الثلاثاء، 23 يوليو 2019

التفكير الإبداعى فى العلوم

التفكير أرقى سمة يتسم بها الإنسان الذي كرمه الله -سبحانه وتعإلى- وميزه على غيره من سائر الكائنات الحية ولقد حث الله -سبحانه وتعإلى- البشر على التفكير في الكثير من الآيات القرآنية وكرم العقل والعلم والعلماء وأن الأديان السمأوية حثت على التفكير، والإسلام أحد هذه الأديان الذي عدّ التفكير فريضة إسلامية، وفريضة التفكير في القرآن تشمل العقل الإنساني بكامل ما احتواه من الوظائف بخصائصها جميعاً  {قُل لاَّ أَقُولُ لَكُمْ عِندِي خَزَآئِنُ اللّهِ وَلا أَعْلَمُ الْغَيْبَ وَلا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إلى قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلاَ تَتَفَكَّرُونَ }الأنعام50

والتفكير والفكر نعمة إلهية وهبها الله لبني البشر دون غيرهم من مخلوقاته، وهو يمثل أعقد نوع من أشكال السلوك الإنساني ،جعل الله تعإلى الإنسان خليفته في الأرض، وميزه بالعقل عن بقية المخلوقات، وجعل عقله مدار التوافق وتحمل أعباء المسؤولية، وحثه على النظر في ملكوته بالتفكير وإعمال العقل والتدبير، قال تعإلى في سورة الرعد: {وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَاراً وَمِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }الرعد3: ولهذا فقد عكف العلماء علي دراسة هذا المجال (الفكر) ووضعه في القوالب العلمية الضرورية لدراسة أي ظاهرة إنسانية،حتي يتم دمجه بنواحي الحياة العملية مثل مجال التعليم .


 اولا مفهوم التفكير :

  • التفكير بمعناه العام يشمل كل أنواع النشاط العقلي أو السلوك المعرفي الذي يتميز بتوظيف الرموز في معالجة الأشياء والأحداث، بدلاً من معالجتها عن طريق النشاط الظاهري المحسوس أو المادي.

مفهوم الإبداع:

  • يعرف الإبداع في الموسوعة النفسية بأنه القدرة على الابتكار الذي قد يكون رسمة أو فكرة أو نظرية أو اختراعاً، والعمل المبدع لا يصدر إلا من شخص خلّاق مبدع له خصائصه وتفكيره، وله خلفية اجتماعية وثقافية وظروف بيئية تمكّن الفرد من مواجه مشكلة تستعصي الحل، فيتصدي لها ويقدم حلولاً للمشكلة

تعريف التفكير الإبداعى:

تعددت تعريفات التفكير الإبداعى ومن هذه التعريفات:

  • عملية ذهنية تهدف إلى تجميع الحقائق ورؤية المواد والخبرات والمعلومات في أبنية وتراكيب جديدة لإضاءة الحل .

مفهوم التدريس الإبداعى :

  • هو التدريس الذي ينمّي قدرة الطالب على ربط وإعادة تنظيم العناصر المختلفة بطرائق جديدة تتسم بالطاقة والمرونة والأصالة، وهو مجموعة الإجراءات والتحركات غير التقليدية التي يقوم بها المعلم داخل غرفة الصف بغرض تنمّىة الابتكار عند طلبته .

قيمة التفكير الإبداعى:

  • يعد التفكير الإبداعى أحد الأشكال الراقية للنشاط الإنساني ، فقد أصبح منذ الخمسينيات مشكلة هامة من مشكلات البحث العلمي في عدد كبير من الدول . 

  •  إن التقدم العلمي لا يمكن تحقيقه بدون تطوير القدرات الإبداعية عند الإنسان .

  • إن تطور الإنسانية وتقدمها مرهون بما يمكن أن يتوفر لها من قدرات إبداعية تمكنها دوماً أن تقدم مزيداً من الإبداعات أو الإسهامات التي تستطيع من خلالها مواجهة ما يعترضها من مشكلات ملحّة يوماً بعد يوم ولحظة تلو الأخرى .

  • أصبح واضحاً أن التفكير الإبداعى هو أحد وسائل التقدم الحضاري الراهن ، وهو ذو أهمية في تقدم الإنسان المعاصر وعُدّته في مواجهة المشكلات الراهنة والتحديات المستقبلية .

تعليم التفكير الإبداعى للطلاب

” إن التفكير نشاط معرفي يشير إلى عمليات داخلية كعمليات معالجة الموضوعات وترميزها إلى عمليات لا يمكن ملاحظتها أو قياسها بشكل مباشر، ولكن يمكن استنتاجها من السلوك الظاهري الذي يصدر عن الأفراد نتيجة حل مشكلة معينة “ .

وهناك اتفاق يكاد يكون عاماً بين الباحثين الذين تعرضوا في كتاباتهم لموضوع التفكير، على أن تعليم مهارات التفكير وتهيئة الفرص المثيرة للتفكير أمران في غاية الأهمية ، وأن تعلميهما ينبغي أن يكون هدفاً رئيساً لمؤسسات التربية والتعليم .

إن تعليم التفكير بطرق فعّالة يتطلب أكثر من اكتساب أفكار وأساليب ، أو مهارات جديدة ، وكثيراً ما يتطلب التخلص من الطرق المألوفة والمريحة في تنأول الأفكار ، والابتعاد عن إسقاط المعاني والقدرة على ترجمة الأفكار إلى أفعال .

للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق