تتضمن إدارة الجودة في المشاريع تحديد أهم معايير الجودة المتطلبة لتنفيذ المشروع وفق القيود المالية و الزمنية المحددة سلفاً بحيث يقوم المشروع بتلبية الاحتياجات التي تم عمله من أجلها مع مراجعة متطلبات تحقيق تلك الجودة في كل مرحلة من مراحل العمل في المشروع و التحقق من تنفيذ تلك المعايير بشكل دقيق و يتم ذلك من خلال رصد و تسجيل نتائج نشاطات الجودة المطبقة خلال مراحل تنفيذ المشروع و التي تستخدم في تقييم الأداء و تقديم المقترحات اللازمة لتحسين مستوى الجودة و مطابقة معايير الجودة المحددة سلفاً للمشروع و الاستعانة بعمليات تنشيط و تحسين العمل المستمرة طوال فترة المشروع و تتضمن إدارة الجودة في المشاريع تحديد متطلبات الجودة التي سيتم الالتزام بها في المشروع و من ثم تحديد السياسات التي سيتم استخدامها لتنفيذ تلك المتطلبات مع الرقابة و المتابعة المستمرة للتحقق من تنفيذ تلك المتطلبات خلال مراحل العمل المختلفة مع التسجيل لنتائج تطبيق سياسات و نشاطات الجودة بهدف تقييم تلك السياسات و النشاطات و تعديل ما يحتاج للتعديل منها و يتضح مما سبق عدم انفصال الجودة عن باقي مراحل العمل في المشروع بل يوجد تفاعل كامل بين الجودة و كافة مراحل المشروع و يتم تحديد استراتيجية الجودة المناسبة للمشروع تبعاً لطبيعة المشروع و ما يقدمه من منتجات أو خدمات .
مفهوم الجودة :
يفهم كثيراً من الناس الجودة بأنها تعي ( النوعية الجيدة ) أو ( الخامة الأصلية ) ويقصد بها الكيف عكس الكم الذي يعني بالعدد .
تعاريف للجودة كما يراها رواد هذا المفهوم :
-( الرضا التام للعميل ) أرماند فيخبوم 1956 .
- ( المطابقة مع المتطلبات ) كروسبي 1979 .
-( دقة الاستخدام حسب ما يراه المستفيد ) جوزيف جوران 1989 .
- درجة متوقعه من التناسق والا عتماد تناسب السوق بتكلفة منخفضة ) ديمنع 1986 .
- إدارة الجودة: كيان تنظيمي إداري ضمن القطاعات الإدارية للمؤسسة؛ فهناك إدارة الجودة بالمؤسسة التعليمية، و التي يتعلق عملها بتحقيق المعايير التعليمية، إدارة الجودة في كيان مالي استثماري مثل البنوك وقطاعات التجارة والأعمال، إدارة الجودة في هيئة تصنيعية، إدارة الجودة في الفندق، المطعم ، السينما... إلخ.
-تحقيق الجودة يعني الوصول إلى أقصى درجات الكمال و المثالية في المجال التخصصي .
تحديد متطلبات العميل :
الطريقة المثالية لتحديد متطلبات العميل هى اللقاء المباشر والاستماع الية عن طريق:
1-انتقاء مجموعة من العملاء وعقد لقاءات ومناقشات معهم عن معايير الجودة من
وجهة نظرهم.
2-تجميع بيانات عن طريق الاستقصاءات للتعرف على ما لايرضى العملاء فى المنتج او الخدمة الخاصة بالمشروع.
3- اشتراك المديرين فى الاتصال المباشر بالعملاء فتكون لديهم صورة واضحة ومباشرة عن متطلبات العملاء وشكاوهم .
أهمية تطبيق الجودة فى ادارة المشاريع :
تطبيق الجودة بأي مؤسسة او مشروع بصورة جدية في جميع أنحاء تنظيمها يؤدى إلى منافع مادية وعلمية ومعنوية عديدة مثل :
تتحسن الجودة ويقل عدد المنتج المعيب ويقل عدد الشكاوى .
ازدياد الثقة في المنتج وتتأكد ثقة العملاء في المؤسسة ككل .
تنخفض التكلفة ويزداد حجم الكميات المنتجة .
يقل التالف وتنخفض أعمال إعادة التشغيل وتنخفض تكلفة الفحص والاختبار .
امتداد سبل البيع والتواجد بالأسواق .
احترام إنسانية العاملين وتطور شئون الأفراد وتحسين مناخ العمل .
مفهوم ادارة الجودة الشاملة :
هي أداء العمل بشكل صحيح من المرة الأولى ، مع الاعتماد على تقييم المستفيد المعرفة مدي تحسن الأداء ) .
معهد الجودة الفيدرالي عرفها: ( هي شكل تعاوني لأداء الأعمال يعتمد على القدرات المشتركة لكل من الإدارة والعاملين ، بهدف التحسين المستمر في الجودة والانتاجية وذلك من خلال فرق العمل ) .
للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هنا
0 التعليقات:
إرسال تعليق