الثلاثاء، 23 يوليو 2019

قانون المنزل

للأسرة الناجحة مقومات، ومن أهم أساسات الحياة السليمة والصحيحة وجود الحوار والتفاهم، ووجود مبادئ يتفق عليها أفراد الأسرة جميعًا، لأن عملية التربية هي عملية يكتسب الإنسان فيها القيم والمبادئ وقواعد السلوك الصحيحة، ويتعلم الخطأ والصواب، ولكل والدين أسلوب خاص في التربية، ومن هذه الأساليب "قانون البيت"، وفيه يحدد الأهل مجموعة من "القوانين" لما ينبغي فعله أو تجنبه، ولهذا الأسلوب إيجابيات تظهر، إن أحسن الوالدان تنفيذ الفكرة، أما إذا كان تطبيق الفكرة بأسلوب "ديكتاتوري" فستتكشف سلبياتها، وسيتحول البيت إلى "مؤسسة عسكرية".

مفهوم القواعد والقوانين :

  • إنّ القانون عبارة عن مجموعة من الأُسُس والقواعِد التي تحكُم مجموعه ما سواء كانت أسرة او مجتمع  وتعمل على تنظيمه، حيث إنّه لا يمكن للمجموعه معينة العيش بِنجاح إذا كانت أفرادها لا يخضعون لِقوانين تحكمهم، ويفعلون ما يروق لهم دون مُراعاة لواجباتهم وحقوقهم، فالقانون هو الذي يضع القواعِد التي تُحدّد حقوق الأفراد وواجباتِهم، ويضع الجزاء المُناسب في حال مُخالفة تلك القواعِد والأُسُس.

أهمية وضع قانون للمنزل   :

  • قال ابن القيم في كتابه (من أهمَل تعليم ولده ما ينفعه وترَكه سُدًى، فقد أساءَ إليه غاية الإساءة، وأكثرُ الأولاد إنَّما جاءهم الفساد من قِبَل الآباء وإهمالهم، وترك تعليمهم فرائض الدِّين وسننه، فأضاعوهم صغارًا، فلم يَنتفعوا بأنفسهم ولم ينفعوا آباءهم كبارًا، كما عاتَب بعضهم ولدَه على العقوق، فقال: يا أبتِ، إنَّك عقَقتني صغيرًا فعققتُك كبيرًا، وأضعتَني صغيرًا فأضعتُك شيخًا) .

  • إنَّ تربية الأبناء عملٌ شاقٌّ يحتاج لكثير من الحكمة والذكاء...، والإبداع وحياة بلا ضوابط أو قوانين يُحتكم إليها، لا تستقيم.

ما استفدتُه أنا كأمٍّ من هذه التجربة عدة أمور:

1) أصبح للبيت قوانين الجميعُ مُلزَم بها، ومن يخل بأحد بنودها يتوجَّب عليه العقاب المتفَق عليه سابقًا.

2) لم يَعد هناك داعٍ للحيرة أو للبحث عن كيفيَّة حلِّ المنازعات بينهم أو اختيار عقوبات، فقانوننا القائم على الكتاب والسنَّة كان هو الحل.

3) لم يعد لعنصر المفاجأة في العقوبات حضور، فالعقوبات محدَّدة معروفة.

4) تنظيم الحياة وحفظ الحقوق، مع حفظ كرامة الأبناء وسلامتهم.

5) راحة الآباء وزوال همِّ فض المنازعات والمناوشات والشكوى.

للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هنا

0 التعليقات:

إرسال تعليق