الاثنين، 8 يوليو 2019

الموارد البشرية

تعد إدارة الموارد البشرية من أهم الوظائف الإدارية، ويرجع ذلك إلى أهمية العنصر البشري ومدى تأثيره على الإنتاجية والكفاءة داخل المؤسسة  أو المنظمة، وتختص الموارد البشرية بجذب الموظفين، الاختيار، التدريب، التقييم،ومكافأة الموظفين، وأيضاً متابعة قيادة المنظمة والثقافة التنظيمية والتأكد من الامتثال بقوانين العمل، والموارد البشرية هي مجموع الأفراد المشكلين للقوى العاملة بمنظمة ما أو قطاع أعمال أو اقتصاد ما ويقوم مفهوم إدارة الموارد البشرية على اعتبار أن الفرد هو أصل استثماري مهم من أصول المنشأة، وإن إدارة الموارد البشرية شريك أساسي في التخطيط الاستراتيجي الشامل، فإنها تسعى إلى إيجاد قوة عمل متجانسة منتجة فعّالة مستقرة وإلى تنمية قدرات الأفراد وتحقيق الانتماء والولاء.

يمكن تعريف إدارة الموارد البشرية بأنها:

" جميع الأنشطة الإدارية المرتبطة بتحديد احتياجات المنظمة من الموارد البشرية وتنمية قدراتها ورفع كفاءتها ومنحها التعويض والتحفيز والرعاية الكاملة بهدف الاستفادة القصوى من جهدها وفكرها من أجل تحقيق أهداف المنظمة"

وقد بدأ مفهوم إدارة الموارد البشرية في الظهور في بداية السبعينيات، حيث بدأ اليابانيون بإنشاء وحدة مختصة بإدارة الموارد البشرية لقناعتهم بأهمية الأفراد العاملين وضرورة اعتبارهم عنصراً هاماً في التنظيم وليس كآلات عاملة.

 أهمية الموارد البشرية :

  1. الموارد البشرية أساس الاستقلال والنفوذ الاقتصادي.

  2. زيادة قدرة المنظمة على جذب أفضل الأفراد للعمل بها والاحتفاظ بهم.

  3. الموارد البشرية أداة تنافسية عالمية.

  4. التخطيط الجيد للموارد البشرية يعطي الإدارة المؤشرات الضرورية لتحقيق حاجة المنظمة من العاملين وتنمية مهاراتهم في المدى القصير والبعيد.

  5. العقول المبتكرة تخفض فاتورة التكنولوجيا المستوردة.

  6. العقول المبادئة تعظم القيمة المضافة.

  7. إدارة الاستقطاب والاختيار الجيد للعاملين، يؤدي إلى اختيار وتعيين أفضل الأفراد للوظائف الشاغرة، ويجعل من السهل وضع هؤلاء الأفراد في الأماكن المناسبة.

  8. الموارد البشرية الفاعلة أداة لزيادة الصادرات.

  9. الموارد البشرية تكمل الثروة القومية


إدارة الأفراد وإدارة الموارد البشرية:

يلاحظ في الآونة الأخيرة أنه أصبح من الشائع استخدام مصطلح "إدارة الموارد البشرية" بديلاً لمصطلح "إدارة الأفراد". وقد وجد ديفيد هيوستن وسيبيل دليفان (David Houston and sybil Delevan)، في دراسة لحالة أدبيات البحث لإدارة الموارد البشرية في القطاع العام أن ما يقرب من نصف المنشور من دراسات وبحوث في الدوريات الرائدة، أصبحت تستخدم مصطلح "إدارة الموارد البشرية".

وهناك بعض الفروق بين المصطلحين وإن كانت طبيعة هذه الفروق ودرجتها موضعاً للجدل والآراء الشخصية، وليست حقيقة ثابتة، حيث تظل درجة التشابه بين الاثنين أعظم كثيراً من الفروقات بينهما. ففي كثير من الأحيان نجد أن تبني مصطلح "إدارة الموارد البشرية" بديلاً لمصطلح "إدارة الأفراد" ما هو إلا لمجرد التغيير، أو للابتعاد عن صورة سلبية تكونت لدى الناس عن إدارة الأفراد في فترات زمنية سابقة.

ويركز مفهوم "إدارة الأفراد" (أو إدارة شؤون الموظفين) بصورة رئيسة على القوى العاملة، وعلى مهمة تنظيم الموظفين، واستقطابهم، وتوظيفهم، وتدريبهم، وترتيب دفع حقوقهم المالية، وتوضيح توقعات المنظمة منهم، وإشباع حاجاتهم المتعلقة بالعمل، والتعامل مع مشكلاتهم اليومية، والسعي نحو تعديل سلوك المنظمة ليكون أكثر إيجابية نحو العاملين.


للمزيد من القصص المؤثرة والانشطة التدريبية والمقالات العلمية والحقائب التدريبية يمكنكم الضغط هنا 



0 التعليقات:

إرسال تعليق