الأربعاء، 31 يوليو 2019

إدارة المخازن

يعتبر التخزين أحد الوظائف الأساسيّة في أيّ مؤسّسةٍ سواءً كانت صناعيةً، أو تجاريةً، أو زراعيةً، فهو عملية الاحتفاظ بالموجودات إلى حين الحاجة لها، ويكون ذلك بهدف المحافظة عليها، وحمايتها من الظروف الطبيعية التي تسبب بعض التغييرات غير المرغوب فيها، إضافةً إلى تحقيق بعض الأهداف الأساسيّة كالتوازن في توافر المواد وتواجدها، وتوفير احتياجات المؤسّسة ومستلزماتها بشكلٍ مستمرٍ، وتعد وظيفة التخزين في المنشآت الصناعية إحدى مهام إدارة التخزين التي تعنى بتسليم وحفظ المنتجات المتعددة بالمخازن والمستودعات، واستعمالها عند الطلب من قبل الجهات المعنية، بالإضافة إلى صرفها ومراقبتها وتنظيم ما يرتبط بها من عقود ومستندات وسجلات وحفظها من أجل إبرازها عند الضرورة

ماهو المخزون  وما هى انواعه:
  • هو أي كمية من عناصر الإنتاج يتم الاحتفاظ بها لاستخدامها مستقبلا، و تشمل المواد الخام و المنتج النهائي و المنتج تحت التصنيع و راس المال غير المستخدم و العمالة و الأدوات والأراضي و المباني و غيرها من عناصر الانتاج.
  • انواع المخزون :
  1. المواد الخام Raw Material : هي المواد التي لم يسبق أن أجريت عليها أية عملية تحويلية أو إنتاجية ولا زالت بالشكل والطبيعة والصفة التي وجدت عليها وبحالتها الطبيعية مثل:القطن الخام. . والبترول الخام. . خامات مواد البناء.
  2. مواد نصف مصنعة Work in Process : وهي المواد الخام التي تمت عليها بعض المراحل الإنتاجية وتحول شكلها الى شكل أكثر إنتظاما واستعدادا للإستخدام ولكنها غير صالحة للإستخدام مثل: الخيوط المغزولة و الأخشاب المقطوعة والحديد الموضب .
  3. المواد المساعدة Supporting Materials: وهي المواد التي تحصل عليها المنظمة بغرض تسيير العمل في العمليات الإنتاجية فهي ليست مواد خام ولا مواد إستخدامية ولا قطع غيار و إنما هي تامة الصنع مثل: الزيوت. . الشحوم.
  4. قطع الغيار Spare Parts : وهي منتج كامل التصنيع في مصنعها الذي قام بإنتاجها، أما بالنسبة للمنظمة المشترية فهي جزء من الماكينة أو المعدة التي تستخدمها ولا يصلح للإستخدام بنفسه مستقلا ، مثل: البلالى , السيور ، الفلنشات.
  5. المواد الإستخدامية : وتعتبر منتجات تامة الصنع بالنسبة لمصانعها وهي ضرورية لكل المنظمات بغض النظر عن نشاطها أو أهدافها لديها مخازن أم لا، وسميت إستخدامية لأن المنظمة تشتريها لتساعدها في مزاولة نشاطها مثل: جميع المواد المكتبية والقرطاسية. . الأثاث. . الأدوات الكهربائية .
  6. الآلات Machines : تخزن الآلات إما لحين إستكمال أجزاءها أو تكون آلات قديمة لحين التخلص منها أو بيعها وغالبا ما يتم تخزينها على قواعد خشبية أو حديدية خاصة لحفظها من العوامل الجوية.
  لماذا نحتفظ بالمخزون ؟
الإحتفاظ بالمخزون ليس هدفا في حد ذاته وانما لهدف هو الحصول على الخدمات التي يوفرها المخزون نفسه ويحتفظ به للأسباب التالية:
1.    لمواجهة الطلب المحتمل على منتجاتنا: معظم المؤسسات تحتفظ بكمية من المنتجات النهائية لمواجهة طلبات العملاء , كذلك فإن بائعي الجملة والتجزئة يحتفظون بمخزون لمواجهة الطلبات المتوقعة من العملاء.
2.    لمواجهة الطلبات الفجائية أو الموسمية : قد يكون من الصعب أن تقوم المؤسسة التي تنتج منتجات مرتبطة بموسم الصيف مثلا : أن تقوم بتصنيعها في الصيف فقط لذلك تلجأ هذه المؤسسات إلى التصنيع طوال العام وبالتالي يكون هناك مخزونا من المنتج في فصل الشتاء.
3.    لكي لا تتأثر المراحل الإنتاجية ببعضها: عندما يكون لدينا مخزونا كبيرا من المنتجات النصف مصنعة فإن أي مشكلة في المرحلة الإنتاجية السابقة لن تؤثر على المرحلة التالية لأن هناك مخزونا يكفي لتشغيل المرحلة التالية لفترة طويلة.
4.    للاستفادة من وفورات الحجم:| عندما نشتري كمية كبيرة من المواد الخام فقد نتمكن من الحصول على تخفيض في السعر ,كذلك الحال عندما ننتج كمية كبيرة من نفس المنتج فإننا نتمتع بوفورات الحجم.
5.    لمواجهة أمورا متوقعة : عندما تتوقع المؤسسات احتمالية زيادة أسعار المواد الخام فإنها تفضل زيادة مخزونها من هذه المواد , كذلك عندما تكون هناك احتمالية التوقف عن إمداد المواد الخام فإن المؤسسات تحاول تخزين قدر ما من المواد الخام.
6.    لطبيعة العملية الإنتاجية: العمليات الإنتاجية تستغرق وقتا وبالتالي فإنه في جميع الأحوال ستكون لدينا مواد تحت التصنيع في المراحل الإنتاجية.
7.    لطبيعة عمليات النقل : نظرا لأن نقل المنتج النهائي من المورد إلى العميل يستغرق وقتا فإنه في هذا الوقت يكون من ضمن مخزون العميل أو المورد حسب اتفاقيات تسليم المنتج.
الاسباب التى تحد من حجم المخزون
1.    تكلفة التخزين. .
2.    تكلفة المخزون . .
3.    تغير الأذواق. .
4.    نقص الجودة المترتبة علي حجم المخزون .
5.    مساحات التخزين.
للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هنا 

0 التعليقات:

إرسال تعليق