السبت، 27 يوليو 2019

صناعة الابداع

الحمد لله الذي كرم الإنسان بالعقل ورفع منزلته بالعلم ، والصلاة والسلام على خير خلق الله وأصحابة الكرام ، وبعد .

إن الله أودع في الإنسان طاقة عظيمة بل طاقات عديدة ومتنوعة ولكن كثيرا من الناس يغبنون أنفسهم ولا يلتفتون إلى هذه النعمة الجليلة فيهملو ذواتهم ولا يكتشفوا قدراتهم ولايفجروا طاقاتهم لذا تختفي مهاراتهم وتضيع إمكاناتهم التي لو تمت تنميتها لكانت خيرا للفرد وللأمة.

كثير من الناس يشتكون من عدم قدرتهم على توليد أفكار جديدة إذ ربما يجلس أحدهم الساعات الطوال مفكرا في أمر يريد أن يبدع فيه فلا تنساب عندة الأفكار بل يقف عاجزا وكأنما أفكارة قد سجنت في صندوق مظلم وقذف بها في قاع سحيق.

ترى هل لهذه المشكلة من حل أو علاج !!؟ ، بالتأكيد نعم وبسهولة كبيرة ولو حاول الإنسان ممارسة بعض أساليب توليد الأفكار الإبداعية واستعان بالله عز وجل لاصبح هناك ابداع وتفكير ابداعى بشكل مختلف للانسان.

مفهوم الابداع :
-الإبداع  في الجانب النفسي يتمثل في قدرة الفرد على إنتاج أفكار وأفعال أو معارف، وتعتبر جديدة وغير مألوفة للآخرين، وقد يكون نشاطاً خيالياً وإنتاجياً، أو أنه صورة جديدة لخبرات قديمة أو ربط علاقات سابقة بمواقف جديدة، وكل ذلك ينبغي أن يكون لهدف معين ويأخذ طابعا علميا أوفينا أو أدبيا أو غيره.
قدرات الإبداع :
تتحدد عناصر الإبداع وقدراته فيما يلي:
1- الطلاقة:
وهي القدرة على إنتاج سيل كبير من الأفكار والتصورات الإبداعية في برهة زمنية محدودة، وتنوع الطلاقة إلى:
أ‌. طلاقة الكلمات: أي سرعة إنتاج كلمات أو وحدات للتعبير وفقاً لشروط معينة في
بنائها أو تركيبها.
ب‌. طلاقة التداعي: أي سرعة إنتاج صور ذات خصائص محددة في المعنى.
ج‌. طلاقة الأفكار: أي سرعة إيراد عدد كبير من الأفكار والصور الفكرية في أحد المواقف.
د. طلاقة التعبير: أي القدرة على التعبير عن الأفكار وسهولة صياغتها في كلمات أو صور للتعبير عن هذه الأفكار بطريقة تكون فيها متصلة بغيرها وملائمة لها.
2- المرونة:
وهي قدرة العقل على التكيف مع المتغيرات والمواقف المستجدة، والانتقال من زاوية جامدة إلى زوايا متحررة تقتضيها عملية المواجهة.
3- الأصالة:
وتعني تقديم نتاجات مبتكرة تكون مناسبة للهدف والوظيفة التي يعمل لأجلها. أو بتعبير آخر رفض الحلول الجاهزة والمألوفة، واتخاذ سلوك جديد يتوافق مع الهدف المنشود.
ويقصد بالأصالة أيضاً: الإنتاج غير المألوف الذي لم يسبق إليه أحد، وتسمى الفكرة أصلية إذا كانت لا تخضع للأفكار الشائعة وتتصف بالتميز.
4- الحساسية للمشكلات: (Sensitivity of Problems)
أي القدرة على إدراك مواطن الضعف أو النقص في الموقف المثير، فالشخص المبدع يستطيع رؤية الكثير من المشكلات في الموقف الواحد، فهو يعني نواحي النقص والقصور بسبب نظرته للمشكلة نظرة غير مألوفة، فلديه حساسية أكثر للمشكلة أو الموقف المثير من المعتاد.
5- إدراك التفاصيل: (Elaboration)
تتضمن هذه القدرة الإبداعية تقديم تفصيلات متعددة لأشياء محدودة، وتوسيع فكرة ملخصة أو تفصيل موضوع غامض.
6- المحافظة على الاتجاه: (Maintaining Direction)
المحافظة على الاتجاه يضمن قدرة استمرار الفرد على التفكير في المشكلة لفترة زمنية طويلة حتى يتم الوصول إلى حلول جديدة.

خصائص و سمات المبدعين :

تمكن العلماء من تحديد مجموعة من الخصال الأساسية المهمة التي يمكن من خلالها الحكم على الشخص المبدع، من أبرزها:

1. الجدة والأصالة الفكرية Novelty & Originality حيث يتبين من خلال أفكار الشخصية/أو أساليب تعامله مع الأفكار أو القضايا والمشكلات أنها غير مسبوقة أو نادرةجداً.

2. الدراية والحنكة وسعة الاطلاع Sophistication بحيث يكون الشخصالمبدع لبيباً، بعيد النظر، مصقولاً، رفيع الثقافة في مجال تخصصه أو اهتماماتهوالمجالات الأخرى ذات العلاقة المباشرة وغير المباشرة بتلك الاهتمامات.

3. خصوبة الخيال والتصور الذهني Imaginative بحيث يرى الأفكار والأشياء ذهنياً على غيرطبيعتها المألوفة فتزداد المعرفة والخبرة، وتتضاعف فرص التدقيق في التفاصيل غيرالمرئية من قبل الآخرين.

صفات المبدعين :

هذه بعض صفات المبدعين، التي يمكن أن تتعود عليها وتغرسها في نفسك، وحاول أن تعود الآخرين عليها أيضاً، فالمبدعون يبحثون عن الطرق والحلول البديلة ولا يكتفون بحل أو طريقة واحدة ومن هذه الصفات:

1-لديهم تصميم وإرادة قوية.

2-لديهم أهداف واضحة يريدون الوصول إليها.

3-يتجاهلون تعليقات الآخرين السلبية.

4-لا يخشون الفشل.

5-لا يحبون الروتين.

6-يبادرون.

7-إيجابيون ومتفاؤلون.

للمزيد عن صناعة الإبداع يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق