الاثنين، 22 يوليو 2019

مهنة المحاماة

مهنة المحاماة من المهن الشريفة التي تظهر الحق و تنصر المظلوم و هي المهنة التي يحترفها شخص يدرس القانون و النصوص القانونية و يحاول تكييف الوقائع و الأحداث لإظهار الحقيقة ، وهي من المهن الدفاعية التي تنصف جميع الأطراف و يقال إنها مهنة نبيلة لإنه في القديم كان يزاول تلك المهنة النبلاء و الأشراف و أصحاب المكانة الرفيعة فقط ، كما أن مهنة المحاماة المهنة الواسعة التي تتفرع الى الكثير من الأقسام فالمحامي يُلقى على عاتقه الكثير من الأمور  وليس شرطًا أن يكون هناك مظلوم أو ظالم ، فحينما ينظم المحامي اتفاقية بيع هو أبرم عقد منسجم مع القانون وكذلك يحمي الأطراف في حالة الخلاف ، فهذا مثال بسيط على مدى أهمية تلك المهنة في العالم .

والمحاماة تقوم على الكثير من المبادئ الرئيسية والهامة أهمها الصدق والإخلاص في التعامل ، فكثير من المحامين يعتبرون أن الصدق هو المفتاح الرئيسي لبناء قاعدة جماهيرية وأيضًا وسيلة فعالة لكسب ثقة الزبائن لهذا يعتبر الصدق من الأمور الهامة التي تلعب دورًا كبيرًا في نجاح أي محامي، ويعد الإلتزام والمثابرة و النشاط من المبادئ الرئيسية التي تحقق كسب الثقة وهي من المبادئ الضرورية والهامة التي يجب على كل محامي التحلي بها ، كما أن من الأمور الضرورية التي يجب أن يتحلى بها المحامي  النشاط ، فهو عنصر هام لتغيير مجرى الأمور و سرعة سير العدالة و أيضًا إرضاء كبير للموكل ، فنشاط المحامي يدل على نواياه الجادة في تحقيق العدل ، أما الكسل و التجاهل و الفتور يؤدي في النهاية الى ضعف كبير في المحامي وضعف عام في القضية.

مفهوم مهنة المحاماة:
المحاماة في اللغة: المحاماة على وزن مفاعلة، وهي مشتقة من حامى عنه، من الحماية، والحماية قد تكون حماية شر ودفاع، وقد تكون حماية خير ودفاع.
-وهى مهنة حرّة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة وفي تأكيد سيادة القانون، وفي كفالة حق الدفاع عن حقوق
المواطنين وحرياتهم.
-المحاماة مهنة شريفة تؤدي خدمة عامة تعيش في ظل الحرية وتنمو في رحاب العدل وتعمل تحت راية سيادة القانون. وهي رسالة ذات غاية قومية وإنسانية نبيلة، تستهدف الدفاع عن الحقوق الطبيعية والموضوعية للأفراد والأمة والوطن والإنسانية، وهي تسعى في الوطن العربي لتوفير العدل والحرية وسيادة القانون لكل المواطنين، وتحقيق الحرية والتقدم في المجتمع العربي في ظل شعارنا الخالد الحق والعروبة.
مفهوم المحامي:
-إن المحامين هم من مساعدي القضاء الذين اتخذوا تمثيل المتقاضين في الدعوى مهنةً لهم، في القيام بإجراءاتها والمدافعة فيها وتقديم كل استشارة قانونية لمن يطلبها لقاء أجر.
-تمثيل المتقاضين والقيام بجميع إجراءات الدعوى وتقديم كل استشارة قانونية لقاء أجرٍ عادل.
-أعوان القضاء في الدفاع عن ذوي الشأن، والقيام بالأعمال القانونية لدى المحاكم ومختلف الجهات وهم كل من قيد اسمه بجدول المحامين وفقًا لأحكام هذا القانون.
مهنة المحاماة:-
-المحاماة هي مهنة حرة تشارك السلطة القضائية في تحقيق العدالة وسيادة القانون في ضوء حق دفاع المواطنين عن حقوقهم وحرياتهم الشخصية، ويحكم المحامي أمران مهمان هما  (ضميره - سيادة القانون)، انتشرت مؤخرًا العديد من مكاتب المحاماة في العديد من الأماكن، ولكن ما أسباب نجاح مكاتب دون أخرى، ومكتب المحاماة هو المركز الذي يبدأ منه المحامي مشروعه بعد أن ينهي فترة تدريبه في المهنة، ويجب أن يتحلي المحامي بالخلق الرفيع والمباديء القيمة لنجاح مكتبه، وهناك العديد من الأسس التي يجب أن يتبعها مكتب المحاماة لتحقيق النجاح.

أسس نجاح مكتب المحاماة:

-اختيار موقع مناسب لمكتب المحاماة بحيث يكون في مكان سكني ولا يوجد بالمكان المحيط مكاتب آخري، وفي شارع معروف أو يكون المكتب وسط مراكز تجارية، حيث إن ذلك يعتبر دعاية للمكتب.

-التدريب قبل افتتاح مكتب المحاماة، فيجب أن يكون المحامي قد تلقي فترة تدريب مناسبة لدي محامي آخر وتعلُّم كل شيء منه، وتكوين علاقات جيدة مع بعض العملاء الذين يكون لك سابق معرفة بهم قبل إنشاء المكتب.

-التحلي بالاخلاق القيمة والمباديء القانونية الثابتة التي لا تتغير ويجب عليك عمل اسم لمكتب المحاماة الخاص بك، وأن تكون طريقة تعاملك راقية مع الجميع.


للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق