الثلاثاء، 9 يوليو 2019

الاتصال الادارى

مهارات الاتصال واحدة من اهم المهارات الانسانية التي بموجبها يقوم شخص بنقل أفكار
 أو معاني أو معلومات على شكل رسائل كتابية أو شفوية مصاحبة بتعبيرات الوجه ولغة الجسد وعبر وسيلة اتصال، تنقل هذه الأفكار إلى شخص آخر وبدوره يقوم بالرد على هذه الرسالة حسب فهمه لها.

عادة ما تلعب الشخصية بناءاً على هذه المهارات، دوراً رئيسياً وأساسياً في الترويج للإنسان، سواء تقدم لوظيفة ما
 أو التأهل لبرنامج معين بناء على تنافس بينه وبين الآخرين، خوض غمار المعارك الانتخابية، التقدم لخطبة فتاة، الدعوة لرسالة سامية، وغيرها من الأمور, يقاس مدى نجاح مهارات الاتصال في مدى توفيرها للوقت والجهد.

مفهوم الاتصال :

إن الاتصال يعني تبادل الأفكار والآراء والمعتقدات والعادات والتقاليد فيما بين فردين أو أكثر عن طريق رسائل شفوية أو خطية أو اعتماداً على إشارات رمزية لها دلالاتها التي يدركها المرسل والمستقبل معاً

 أهمية الاتصال :

الاتصال هو العملية التي تنقل بها الرسالة من مصدر معين إلى مستقبل واحد أو أكثر بهدف تغيير السلوك .

الاتصال في أي منشأة أو منظمة يحدث وفق التنظيم الرسمي وأيضا في التنظيم غير الرسمي الذي قد يحس به المسئولون في المنشأة أو يحسون بجزء منه أو لا يحسون ولكنه على أية حال ذات أثر قد يفوق في شدته الاتصال عن طريق التنظيم الرسمي

اهمية الاتصال للمنظمات :

يمكن تشبيه الاتصالات داخل المنظمات بالدم الذي يجري في عروق الإنسان، يحمل الغذاء إلى كافة أنحاء الجسم وبالمثل، لا يمكن تسيير أمور المنظمات، ولا يمكن للمديرين أن يؤدوا أعمالهم ما لم يكن هناك أنظمة اتصالات جيدة داخل المنظمة، وما لم يكن لديهم المهارات الفردية اللازمة للاتصال الفعال بغيرهم .

أهمية الاتصالات للإدارة والمدير :

أن كبيراً من وقت المديرين ينفق في الاتصالات فقد توصلت إحدى الدراسات الحديثة إلى أن المدير ينفق 78% من وقته في الاتصالات .

الاتصالات تساعد في القيام بالآتي :

  • تحديد الأهداف الواجب تنفيذها .

  • تعريف المشاكل وسبل علاجها .

  • تقييم الأداء وإنتاجية العمل .

  • التنسيق بين المهام والوحدات المختلفة .

  • تحديد معايير ومؤشرات الأداء .

: اهمية التواصل الفعال :

 ينمي مهارات التخاطب والحوار البناء لدى المتواصلين .

-  يطور مهارات حسن الاستماع والاصغاء الفعال وتقبل الاخر .

-  يؤدي الى ايجاد الالفة والمحبة والتعاون بين المتواصلين .

-  يعزز القدرة على تحقيق الاهداف المنشودة لكل من المرسل والمستقبل .

 ينشط مختلف اجهزة الاستقبال الانسانية لدى المرسل والمستقبل .

-  يؤدي الى الصمت والاصغاء الفعالين لدى المشاركين

ارشادات عامة لتواصل الفعال :

اثناء التحدث نراعي الملاحظات المهمة الآتية :

  1. القاعة : قبل الحديث لاحظ القاعة التي تتكلم فيها ،انظر الى المساحات الكافية للتحرك فيها ، قف في الوسط حيث يساوي تقريبا العدد الذي عن يمينك والعدد عن يسارك.

  2. لغة الاشارة : اجعل اشارتك طبيعية غير متكلفة ،ركز على الموضوع و ليس الحركات ، وتجنب الاشارات التي تضايق الحاضرين ، واستخدم اشارات متنوعة على ان لا تكون قصيرة لا يفهمها احد و لا طويلة  بحيث يمل منها الجمهور،واختر الاشارت تبعا للموضوع وطبقا لموضوع المحاضرة.

  3. الاهتمام بالحاضرين : انظر الى الحاضرين جميعا اثناء الحديث مع التاكد من تفاعلهم مع الحديث ،وتاكد من فهمهم للهدف من الموضوع.

  4. تحريك المناقشة : وضح اهمية الموضوع في تحقيق الهدف العام وعند اثارة الماقشة تجنب التعميم والربط بين الاحداث والافتراضات غير الصحيحة ،وكذلك عدم زج الامور الشخصية في المناقشة و الدوران حول نقطة واحدة.

للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق