الأربعاء، 31 يوليو 2019

التخطيط الشخصى

يقوم الانسان بتطوير ذاتة تلقائيا منذ ولادته فتقوم الأسرة والمدرسة والمجتمع بتطوير الإنسان وتربيته وتنشئته على الأخلاقيات وتعويده على ان يطور ذاته ,ولكن تدخل الإنسان في تطوير ذاته هو من أهم وأجل الأعمال التي يقوم بها ليتمكن من تطوير ذاته ,وقد أكد أفلاطون في فلسفاته أن تربية الإنسان لذاته لها وقعها في النفس أكثر بكثير من تربية الآخرون له .

ولذا فهو يؤيد أن يطور الإنسان ذاته ويكسبها سلوكيات إيجابية ونبذها للسلوكيات السلبية .

وتقلد زمام القيادة لا يعد شرفاً بل هو مسؤولية وهم ، وينبغي على القائد في هذه الحالة أن يأخذ الأمر بمحمل الجد والإعداد، والتهيئة النفسية والجسمية والعقلية للقيام بالدور كما يجب، فهاهو الخليفة عمر بن عبد العزيز رحمه الله يتناول المسألة من تلك الزاوية بقوله: "ألا أني لست بخيركم غير أن الله جعلني أثقلكم حملاً" ، ويؤكد الصديق أبو بكر رضي الله عنه – معنى المسؤولية المشتركة بين القائد والجماعة في افتتاحية خطبه إني قد وليت عليكم ولست بخيركم أطيعوني ما أطعت الله فيكم ، فإن عصيته فلا طاعة لي عليكم ..."، إن أولئك الرجال يدركون عظم مسؤولية القائد ممتثلين قول المصطفى صلى الله عليه وسلم :"كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته .

مفهوم التخطيط :

-يعرف التخطيط بأنه «التدبير الذي يرمي إلى مواجهة المستقبل بخطط منظمة سلفاً لتحقيق أهداف محددة»، ويعد التخطيط من أهم وظائف الإدارة العامة، وهو الفكرة التمهيدية السابقة لتنفيذ أي عمل من الأعمال. ومن خلال التخطيط يستطيع القائد الإداري تحديد الهدف المنشود والوسائل الكفيلة بتحقيقه بأقل تكلفة ممكنة وفي الوقت المناسب ولاسيما أن الأعباء التي ألقيت على عاتق الدولة جسيمة جداً، ولا يمكن تحقيقها بصورة عشوائية وعفوية.

-التخطيط هو الاختيار المرتبط بالحقائق و وضع و استخدام الفروض المتعلقة بالمستقبل عند تصور الانظمة المقترحة التي تعتقد بضرورتها لتحقيق النتائج المنشودة.

-تلك العملية التي تسمح بتحديد الأهداف المرجوة و الوسائل الأكثر ملائمة لتحقيق
هذه الأهداف.

-مفهوم الخطة :

هى مجموعة من الخطوات والمهام التى يقوم بها الافراد من اجل تحقيق اهدافهم, وقد تكون الخطة قصيرة المدى او متوسطة المدى او خطة استراتيجية طويلة المدى.

-التخطيط الاستراتيجي الشخصي :

هو العملية التي يتم من خلالها وضع الاستراتيجية الشخصية وتتضمن التحليل الاستراتيجي والاختيار الاستراتيجي وتحديد البدائل ، ويُعنى بإيجاد الترابط والتناسق بين الأهداف الاستراتيجية والمرحلية والأهداف قصيرة الأجل بما يضمن أن كافة الجهود المتناثرة تصب تجاه تحقيق الأهداف الشخصية المحددة بأفضل السبل والتكاليف).

اسباب عدم التخطيط :

1-الافتقار إلى الثقة والاعتقاد أن التخطيط هو شئ خاص برجال الأعمال.

2-الافتقار إلى معرفة التخطيط.

3-حب التفلت من التزامات التخطيط.

4-يظن البعض أن التخطيط يتطلب و قتا ثمينا من الأفضل أن نقضيه في انجاز الأمورفالإنسان لديه بالفطرة حب الإنجاز و حصاد الثمار كل ساعة تخطيط تعادل 4 ساعات إنجاز .

5-الاعتماد على الظنون و الأفكار و طول الأمل.

مزايا التخطيط الشخصى :

1-طريقة عقلانية ومنتظمة لصنع القرارات وحل المشكلات .

2-يجمع بين الخبرة والمعرفة والمهارة، مع توفير الأدوات الملائمة.

3-يساعدك في رسم الصورة المستقبلية بما في ذلك المخاطر والمشاكل.

4-يعينك في معرفة فرص النجاح ومصادر الخطر.

5-يساعدك على وصول محطات ناجحة في حياتك.

6-يحفزك على التفكير في المستقبل بلغة الحقائق والبراهين.

فوائد التخطيط الشخصى :

1-يحدد الاتجاه : يحفزك على التفكير المستقبلي.

2-ينسق المجهودات: يعمل وسيلة ربط بين المجهودات والتطلعات.

3-يوفر المعايير: يحدد معايير وأدوات يمكنها قياس التقدم الذي تحرزه.

4-يوضح معالم الطريق: يساعدك التخطيط على تحديد ما تريد فعله والوصول إليه.

5-يجهز المرء: يجعلك على أهبة الاستعداد للتعامل مع الظروف والمشكلات الطارئة.

6-يكشف الوضع: يعطيك صورة واضحة لكيفية التفاعل مع المهام، والأنشطة المختلفة.

للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هنا 

0 التعليقات:

إرسال تعليق