدياد الثقة في المنتج وتتأكد ثقة العملاء في المؤسسة ككل .

  • تنخفض التكلفة ويزداد حجم الكميات المنتجة .

  • يقل التالف وتنخفض أعمال إعادة التشغيل وتنخفض تكلفة الفحص والاختبار .

  • امتداد سبل البيع والتواجد بالأسواق .

  • احترام إنسانية العاملين وتطور شئون الأفراد وتحسين مناخ العمل .

مفهوم ادارة الجودة الشاملة :

هي أداء العمل بشكل صحيح من المرة الأولى ، مع الاعتماد على تقييم المستفيد المعرفة مدي تحسن الأداء ) .

معهد الجودة الفيدرالي عرفها:  ( هي شكل تعاوني لأداء الأعمال يعتمد على القدرات المشتركة لكل من الإدارة والعاملين ، بهدف التحسين المستمر في الجودة والانتاجية وذلك من خلال فرق العمل ) .

للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق