يعد التوجية والارشاد عملية تقدم أقدم العصور فالآباء والمعلمون على سبيل المثال يسعون إلى مساعدة أبنائهم وطلابهم من أجل سلامتهم ونضجهم ودعم إمكاناتهم، إلا أن هذه المسألة كانت تأخذ شكل التوجيه فقط، دون الدخول في علاقة تفاعلية بين الموجه والفرد المحتاج إلى توجيه، كما أن التوجيه غير كاف لمساعدة الفرد في تحقيق ذاته مما زاد من إلحاح الحاجة إلى عملية الإرشاد النفسي التي تتضمن العلاقة وجها لوجه بين المرشد والمسترشد ومع بداية القرن العشرين تغير المفهوم فبدأ التوجيه والإرشاد بمرحلة التوجيه المهني ثم التوجيه المدرسي حيث امتدت برامج التوجيه والإرشاد لتشمل المجالات التربوية ،ثم ظهرت مرحلة علم النفس الإرشادي والذي يركز على الصحة النفسية والنمو النفسي.
لم يعد دور المؤسسة التربوية الحديثة مجرد مكان لتعليم البنين العلوم المتنوعة، والمعارف المختلفة ، بل أصبح دور المؤسسة التربوية الحديثة هو العناية التامة بتنمية الجوانب المختلفة لشخصية طالب العلم ، تنمية شاملة متكاملة ليكون أكثر توافقاً مع نفسه و مجتمعه وعالمه الكبير، مما يجعله أكثر إقبالاً على الانتهال من معين العلم ، وأكثر قابلية للتحصيل العلمي، وبالتالي أقدر على الإسهام بصدق في دفع عجلة التنمية الشاملة في وطنه، وبذلك تتحقق له السعادة ويشعر بالرضا ، كما تصبح نفسيته أكثر استقراراً، ويتمتع بصحة نفسية وجسمية عاليتين
وفى هذه المقالة سنوضح بعض النقاط وهى :-
مفهوم التوجيه والارشاد
وماهو الفرق بين التوجيه والارشاد التربوى
وبعض الافكار الخاطئة المنتشرة عن التوجيه والارشاد
مهام ووجبات المرشد
مفهوم التوجية والارشاد:
-يعرف التوجيه والإرشاد بأنه عملية مخططة ومنظمة تهدف إلى مساعدة الطالب لكي يفهم ذاته ويعرف قدراته وينمي إمكاناته ويحل مشكلاته ليصل إلى تحقيق توافقه النفسي والاجتماعي والتربوي والمهني وإلى تحقيق أهدافه في إطار تعاليم الدين الإسلامي ،ويعد كل من التوجيه والإرشاد وجهان لعمله واحدة وكل منهما يكمل الآخر.
الفرق بين التوجية والارشاد التربوى:
م | التوجية | الارشاد |
1 | يهتم بالنواحى النظرية. | يهتم بالنواحى العملية. |
2 | اعم واشمل وهو يتضمن التوجية والارشاد. | يعتبر جزء من عملية التوجية. |
3 | يسبق عملية الارشاد ويمهد له. | يأتى بعد عملية التوجية دائما. |
4 | عملية جماعية لانة فهو علاقة بين المرشد ومجموعة من الأفراد يحتاجون إلى تقديم المساعدة. | عملية فردية حيث يأتي المسترشد إلى المرشد يطلب منه المساعدة ,فهي علاقة فردية في المدرسة أو العيادة بين أثنان فقط ولهما من الأسس والشروط ما يميزهما عن التوجيه. |
0 التعليقات:
إرسال تعليق